برازيليا - رويترز

قالت السلطات في ولاية ريو جراندي دو سول في أقصى جنوب البرازيل إن سقوط الأمطار تجدد في الولاية ووصل عدد القتلى جراء الفيضانات غير مسبوقة إلى 126 يوم الجمعة ارتفاعا من 113 كانت مسجلة في وقت سابق من اليوم نفسه.

وقال الدفاع المدني إن عواصف وفيضانات اجتاحت الولاية التي يقطنها نحو 10.9 مليون نسمة أدت أيضا إلى نزوح نحو 340 ألفا بينما لا يزال 141 شخصا في عداد المفقودين.

تسببت الأمطار الغزيرة في وصول المياه في عدة أنهار وبحيرات في المنطقة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، بينما أغلقت الفيضانات الشوارع وعطلت الخدمات اللوجستية، مما أدى إلى نقص السلع الأساسية في بعض المناطق.

وقال الدفاع المدني في أحدث بيان، والذي صدر مساء الجمعة، إن ما يقرب من مليوني شخص تضرروا حتى الآن.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن الأمطار ستستمر حتى يوم الاثنين.

وتقع الولاية في نقطة التقاء جغرافية بين أجواء استوائية وقطبية، وهو ما يؤدى إلى نمط مناخي تتعاقب فيه فترات من الأمطار الغزيرة وأخرى من الجفاف.

ويعتقد خبراء محليون أن هذا النمط يتزايد بسبب تغير المناخ.

وفي كانواس، وهي إحدى المدن الأكثر تضررا وتقع بالقرب من بورتو أليجري عاصمة الولاية، يقيم أكثر من ستة آلاف شخص في صالة للألعاب الرياضية بإحدى الكليات تحولت إلى مركز إيواء.

وقالت حكومة الولاية إن أكثر من 385 ألف شخص ليسوا لديهم خدمات مياه، في حين انقطعت خدمات الاتصالات عن نحو 20 مدينة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الجيش الأوكراني: قصفنا مستودعًا للنفط في منطقة كراسنودار الروسية

أعلن الجيش الأوكراني عن قصف مستودعا للنفط في منطقة كراسنودار الروسية بصواريخ نبتون، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

زيلينسكي يعتزم زيارة السعودية لحشد الدعم قبل المؤتمر حول أوكرانيا في سويسرا أوكرانيا: 7 جرحى في هجوم روسي على خاركيف ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس

جدير بالذكر أن الجيش الأوكراني أعلن الأحد الماضي، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 501 ألف و190 جنديا، منذ بدء العملية العسكرية الروسية، وذلك بعدما تم رصد مقتل وإصابة 1110 جنود خلال الـ24 ساعة الماضية.

ونقلت وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية الرسمية عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية قولها "إنه خلال هذه الفترة خسرت روسيا أيضا 7 آلاف و662 دبابة و14 ألفا و803 من المركبات المدرعة و12 ألفا و953 من النظم المدفعية و1083 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق و814 من أنظمة الدفاع الجوي و357 طائرة مقاتلة و326 مروحية و27 سفينة حربية، فضلا عن 2111 من المعدات الخاصة وغواصة واحدة و17 ألفا و639 من المركبات وخزانات الوقود".

وفي منطقة فينيتسا الأوكرانية، أفاد حاكم المنطقة سيرهي بورزوف اليوم بأن القوات الروسية قصفت مبنى سكنيا خلال هجوم ليلي على المنطقة، ما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص.

ونقلت (يوكرينفورم) عن بورزوف قوله "استهدف القصف الروسي مبنى سكنيا خلال ساعات الليل، وأصيب ثلاثة أشخاص ويجرى حاليا إجلاء السكان".

روسيا تتوسع فى تطوير جيلا جديدا من منظومات الدفاع الجوي 

وذكر مصدر مطلع في مجال الصناعة العسكرية الروسية أن الخبراء الروس يعملون على تطوير منظومات دفاع جوي جديدة مضادة للصواريخ.

وقال المصدر:"يعمل الخبراء في روسيا على تطوير منظومات دفاع جوي جديدة. لدينا أفكار لنستمر في هذا المجال، وأفكار لتطوير أنواع جديدة من الأسلحة أيضا، ونأمل أن تشهدوا في المستقبل القريب ظهور الأجيال الجديدة من أنظمتنا الدفاعية". 

وتمتلك روسيا اليوم العديد من المنظومات الدفاعية الصاروخية القادرة على اعتراض مختلف أنواع الأهداف الجوية بما فيها الصواريخ والطائرات والطائرات المسيرة، منها منظومات قصيرة ومتوسطة المدى، مثل منظومات "باتسير" و"بوك"، كما تمتلك أنظمة S-300 وS-400 البعيدة المدى، وأنظمة S- 300V وS-500 الحديثة وغيرها.

وتوجد لدى روسيا أيضا منظومات الدفاع الجوي الاستراتيجي A-135 (Amur)، المخصصة لحماية موسكو والمناطق الوسطى في البلاد، والتي أدخلت إلى الخدمة منذ عام 1995، ويتم تعديلها وتحديثها باستمرار.

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني يتدخل لاخماد حريق كبير في علوة جميلة شرقي بغداد
  • الدفاع المدني الفلسطيني: قد نشهد الفترة المقبلة وفيات بين الأطفال بسبب انتشار المجاعة
  • 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • الجيش الأوكراني: قصفنا مستودعًا للنفط في منطقة كراسنودار الروسية
  • الدفاع المدني بجدة يباشر انهيار مبنى بحي الفيصلية
  • عدوان ونزوح.. انقطاع خدمات الاتصال الخلوي في رفح
  • تقرير دولي: مقتل 12 شخصاً وتضرر أكثر من 3 آلاف نازح نتيجة الأمطار والفيضانات في اليمن خلال مارس وأبريل
  • انهيار مبنى سكني في حي الفيصلية بجدة.. صور
  • الدفاع المدني بغزة: إسرائيل تنفذ إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في الفالوجا
  • بالصور: السيطرة على حريق حسبة رام الله