عقدت ندوة للاستماع والتشاور المجتمعي بين المواطنين، صباح اليوم الأربعاء بنادي أعضاء هيئة التدريس، وذلك بالتعاون بين إحدى شركات المخلفات البيئية، وإدارة البيئة بديوان عام محافظة الإسماعيلية.

الإسماعيلية .. حريق يلتهم أثاث شقة بقرية الشرق الأوسط

وتهدف الندوة لدراسة تقييم الأثر البيئي والإجتماعي لمشروع جمع ونقل المخلفات الخطرة وغير الخطرة في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية، حفاظاً على المجتمع من المخلفات الخطرة وغير الخطرة.



وتحدث الدكتور "محمد عبد الحميد" الإستشاري البيئي بمحافظة الإسماعيلية، عن أهمية نقل وجمع المخلفات خارج الكتلة السكنية حفاظاً على الأهالي من إنتشار الكلاب الضالة والأمراض والروائح الكريهة وانتشار الحشرات داخل المنازل بسبب تراكم المخلفات لفترة طويلة بين الكتلة السكنية.

وأوضح " عبد الحميد" أن هناك اشتراطات وتدريبات من نوعية خاصة أثناء جمع ونقل المخلفات، وتوفير كافة وسائل الأمان والحماية الشخصية للعاملين في هذا المشروع، مؤكداً أن هذا المشروع يعتبر من ضمن المشاريع الموائمة للبيئة التي تحسن منها، وذلك بتعامل بضمان مع المخلفات بمعايير وسلامة مهنية.

كما أكد "عبد الحميد" على التزام الشاحنات بالغسيل بعد نقل المخلفات الخطرة وغير الخطرة في محطات ومراكز الخدمة المعتمدة، وذلك حفاظاً على البيئة والمجتمع من المخلفات.

وأشار، إلى أن الهدف من إعداد دراسة تقييم الأثر البيئي والاجتماعي هو حماية البيئة وضمان الحفاظ على الموارد الطبيعية، وحماية المناخ، ودعم التنمية الاجتماعية.

وقال أحد المواطنين المشاركين في الندوة، انه لا بد من الرقابة الدورية وغلق المصانع الموجودة وسط الكتلة السكنية وخاصة مصانع البلاستيك وحرق القمامة، لأنها تشكل خطرا على المجتمع والأهالي.

IMG-20240508-WA0077

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المخلفات الخطرة

إقرأ أيضاً:

ياسمين فؤاد: تطوير المناهج البيئية بالجامعات في مباحثات مع «البنك الدولي»

عقدت وزارة البيئة من خلال مشروع «إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى»، اجتماعاً مع بعثة البنك الدولي لمناقشة النشاط الخاص بتنمية المهارات وتطوير المناهج الجامعية، فيما يخص البرامج البيئية، ضمن أنشطة تنمية المهارات الخاصة بالمكون الأول للمشروع «تعزيز نظام دعم اتخاذ القرارات بشأن نوعية الهواء».

بحث اعتماد خبراء البيئة

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، خلال الاجتماع، أن مشروع هو بحث اعتماد خبراء البيئة، ليتم ربطه مع منظومة القيد والاعتماد بوزارة البيئة، وذلك في إطار تحديث وتطوير أداء منظومة تأهيل وتعيين الأفراد، الراغبين في الحصول على شهادات استشاري بيئي أو أخصائي بيئي معتمد، من جهاز شئون البيئة. 

وأشارت إلى أنه تم بحث تطوير المناهج الجامعية ومعرفة الوضع الحالي للمناهج، بجامعة عين شمس وجامعة القاهرة، فيما يخص العلوم البيئية التي تتبع وزارة التعليم العالي، وتم الوصول إلى أن التطوير يجب أن يواكب المعايير الدولية، وأن يحتوي على جميع العلوم البيئية وعدم اقتصاره على نظام جودة الهواء فقط.  

معايير السلامة البيئية والاجتماعية

وأوضحت وزيرة البيئة، أنه تم عقد اجتماع بين وحدة تنسيق المشروع ووحدة تنفيذ المكون السادس بالمشروع «إدارة المخلفات الصحية»، وفريق البنك الدولي، من أجل مناقشة أنشطة المكون السادس، حيث تم الاتفاق على الأنشطة ذات الأولوية وتحديد مدة تنفيذ كل نشاط، سواء الأنشطة الخاصة بالادارة المتكاملة للمخلفات الالكترونية، أو مخلفات الرعاية الصحية، وقد تم الانتهاء من صياغة مؤشرات الأداء، ومناقشة معايير السلامة البيئية والسلامة الاجتماعية، فيما يخص إدارة المخلفات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية.

مقالات مشابهة

  • وزير التنمية المحلية: 25 مليار جنيه تكلفة تطوير منظومة إدارة المخلفات منذ 2019
  • وزير التنمية المحلية: تأهيل وتدريب جميع العاملين في منظومة المخلفات الصلبة
  • وزيرة البيئة: البطل الرئيسي في نجاح منظومة ادارة المخلفات هم عمال النظافة
  • وزير التنمية المحلية: نسعي لتأهيل وتدريب جميع العاملين في منظومة المخلفات الصلبة
  • محافظ الجيزة: الدولة تسير علي نهج سبل التنمية التى تعتمد علي تنمية المواطن
  • وحدات تكافؤ الفرص بالشرقية تنظم 7 ندوات تثقيفية ودينية تستهدف السيدات والطلبة
  • «البيئة» تكرم 700 من العاملين بمنظومة المخلفات وتسلمهم بطاقات مزاولة المهنة
  • الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان
  • ياسمين فؤاد: تطوير المناهج البيئية بالجامعات في مباحثات مع «البنك الدولي»
  • “دبي لإدارة الأصول” تطلق مبادرة لإدارة المخلفات المستدامة