لم تتوقف الاحتجاجات الطلابية في مختلف الجامعات الأمريكية، بل توسعت لتشمل ولايات مختلفة٬ لا يسيطر عليها الحزب الديمقراطي فقط٬ بل أيضا الحزب الجمهوري٬ وذلك في ظل تحول ملحوظ لتغير أفكار الشباب الأمريكي، تجاه السياسة الخارجية الأمريكية.

حيث اعتقلت الشرطة الأمريكية متظاهرين في أكثر من 50 حرمًا جامعيًا في نصف الولايات على الأقل في جميع أنحاء البلاد.


BT News spoke with Boston high school students who walked out to join the MIT encampment for Gaza.

Students say that, "as future students at these institutions we will keep advocating for divestment until it happens." pic.twitter.com/swv9rWTexc — BreakThrough News (@BTnewsroom) May 10, 2024
كما شهدت العديد من المدارس الأخرى احتجاجات دون اعتقالات٬ لا يزال المتظاهرون المؤيدون للحق الفلسطيني يواجهون الاعتقال في الحرم الجامعي، بعد حوالي ثلاثة أسابيع من الاعتقالات الأولى التي جرت في جامعة كولومبيا في 18 نيسان/أبريل الماضي.

ومؤخرا قامت شرطة واشنطن، العاصمة، باقتحام المخيم المعتصمين في جامعة جورج واشنطن، صباح الأربعاء الماضي، وذلك بعد 13 يومًا من إنشائه في البداية، واعتقلت 33 شخصًا.

كما تم القبض على أكثر من 2400 شخص منذ الاعتقالات الأولية في كولومبيا، وفقًا لبيانات الجامعة.
SNAPSHOT OF TODAY: despite police repression, student action continues across the country.

Hundreds rallied for Gaza at the Fashion Institute of Technology (FIT), Rhode Island School of Design (RISD), University of Washington (UW), and Cal State Los Angeles (CSULA). pic.twitter.com/i8omETKEZl — BreakThrough News (@BTnewsroom) May 8, 2024
وتصاعدت الاعتقالات في كافة أرجاء الولايات المتحدة، حيث اعتقلت الشرطة الأمريكية أكثر من 500 طالب في 13 حرما جامعيا في 11 ولاية في الفترة من 22 إلى 25 نيسان/ أبريل الماضي.

 وبحلول نهاية يوم الجمعة 3 آيار/ مايو الحالي، تم اعتقال 2100 في أكثر من 40 حرم جامعي في 25 ولاية تتصدرهم في الاعتقالات نيويورك وكاليفورنيا، بعد عدة أيام من الاعتقالات عبر عدة جامعات.

كذلك، اعتقلت الشرطة، المتظاهرين، في مدينة نيويورك، في خمسة تواريخ منفصلة، بما في ذلك أكثر من 100 اعتقال أولي في جامعة كولومبيا في 18 نيسان/ أبريل الماضي٬ وتم القبض على أكثر من 600 شخص في الولاية، بما في ذلك 44 اعتقالاً في جامعة ستوني بروك في لونغ آيلاند٬ وفي جامعة ستوني بروك في لونغ آيلاند.
SNAPSHOT OF TODAY: despite police repression, student action continues across the country.

Hundreds rallied for Gaza at the Fashion Institute of Technology (FIT), Rhode Island School of Design (RISD), University of Washington (UW), and Cal State Los Angeles (CSULA). pic.twitter.com/i8omETKEZl — BreakThrough News (@BTnewsroom) May 8, 2024
وتم اعتقال أكثر من 400 شخص في كاليفورنيا٬ كما قامت الشرطة بالقبض على ما يقرب من 100 شخص في جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس في 24 نيسان/ أبريل الماضي.


 وتم أيضا القبض على أكثر من 200 شخص في جميع أنحاء المدينة في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس بعد أسبوع. وألقي القبض على نحو 35 متظاهرا في كال بولي هومبولت في شمال كاليفورنيا، كما ألقي القبض على 64 شخص في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو.

