ارتفعت أسعار المستهلكين في الصين للشهر الثالث على التوالي في أبريل، في حين واصلت أسعار المنتجين انخفاضها، مما يشير إلى تعافي الطلب المحلي.

ويأتي ذلك بعد الكشف عن بيانات للواردات كانت أفضل من المتوقع في أبريل، مما يشير إلى أن سلسلة من التدابير التي تبنتها البلاد خلال الأشهر القليلة الماضية ربما حسنت معنويات المستهلكين.

وأظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاءات، السبت، ارتفاع أسعار المستهلكين بنسبة 0.3 بالمئة في أبريل على أساس سنوي و0.1 بالمئة مقارنة بأسعار مارس. وسط وتوقعات بزيادة 0.2 بالمئة.

وقال شو تيانشين كبير خبراء الاقتصاد لدى مؤسسة “إيكونوميست إنتليجنس يونيت”: “باستثناء أسعار المواد الغذائية والطاقة، تشير بيانات التضخم المرتبطة بالإنفاق الاستهلاكي إلى تعافي الطلب، وخصوصا على الخدمات”.

وارتفع معدل التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والوقود المتقلبة، 0.7 بالمئة في أبريل مقارنة مع 0.6 بالمئة في مارس.

ونزل مؤشر أسعار المنتجين 2.5 بالمئة في أبريل على أساس سنوي بعد تراجعه 2.8 بالمئة في الشهر السابق، في استمرار لسلسة الانخفاضات منذ عام ونصف العام.

وقال بنك الصين المركزي أمس الجمعة إنه سيجعل السياسة النقدية مرنة ودقيقة وفعالة وسيعزز الصعود المعتدل في أسعار المستهلكين دعما للتعافي الاقتصادي.

ويرى كثير من المحللين أن هدف النمو الاقتصادي في الصين البالغ نحو خمسة بالمئة في عام 2024 سيواجه تحديات في سبيل تحقيقه دون المزيد من دعم السياسات.

آخر تحديث: 11 مايو 2024 - 17:07

المصدر: عين ليبيا

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار الذهب

تراجعت أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي اليوم الخميس في ظل ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة، وسط ترقب لبيانات رئيسية للتضخم قد توفر مزيداً من المؤشرات حول خطة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بشأن أسعار الفائدة.

وبحلول الساعة 0311 بتوقيت جرينتش، تراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 2330.44 دولار للأوقية بعدما هبط واحداً بالمئة أمس الأربعاء.
كما انخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.5 بالمئة إلى 2328.60 دولار.

وارتفع الدولار 0.5 بالمئة، مما يجعل المعدن النفيس المسعر به أقل جاذبية لحائزي العملات الأخرى.
وانخفض الذهب بأكثر من 100 دولار منذ أن وصل إلى مستوى قياسي عند 2449.89 دولار في 20 مايو.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة في المعاملات الفورية 1.7 بالمئة إلى 31.40 دولار وتراجع البلاتين 0.3 بالمئة إلى 1032.25 دولار ونزل البلاديوم 2.1 بالمئة إلى 944.75 دولار.

أخبار ذات صلة الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار الذهب يرتفع مع تراجع الدولار المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • مؤشر التضخم المفضل للفيدرالي الأميركي يتباطأ في أبريل
  • ارتفاع الصادرات وانخفاض الواردات.. مصر تُحقق تقدمًا في تجارتها الخارجية خلال مارس 2024
  • أسعار النفط ترتفع مع ترقب اجتماع أوبك+
  • ارتفاع أسعار النفط مدعومة بيانات التضخم الأمريكية واجتماع أوبك+
  • الطلب على الطيران يرتفع 11% خلال أبريل
  • استقرار النفط قبيل إعلان المخزونات الأميركية واجتماع أوبك+
  • خفض التقديرات لأداء الاقتصاد الأمريكي في الربع الأول من 2024
  • آياتا: 11% زيادة في السفر الجوي خلال أبريل
  • تراجع أسعار الذهب
  • أسعار النفط تتراجع وسط ترقب لبيانات المخزونات الأميركية