أكد النائب حسام المندوه الحسيني، عضو مجلس النواب، أن السنة المالية 2022/2023 كانت سنة كبيسة، ومن السنوات العجاف، مشيرا إلى أن الجميع عانى فيها بسبب التضخم الذي أرهق كاهل المواطن.

جاء ذلك الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وحسـاب ختامي موازنة الخـزانـة العـامة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامي موازنة الهيئة القـومية للإنتـاج الحربي، عن السنة المالية 2022 / 2023.

وأشار إلى عجز 121 مليار جنيه في الموازنة العامة للدولة، قائلا: وهو ما تسبب في زيادة الأسعار والتضخم والدين العام.

وأكد أن الدولة حققت معدل نمو 3، 8%، إلا أنه أقل من المتوقع، قائلا: وهو بسبب أسعار الفائدة وزيادة سعر الصرف.

وقال حسام المندوه الحسيني: المشكلة لدينا في إدارة الموارد وليس في قلة الفلوس، مشيرا إلى أن هناك مبان لم يتم استغلالها، فضلا عن التأخير في تحصيل المديونيات.

وفيما يتعلق بملف التعليم، قال عضو مجلس النواب: صرفنا 193 مليار معظمها أجور ومرتبات للمدرسين وهم يستحقوا المزيد، ولكن يبقى السؤال هل أدى ذلك لنتائج إيجابية؟.

وأكد عضو مجلس النواب، أنه للأسف الشديد ما زلنا نعاني من التعليم الفاشل، معلنا الموافقة على الحساب الختامي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الموازنة العامة النواب مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

المشاط يكشف عن مخططات خارجية تستهدف تدمير الزراعة في اليمن من خلال حرب على المبيدات

الجديد برس:

كشف رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء مهدي المشاط عن مخططات خارجية تستهدف تدمير الزراعة في اليمن، وذلك من خلال حملة مسعورة ضد المبيدات الزراعية ونشر شائعات كاذبة حول مخاطرها.

جاء ذلك خلال لقاء المشاط، أمس السبت، بقيادات وزارة الزراعة والري، واللجنة المشكلة لتحديد أصناف المبيدات المسموح بها للاستخدام الزراعي، وفق وكالة “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء.

وأكد المشاط خلال اللقاء أن الحملة المسعورة ضد المبيدات الزراعية غير منطقية وليست كما أشيع، وأن وزارة الزراعة مختصة بتحديد أصناف المبيدات المسموح بها.

وأوضح أن المشكلة تكمن في آلية الاستخدام، وعدم وجود وعي لدى المواطن، ويجب على وزارة الزراعة إرشاد المواطن في كيفية استخدام المبيدات بشكل صحيح.

وشدد على أن الزراعة في اليمن مستهدفة من قبل جهات خارجية وعلى رأسها الاستخبارات الأمريكية وتعمل معها منظمات كثيرة، مؤكداً أن ما أثير مؤخراً حول موضوع المبيدات والتي وصلت إلى تخويف المواطن أن هذه المبيدات تسبب السرطان وأنها إسرائيلية، كله هراء وأكاذيب لا أساس لها من الصحة.

وأكد أن مبيد “بروميد الميثيل” يتبع شركة عالمية كانت تستخدمه لمدة عقود من الزمن، وقررت الشركة التخلص منه نظراً لبروتكول في أوروبا بأنه يؤثر على طبقة الأوزون، لكن لا يوجد مشكلة على طبقة الأوزون في اليمن.

وقال المشاط: “أنا من وجهت وكيل القطاع في الوزارة قبل عام ونص لمنع هذا المنتج، لأني في محافظة صعدة مطلع على اجراءاته هو تعقيم تربة ولا يوجد لدينا بديل، إلا بديل بدائي نحتاج الى ثمانية إلى تسعة أشهر”.

ولفت إلى أنه بعد منع هذا المبيد اشتكى المواطنين في ثلاث محافظات بارتفاع سعره واختفائه من السوق، والمزارع لا يستغني عنه، واختفائه ألحق الضرر بالمزارعين والزراعة بشكل كبير.

