مايو 10, 2024آخر تحديث: مايو 10, 2024

المستقلة/- ستعلن الولايات المتحدة عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار يوم الجمعة، في الوقت الذي يبدو فيه أن روسيا شنت هجوماً كبيراً في خاركيف.

و تشمل الحزمة، التي ستتضمن نقل الأسلحة الموجودة بالفعل في المخزون الأمريكي، صواريخ باتريوت جديدة، و صواريخ ستينغر المضادة للطائرات، و مركبات برادلي القتالية، و المركبات المحمية من الألغام، و أنظمة جافلين المضادة للدروع، و ذخائر أخرى.

و تأتي الدفعة الأخيرة بعد شهور من الجدل حول السماح بمساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 60 مليار دولار في الكونجرس. و أرسل المشرعون ملحق الأمن القومي، و الذي تضمن أيضًا دعمًا للشرق الأوسط و منطقة المحيطين الهندي و الهادئ، إلى مكتب الرئيس جو بايدن الشهر الماضي.

و قدرت إدارة بايدن أن أوكرانيا يمكنها على الأكثر الحفاظ على خطوطها دون مساعدة أمريكية، لكنها يمكن أن تستعيد بعض الأراضي التي استولت عليها من روسيا بمجرد حصولها على الأسلحة التي قدمتها الولايات المتحدة.

و تواجه أوكرانيا مشكلة آخرى حيث شنت روسيا يوم الجمعة هجومًا بريًا في منطقة خاركيف شمال شرق البلاد. و قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للصحفيين يوم الجمعة: “لقد بدأت روسيا موجة جديدة من الإجراءات الهجومية المضادة في هذا الاتجاه. لقد استقبلتهم أوكرانيا هناك بقواتنا و ألويتنا و مدفعيتنا.”

و أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أنها سترسل بسرعة وحدات احتياطية إلى المنطقة للمساعدة في صد الهجوم.

و في مارس/آذار، تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإنشاء “منطقة صحية” من شأنها أن تساعد في حماية قواته من الهجمات الأوكرانية بعيدة المدى التي تضرب أحيانًا أهدافًا داخل الأراضي الروسية ذات السيادة. و أشار المدونون العسكريون الروس إلى أن هجوم خاركيف كان جزءًا من هذا الجهد الموعود منذ فترة طويلة.

أرسلت الولايات المتحدة سرًا عدد كبير من أنظمة الصواريخ التكتيكية بعيدة المدى للجيش إلى أوكرانيا في أبريل، و استخدمت كييف هذا السلاح مرتين على الأقل قبل أن تصبح عملية النقل علنية. و جاء هذا التسليم بعد توفير صواريخ مماثلة بعيدة المدى من المملكة المتحدة و فرنسا إلى أوكرانيا.

و خلال زيارة لواشنطن يوم الخميس، أعلن وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس أن حكومته سترسل ثلاثة أنظمة صواريخ مدفعية عالية الحركة أخرى إلى أوكرانيا.

و قال بعد اجتماع مع وزير الدفاع لويد أوستن: “إنها تأتي من مخزونات القوات المسلحة الأمريكية و ستتم عملية الدفع من قبلنا”. تمتلك أوكرانيا 20 نظامًا، يمكنها إطلاق أنظمة صواريخ تكتيكية بعيدة المدى تابعة للجيش و ذخائر دقيقة أخرى، لكنها فقدت العديد منها بسبب الهجمات الروسية في الأشهر الأخيرة.

صرح الأدميرال أنتوني راداكين، رئيس أركان الدفاع البريطاني، للصحفيين في واشنطن يوم الخميس أنه بحلول شهر يونيو، ستكون روسيا قد فقدت 500 ألف جندي بين قتيل و جريح في أوكرانيا، و أنه على الرغم من خسارة بعض الأراضي هذا العام، إلا أن كييف تحتفظ  ب”اليد العليا الأستراتيجية” الآن مع تدفق المزيد من المساعدات العسكرية من الولايات المتحدة و حلفائها.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة بعیدة المدى

إقرأ أيضاً:

الصين قد تنظم مؤتمر سلام بشأن أوكرانيا وروسيا تلوح بالردع النووي

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الخميس إن الصين قد تنظم مؤتمر سلام تشارك فيه كل من موسكو وكييف، وفي حين نفذت القوات الأوكرانية والروسية هجمات متبادلة بالصواريخ والمسيّرات، لوحت موسكو باتخذا إجراءات في مجال الردع النووي إذا نشرت الولايات المتحدة صواريخ متوسطة وقصيرة المدى بأوروبا وآسيا.

