آخر تحديث: 11 ماي 2024 - 10:09 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلن المجلس السياسي لائتلاف حمورابي، عن تأسيس التحالف المسيحي.وذكر بيان للائتلاف، أن “المجلس السياسي لائتلاف حمورابي والمتكون من حزب المجلس القومي الكلداني وحزب حركة تجمع السريان والرابطة الكلدانية العالمية وحزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني وتيار شلاما لشؤون المسيحيين اجتمع في مقر الرابطة الكلدانية العالمية في عنكاوا اجتمع مساء أمس الجمعة، وبحضور ممثلي الأرمن من اللجنة الإدارية لطائفة الأرمن الأرثوذكس وجمعية الثقافة الأرمنية”.

وأضاف البيان: “تم في الاجتماع الترحيب بالأرمن بإنضمامهم الى ائتلاف حمورابي وبعد نقاش مستفيض تم الاتفاق على تأسيس تحالف سياسي موحد ذو هوية مسيحية وطنية جامعة تحت مسمى ( التحالف المسيحي)”.وتابع، “على أن يكون بيتا للوحدة والعمل السياسي المشترك والمنبثق من رحم ائتلاف حمورابي والذي سيمثل خيمة جامعة لابناء شعبنا من الأرمن والسريان والآشوريين والكلدانيين (المسيحيين) والذي ستبقى أبوابه مفتوحة لجميع مؤسسات وقوى شعبنا ولكل من يؤمن بالوحدة والعمل السياسي المشترك المبني على أسس الاحترام المتبادل لخصوصية المكونات المجتمعية والسياسية لابناء شعبنا”.ولفت إلى “مناقشة الأوضاع السياسية الراهنة الذي تمر به المنطقة والعراق واقليم كردستان على وجه الخصوص”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

تحليل: وصول حزب مارين لوبان إلى “ماتينيون” سيؤدي إلى اعتراف فرنسا بمغربية الصحراء

زنقة 20 | الرباط

بعد تحقيقه نجاحا كبيرا في الانتخابات الأوروبية، يتوجه حزب التجمع الوطني (اليمين المتطرف) بزعامة مارين لوبان ، نحو الفوز في الانتخابات التشريعية الفرنسية المقرر إجراؤها في يوليوز المقبل، وهو ما سيمكنه من ترأس الحكومة الفرنسية.

إيمانويل دوبوي (Emmanuel Dupuy)، رئيس معهد الأمن والاستشراف في أوروبا (IPSE)، قال أن وصول حزب مارين لوبان إلى “ماتينيون” قد يؤدي إلى الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء.

و ذكر دوبوي أن صعود حزب التجمع الوطني بهذه القوة سيعيد خلط أوراق السياسة الفرنسية ويضع الرئيس إيمانويل ماكرون في موقف صعب.

و بحسب ذات المحلل السياسي الفرنسي، فإن ماكرون سيكون مجبرا على التعايش مع الوافد الجديد إذا تمكن التجمع الوطني من الفوز بالإنتخابات البرلمانية المقبلة بعد حل الجمعية الوطنية.

و يرى دوبوي، أن حزب لوبان ، و بعد فوزه في الانتخابات الأوروبية، يتجه نحو تحقيق إنجاز جديد في الانتخابات التشريعية ، مضيفا أنه لا يوجد سبب يمنع هذا الحزب المعارض، الذي أصبح القوة السياسية الأولى في فرنسا، من جمع عدد كاف من النواب لتشكيل ائتلاف قادر على الحكم.

ووفقا لدوبوي، فإن وصول الجبهة الوطنية إلى ماتينيون قد يؤدي إلى الاعتراف الفرنسي بمغربية للصحراء.

و يرى ذات المحلل السياسي الفرنسي أن سياسة حزب التجمع الوطني ستكون أكثر تأييدا للمغرب من حكومة ماكرون الحالية.

و يرى دوبوي ، أن النائب الأوربي عن حزب التجمع الوطني، تييري مارياني، يظل مرشحا قويا لقيادة وزارة الخارجية الفرنسية وهو المؤيد القوي لمغربية الصحراء.

و قال دوبوي، أن الاعتراف الفرنسي بمغربية الصحراء حتى ولو يقع ضمن الصلاحيات الدستورية للرئيس الفرنسي، فلا يمكن استبعاد أن “حكومة التعايش” التي يمكن تشكيلها بعد الانتخابات التشريعية ستملك قوة القرار لإعلان دعم مغربية الصحراء.

مقالات مشابهة

  • باسل عادل: برلمان الإخوان كان أشبه بالتنظيم السري (فيديو)
  • “الباعور” يناقش مع “ستيفاني خوري” مستجدات الوضع السياسي في البلاد
  • “كُليَّة العُلوم السياسيَّة تقيم ورشة عمل دعمًا لحملة ترشيد الطاقة الكهربائية بالتعاون مع فرع نقابة الصحفيين في ميسان، وفرع توزيع كهرباء ميسان”
  • تحالف حسم:العيساوي سيكون رئيسا للبرلمان بعد “تفكك” حزب الحلبوسي
  • حركة “حماس” تفند مزاعم الإدارة الأمريكية
  • تحليل: وصول حزب مارين لوبان إلى “ماتينيون” سيؤدي إلى اعتراف فرنسا بمغربية الصحراء
  • “الشارقة لصعوبات التعلم” يعلن إطلاق مؤتمر “صعوبات التعلم” في 12 أكتوبر 2024
  • القديس آمون وشقيقته صوفية.. سيرة عنوانها الفداء من أجل المسيح
  • واشنطن “تدرس” رد حماس على مقترح الهدنة في غزة
  • الرابطة المحترفة.. صراع البقاء يحتدم و”السياسي” تخطف المركز الثاني من “السياربي”