قالت مصادر تربوية في محافظة إب، وسط اليمن، الجمعة 10 مايو/أيار 2024، إن مراكز الامتحانات لشهادتي الثانوية والأساسية بالمحافظة، والتي تتواصل في هذه الأيام، تحولت إلى موسم جبايات وإتاوات مالية.

واعتبرت المصادر، بأن مليشيا الحوثي (المصنفة على قائمة الإرهاب)، حولت العملية التعليمية إلى موسم للتربح والمتاجرة، ومكان لاستقطاب الطلاب لصفوفها، وللتمييز بين شرائح وفئات المجتمع، من خلال السماح للطلاب المحسوبين على قياداتها بالغش دونما رقيب أو حسيب، في مشهد يدل على العبث الذي يجري في العملية التعليمية.

وأشارت إلى أن مليشيا الحوثي وجهت مسؤولي المراكز الامتحانية بفرض مبالغ مالية على كل الطلاب بذريعة دفع مستحقات مراقبي اللجان الامتحانية، لافتة إلى أن المبالغ من ألف إلى ألفي ريال على كل طالب، حيث يبلغ إجمالي الذين تقدموا للامتحانات النهائية لنيل الشهادة الأساسية والثانوية أكثر من 80 ألف طالب وطالبة بمختلف مديريات المحافظة.

وبينت المصادر، بأن مسؤولي المراكز الامتحانية هددوا الطلاب الرافضين دفع الجبايات المفروضة عليهم بعقوبات تصل لحرمانهم من الامتحانات، وسط استياء واسع في الأوساط التربوية والتعليمية.

وتحدثت المصادر، أن الكثير من المراكز الامتحانية في محافظة إب، تحولت إلى حفلة "غش" جماعي، حيث يتناقل الطلاب الإجابات الجاهزة، يسبقها جمع مبالغ مالية من كل طالب تدفع للمراقبين والمشرفين على المراكز.

وأوضحت، أن اختبارات الشهادتين الثانوية والأساسية، تتم في مراكز موحدة للمدارس الحكومية والخاصة، حيث وجد طلاب الأخيرة تعاملاً خاصاً من مراقبي الامتحانات، كون البعض منهم أبناء قيادات حوثية أو من أسر "غنية"، وصلت إلى حل النماذج من قبل معلمين يتم استقدامهم بحسب كل مادة.

وأفاد مواطنون، بأن أبناءهم لم يتمكنوا من أداء الامتحانات بالصورة المطلوبة، نتيجة فوضى القاعات التي يؤدون فيها الامتحانات، وذلك لدخول مسلحين مرافقين لأبناء مشرفين تابعين لمليشيا الحوثي.

ووفقا للمصادر، فإن امتحانات الثانوية والأساسية ظهر فيها التمييز العنصري بوضوح وجلاء غير مسبوق، وأن أبناء المشرفين من مليشيا الحوثي والموالين لها يجري التسهيل لهم وإحضار من يقوم بحل الاختبارات لهم وإدخالها جاهزة.

وقال مواطنون، إن طالبا انتقد قيام مليشيا الحوثي بالسماح لأحد أبناء قيادات المليشيا بعملية الغش، فهدده رئيس المركز الامتحاني بعمل محضر "غش" نتيجة انتقاده، في واحدة من مهازل المليشيا تجاه التعليم.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: ملیشیا الحوثی

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم يتابع سير امتحانات الثانوية العامة من غرفة العمليات المركزية

يتابع الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، سير امتحانات الثانوية العامة من داخل غرفة العمليات المركزية بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 خلال هذه المتابعة، وجه الوزير بتشديد الإجراءات لمكافحة أي محاولات للغش، وضمان تكافؤ الفرص بين الطلاب، مع التركيز على متابعة كافة التفاصيل المتعلقة ببدء الامتحانات.

 إجراءات تفتيش صارمة

توافد طلاب وطالبات الثانوية العامة 2024 صباح اليوم على لجان الامتحانات لبدء إجراءات التفتيش باستخدام العصا الإلكترونية للكشف الأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمولة.

 منع دخول الأجهزة الإلكترونية

منع مسؤولو اللجان الطلاب من اصطحاب أي أجهزة إلكترونية قد تُستخدم في الغش، مثل:
- الساعات الذكية
- السماعات
- أجهزة التابلت
- أجهزة البلوتوث
- النظارات الذكية

 منع دخول المواد المكتوبة

كما تم منع الطلاب من الدخول بأي أوراق أو ملازم تخص المادة الامتحانية، لضمان نزاهة الامتحانات وتكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.

 توجيهات الوزير

أكد الوزير رضا حجازي على ضرورة التصدي بكل حزم لمحاولات الغش، وتحقيق تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، لضمان سير العملية الامتحانية بنجاح وأمان.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. طلاب القسم الأدبي بالثانوية الأزهرية يؤدون امتحان النحو
  • 27 ألف طالب يؤدون أولى امتحانات الثانوية العامة بسوهاج
  • محافظ الغربية يتفقد سير العملية الامتحانية للثانوية العامة 2024 بزفتى
  • محافظ الإسماعيلية يتفقَّد لجان امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي
  • الثانوية العامة 2024.. محافظ الإسماعيلية يتفقَّد بدء انطلاق ماراثون الامتحانات
  • محافظ الإسماعيلية يتفقد لجان الثانوية العامة
  • وزير التربية والتعليم يتابع سير امتحانات الثانوية العامة من غرفة العمليات المركزية
  • الثانوية العامة 2024.. انطلاق ماراثون الامتحانات بمادتي التربية الدينية والوطنية
  • غدًا.. طلاب القسم العلمي بـ الثانوية الأزهرية يؤدون امتحان مادة الاستاتيكا
  • الشرقية: 149 لجنة امتحانية تستقبل51 ألف طالب في امتحانات الثانوية العامة