وقال “سألت الجهات المختصة، هل يوجد بديل لهذا المبيد، قالوا لا، قلنا إذا يدخل تحت إشراف الجهات المعنية، هذا الذي حصل، فهو منتج من شركة عالمية لها عقود تبيعه في كل دول العالم”، لافتاً إلى أن إثارة موضوع علاقة المبيدات بالسرطان، يأتي في سياق تشويه وضرب المبيدات لمنع مكافحة الأوبئة والآفات التي يراد نشرها في المنتجات الزراعية في الجمهورية اليمنية.

وأضاف: “اهتمينا بمجال السرطان بشكل لم يسبق أي حكومة من قبل أن اهتمت بهذا المجال، وأنشأنا صندوق مكافحة السرطان وأوجدنا المركز، وأدخلنا معدات وأجهزة غير موجودة حتى في المنطقة، نظراً لكثرة الحديث وتزايد الحالات، لكن ليست بالشكل المقلق للمواطن”.

وأكد المشاط أنه تم تشكيل لجنة من وزارة الصحة ومركز مكافحة السرطان للنزول في جميع المحافظات، لدراسة أسباب انتشار السرطان، ومعرفة المحافظات الأكثر انتشاراً فيها.

وأشار إلى أن اللجنة رفعت أن المحافظات الأكثر تأثرا هي تعز، وإب، وذمار بسبب وجود نفايات دفنت في عهد النظام السابق، وترمي سفن إسرائيلية النفايات السامة في مياه اليمن.

وأضاف أن “الأسباب الحقيقية وراء السرطان سنصل إليها مهما كان، لا ينفعني الحملات الاستباقية ولا التغطية على جرائم العدوان، كذلك لدي أيضاً مؤشر بأنه في الساحل الغربي استخدمت أسلحة غير تقليدية وهذا عاده من ضمن الاحتمالات على أساس نكون واقعيين”.

وكشف رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء أن شقيقه (مصلح محمد المشاط) الذي توفي في نوفمبر 2022 نتيجة الإصابة التي تعرض لها في قصف للتحالف بالساحل الغربي، كان المسؤول الصحي في المخا وجرح هناك بعدها أنتشر السرطان فيه، وفق قوله.

وأكد على أهمية قيام وزارة الزراعة بدورها فيما يتعلق بإرشاد المواطن بكيفية الاستخدام الأمثل للمبيدات.

وشدد على أن الحملة الجائرة التي تثار حول موضوع المبيدات هي تتناغم مع توجه الخلايا التجسسية داخل اليمن لتدمير العملية الزراعية.

وأكد على عدم السماح بأي ضرر للمواطن من إنشاء مصنع المبيدات، ووجه بإبعاد المصنع قدر الإمكان من مساكن المواطن.

وحث قيادة وزارة الزراعة على تحمل المسؤولية بجدارة وأن تكونوا سداً منيعاً لإفشال هذه المؤامرات.

وأكد المشاط على أهمية الزراعة في اليمن، وضرورة حمايتها من أي استهداف، وشدد على دور وزارة الزراعة في توعية المواطنين حول استخدام المبيدات بشكل صحيح.

https://www.saba.ye/storage/post_galleries/2O0fvVVTs8O9AvGc6mPOxg/240_president1.mp4

مقالات مشابهة

  • بعد الموافقة عليه.. ما أهداف قانون المنشآت الصحية الذي أقره مجلس النواب؟
  • تحرك برلماني جديد بشأن قانون الإيجار القديم
  • الكويت.. حبس مواطن بسبب منشور مسيء
  • برلماني يكشف موعد بدء حوار مجتمعي حول قانون الإيجار القديم
  • مفيش تأثير على خدمة المواطن.. جبالي يشيد بمشروع قانون المنشآت الصحية ومشاركة القطاع الخاص
  • المشاط يكشف عن مخططات خارجية تستهدف تدمير الزراعة في اليمن من خلال حرب على المبيدات
  • بعد انتقاده أبناء حفتر.. ما تداعيات اختطاف برلماني ليبي في شرق البلاد؟
  • عودة نقص الدواء وألبان الأطفال.. تفاصيل تحرك برلماني عاجل لضبط الأسواق وارتفاع الأسعار
  • غدا.. "النواب" يصوت نهائيا على مشروع قانون ربط حساب ختامي الموازنة العامة 2022/ 2023
  • تحرك برلماني لوقف نشاط شركة "أوبر" ومثيلاتها