وأضاف لافروف أن بلاده تتفق مع الصين على ضرورة معالجة ما سماه "الأسباب الجذرية للصراع" بين روسيا وأوكرانيا، وحماية المصالح القانونية لجميع الأطراف، على أن ترتكز الاتفاقات اللاحقة على مبدأ ضمان الأمن بشكل متساوٍ.

وتابع أن ذلك يستلزم مراعاة الحقائق على الأرض، والتي تعكس إرادة من يعيشون هناك، وفق تعبيره.

ودعت روسيا مرارا لإجراء محادثات بشرط أن تعترف كييف والغرب بالمكاسب التي حققتها على الأرض في أوكرانيا، وهو ما ترفضه كييف.

ردع نووي

وفي حديثه عن تخطيط الحلف الأطلسي (ناتو) لإمداد أوكرانيا بمقاتلات إف-16 ذات القدرات النووية، قال لافروف إنه يأمل أن تعيد التدريبات الجارية حاليا بين روسيا وبيلاروسيا على استخدام الأسلحة النووية غير الإستراتيجية، الناتو والولايات المتحدة "إلى صوابهم" من خلال تذكيرهم بالعواقب الكارثية لمزيد من التصعيد النووي.

وتابع أن بلاده قد تتخذ خطوات في مجال الردع النووي إذا نشرت الولايات المتحدة صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا وآسيا.

إسقاط مسيّرات

ميدانيا، قالت وكالة تاس الروسية للأنباء إن الدفاعات الجوية الروسية اعترضت 8 صواريخ أتاكمز أميركية فوق بحر آزوف وأسقطتها، كما أسقطت 8 مسيرات فوق البحر الأسود بالقرب من شبه جزيرة القرم، وأضافت أنها دمرت زورقين مسيّرين كانا يتجهان نحو القرم.

من جانبه، قال جهاز الأمن الفدرالي الروسي إنه أحبط سلسلة هجمات وصفها بـ"الإرهابية" على السكك الحديدية في شبه جزيرة القرم.

في المقابل، قالت القوات الجوية الأوكرانية إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت الليلة الماضية 7 صواريخ و32 مسيّرة من مجموع 51 مسيّرة أطلقتها موسكو.

كما أعلنت أوكرانيا مقتل 9 أشخاص في 4 مناطق متفرقة بالهجمات الصاروخية الروسية.

مساعدات عسكرية

على صعيد آخر، يعقد الناتو اليوم وغدًا محادثات بشأن خطة بقيمة 100 مليار يورو (108 مليارات دولار) لنقل المسؤولية عن المساعدات المشتركة لأوكرانيا من مبادرة غير رسمية تقودها الولايات المتحدة إلى الحلف نفسه.

وحاليا، لا يقدم الحلف الأطلسي رسميا أي مساعدة دفاعية لكييف حتى لا يبدو طرفا في الصراع الروسي الأوكراني.

وبدلا من ذلك، تنسق الدول الأعضاء في الحلف المساعدات العسكرية من خلال مجموعة تواصل بشأن أوكرانيا، وهي مبادرة ترأسها الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • بلينكن: واشنطن وافقت على استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل روسيا
  • بولندا تعلن إعداد حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا
  • بايدن يمنح أوكرانيا إذن ضرب أهداف داخل روسيا.. ماذا وراء التحول اللافت؟
  • وزير الدفاع الألماني يعلن عن حزمة دعم عسكري بقيمة 500 مليون يورو لأوكرانيا
  • واشنطن تسمح لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا بأسلحة أمريكية
  • الصين قد تنظم مؤتمر سلام بشأن أوكرانيا وروسيا تلوح بالردع النووي
  • أوكرانيا بموقف حرج.. روسيا تواصل مكاسبها والسويد تعلن مساعدة عسكرية لكييف
  • السويد تعلن عن حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 1.3 مليار دولار
  • السويد تتعهد بتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 1.2 مليار دولار
  • السويد تعلن عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 1.2 مليار دولار