أسابيع قليلة ويبدأ ماراثون امتحانات الثانوية العامة لعام ٢٠٢٤م، حيث ستنطلق يوم ١٠ يونيو حتى ٢٠ يوليو المقبل بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية للشعبتين العلمية والادبية وفقا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

تصنيع الزي المدرسي بمدارس التعليم الفني بالإسكندرية وزير التعليم العالي: خطوات جادة نحو التحول الرقمي في الجامعات


واعتمد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في وقت سابق جدول امتحانات الثانوية العامة لتبدأ ١٠ يونيو المقبل على ان يراعي الفترات الزمنية بين الامتحانات في جميع الشعب المختلفة حتى يتاح للطلاب الفرصة المناسبة للمراجعة.


كما تضمن الجدول عقد امتحانات المواد غير المضافة للمجموع قبل عيد الأضحى المبارك على أن تبدأ يوم السبت الموافق ١٠ يونيو المقبل، حتى يتاح للطلاب فرصة اجراء المراجعات اللازمة قبل بدء امتحانات المواد المضافة للمجموع المقرر انطلاقها يوم السبت الموافق ٢٢ يونيو المقبل.
ومع قرب الامتحانات، يكثف الطلاب جهودهم للتحصيل الدراسي وزيادة عدد ساعات المذاكرة على مدار اليوم، لإنجاز المواد الدراسية.
ولكن يمكن القول، إن أفضل وقت للمذاكرة تكون في الصباح لبعض الطلاب، وهذا يرجع لحجم الفهم لديهم، وحتى يكون بمقدورهم تذكر بعض من التفاصيل الدقيقة، على سيبل المثال الأسماء والأماكن والتواريخ والحقائق.
وتعد أيضًا فترة النهار من أهم الأوقات التي يلجأ إليها الطلاب للمذاكرة، بعد أخذ قسط كاف من الراحة والنوم، حيث يستطيعون الاستيعاب ويكن لديهم الكثير من الطاقة والنشاط، مما تجعلهم قادرين على التركيز بشكل أفضل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الثانوية العامة امتحانات أفضل وقت المذاكرة

إقرأ أيضاً:

«الثانوية العامة ع الأبواب».. 5 نصائح للطلاب قبل الامتحانات

امتحانات الثانوية العامة.. يستعد طلاب الثانوية العامة لخوض مارثون امتحانات عام 2024، لذا يتزايد البحث حول أفضل النصائح التي يمكن أن يعمل بها الطلاب خلال هذه الفترة.

وتستعرض بوابة «الأسبوع» خلال السطور أفضل النصائح الواجب اتباعها أثناء امتحانات الثانوية العامة.

نصائح لطلاب الثانوية العامة 2023

لا داعي للهلع، لم يفت الآوان بعد، ويمكن لهذه المرحلة أن تمر بسلاسة وتسعد بدخول الكلية التي تريدها، باتباع نصائح لطلاب الثانوية العامة ذُكرت من تجارب طلاب سابقين ورواد أعمال، وهي:

1) جدول للمذاكرة

جميعنا نعرف مصير جداول المذاكرة، التي نجلس لساعات نخطط فيها لكل شيء، ثم ننسفها مع أول صفحة من أي كتاب، وذلك لأنها جداول غير واقعية، لأنك تضع طموحات كبيرة لا يمكن تحقيقها.

2) مكان المذاكرة

بالطبع، تتذكر عدد المرات التي استهلكت فيها طاقتك في تنظيم وتنظيف مكتبك أو المكان الذي تذاكر به، ثم لم يعد لديك الطاقة لبدء المذاكرة فخلدت إلى النوم.

3) طريقتك في المراجعة

من الأمور المتكررة عند إسداء نصائح لطلاب الثانوية العامة الحديث عن طريقة المذاكرة أو المراجعة، فكل شخص يخبرك أن طريقته هي الأفضل وأنه استطاع أن يحقق بها نجاحات غير مسبوقة.

4) الامتحانات السابقة

يقدم كثير من المعلمين والطلاب السابقين نصائح لطلاب الثانوية العامة لينتبهوا إلى الامتحانات السابقة لكل المواد، ويقوموا بحلها ومراجعتها.

5) مصادر التشتيت

أسوأ ما يمكن أن تتعرض له في أثناء المذاكرة هو التشتيت، وخاصة مع وجود الـ فيسبوك وإنستجرام وواتساب ويوتيوب، وجميعهم على هاتفك الذي يبعد عنك سنتيمترات.

6) كن متوازن

لا تكن متساهلا مع نفسك، تعتمد على ذكائك وقدرتك على استرجاع المعلومات بسرعة، فلا تقوم بالمراجعة الكافية وبذل المجهود المناسب، ولا تكن أيضا قاسيا على نفسك، وتجبر نفسك على النوم لسويعات قليلة وتذاكر على مدار 24 ساعة بدون توقف.

7) حافظ على صحتك

نعرف جميعا الطالب الذي يريد أن يلتهم كل الكتب والمراجعات لكل مادة، فلا يمنح نفسه وقتا لتناول الطعام والنوم أو الحركة الكافية، ويوصل الليل بالنهار ليكتشف أنه يُفسد كل المجهود الذي يقوم به.

8) اطلب الدعم والمساعدة

يمكن أن يغفل كثيرون عند تقديم نصائح لطلاب الثانوية العامة مشاعر التوتر والخوف التي تسيطر على كل لحظات المذاكرة، ولذلك عندما تشعر أن هذه المشاعر تعوق قدرتك على التركيز، اطلب من الآخرين أن يساعدوك في الشعور بالأمان وتقديم الدعم النفسي.

التوتر فترة الامتحانات9) كافئ نفسك

يعمل العقل البشري بالمكافأة، ولذلك من الأفضل ألا تنهك عقلك وصحتك بالمذاكرة المستمرة دون أن تحصل على راحة وتكافئ نفسك، فإذا وجدت أنك أديت مراجعة متميزة وعميقة، يمكنك مكافأة نفسك بوجبة خارج المنزل مع أصدقائك، أو فيلم خفيف أو اللعب على البلاستيشن لمدة نصف ساعة، أو ما يمكن أن يشعرك بالسعادة.

10) نصائح يوم الامتحان

النصائح السابقة كلها تخص فترة الامتحانات وما قبلها، ولكن يوم الامتحان هو الفارق الحقيقي في قدرتك على ضبط النفس واختبار ما ذاكرته بالفعل، وأهم ما يجب أن تحرص عليه خلال اليوم:

نصائح قبل الامتحان

تناول مشروب ووجبة صغيرة خفيفة مفيدة تحتوي على الفيتامينات والمعادن، ثم جهز حقيبتك بالأدوات التي تحتاجها «أقلام، آلة حاسبة، ممحاة، مسطرة»، لا تنسى زجاجة مياه، وشيكولاتة أو حلوى بسيطة يمكن تناولها خلال الامتحان، ومناديل، وكحول. ثم الذهاب قبل بدء الامتحان بوقت مناسب، ولا تشتت نفسك بالمراجعة.

نصائح خلال الامتحان

فور استلام أوراق الامتحان، حاول التحلي بالهدوء، وألقي نظرة سريعة على الأسئلة، ينصح البعض أن تبدأ الإجابة بالأسئلة الصعبة أو التي تستهلك وقتا كبيرا، بينما يرجح آخرون الانتهاء من الأسئلة التي تعلم إجابتها جيدا أولا، ثم تترك وقت أكبر للأسئلة الأخرى.

والمهم أن تحافظ على اتزانك مهما بدت الأسئلة صعبة والامتحان ثقيل، افعل كل ما يمكنك، ولا تلتفت للتعليقات المحبطة بك، فإذا واجهت صعوبة في قراءة سؤال أو تريد ان تستفسر عن أمر ما، استعن بالمراقب.

نصائح بعد الامتحان

قد يكون الامتحان جيد وتخرج شاعرا بالانتصار، ومن الممكن أن يكون صعبا ويسبب لك حزنا شديدا، اترك مشاعرك لتخرج قليلا، ولكن لا تنساق وراءها كثيرا، فالامتحان انتهى ولا سبيل للرجعة، ركز على الخطوة القادمة ولا تراجع الحلول أو تحاول معرفة الإجابات.

اقرأ أيضاًإلحق راجع.. موعد امتحانات الثانوية العامة 2024

جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 «للشعبة العلمية»

مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024 لطلاب الشعبة الأدبية

مقالات مشابهة

  • التعليم تكشف حقيقة وجود أسئلة مقالية بالمواد غير المضافة بامتحانات الثانوية العامة 2024
  • سؤال وجواب.. كل ما تريد معرفته عن امتحانات الثانوية العامة 2024
  • «التعليم» تحسم الجدل حول وقت كتابة البيانات الإضافي لطلاب الثانوية العامة
  • تطوير منظومة التقويم الشامل لمرحلة الثانوية العامة
  • «الثانوية العامة ع الأبواب».. 5 نصائح للطلاب قبل الامتحانات
  • توفير احتياجات الطلاب داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2024
  • وزير التعليم: إعداد بنوك أسئلة مفتوحة لطلاب جميع الصفوف الدراسية
  • وزير التربية والتعليم: 2500 مدرسة مزودة بالبنية التكنولوجية
  • السنة التأسيسية
  • «اسأل هنجاوبك».. التعليم تطلق خدمة جديدة لطلاب الثانوية العامة