ومن بين أكثر من 2400 شخص تم القبض عليهم، تقول الإحصاءات أن عدد الطلاب أو الأشخاص المرتبطين بالجامعة مثل أعضاء هيئة التدريس والموظفين٬ بلغ نحو ثلثي المعتقلين، أي ما يقرب من 1600 شخص.
????????✊ ALL OUT TODAY FOR RAFAH!
The movement for Palestine is only getting bigger. Police repression and our political enemies can’t keep us from fighting for the end to the brutal Israeli genocide or from taking to the streets for total liberation in Palestine.

NATIONAL CALL TO… pic.twitter.com/Zc7B8qK0jN — The People's Forum (@PeoplesForumNYC) May 7, 2024
بينما يمثل الطلاب وغيرهم من المنتسبين إلى الجامعة أكثر من نصف تلك الاعتقالات. وشكل غير المنتمين إلى الجامعة، بما في ذلك الطلاب السابقون وأفراد المجتمع وأولئك الذين لا انتماءاتهم معروفة، نسبة 46٪ المتبقية من الاعتقالات٬ بحسب الأرقام.

 وتدعي الحكومة أن الاحتجاجات والاعتصامات تستمر في تعطيل الفصول الدراسية والامتحانات النهائية وحفلات التخرج لفصل الربيع.
Scenes inside of City College four days ago. New York City would rather brutalize Harlem than end its support for Israel. CUNY would rather charge its community with felonies than divest from Zionism. This is our world now, unless we choose to change it. pic.twitter.com/TZo8URgbvD — Palestinian Youth Movement (@palyouthmvmt) May 3, 2024
وبعد اعتداء على المعتصمين، الأسبوع الماضي٬ تم اعتقال أكثر من 200 شخص في جامعة كاليفورنيا، كما ألغى الحرم الجامعي الدراسة لعدة أيام.


والاثنين الماضي٬ أعلنت إدارة جامعة كولومبيا، أنها ستلغي حفلها المقرر في 15 أيار/مايو الحالي٬ وستستضيف بدلاً من ذلك حدثا أصغر حجمًا.
If there’s any doubt about who is disrupting UChicago’a campus here it is pic.twitter.com/ydOkKsrDdA — Theo Knights (@TheoKnights) May 3, 2024
وفي 24 نيسان/ أبريل الماضي٬ ألغت جامعة جنوب كاليفورنيا حدثا بعد اعتقال ما يقرب من 100 متظاهر.

ويطالب الطلاب المحتجون جامعاتهم بسحب استثماراتها مع الاحتلال الإسرائيلي٬ ووقف برامج التبادل الأكاديمي مع الجامعات العبرية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الطلابية الجامعات الفلسطيني فلسطين طلاب جامعات فض اعتصامات المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أبریل الماضی القبض على pic twitter com فی جامعة أکثر من شخص فی

إقرأ أيضاً:

إعادة تعيين قائد شرطة جامعة كاليفورنيا بعد هجوم على محتجين متضامنين مع فلسطين

سرايا - أقيل قائد الشرطة في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس من منصبه بعد ثلاثة أسابيع من تعرض مسؤولين في الحرم الجامعي لانتقادات بسبب تعاملهم مع هجوم عنيف وقع ليلا على نشطاء مناصرين للفلسطينيين يعتصمون في الجامعة.

وقالت نائبة رئيس جامعة كاليفورنيا ماري أوساكو في بيان يوم الأربعاء إن جون توماس، الذي تم تعيينه رسميا رئيسا لقوة شرطة الجامعة في يناير/ كانون الثاني بعد عام من توليه منصب الرئيس المؤقت “تم إعادة تعيينه مؤقتا في انتظار فحص عملياتنا الأمنية”.

وقالت أوساكو إن جاوين جيبسون من شرطة الحرم الجامعي تم تعيينه رئيسا للشرطة بالإنابة في الجامعة اعتبارا من يوم الثلاثاء.

أثار توماس ومسؤولون آخرون في الجامعة، بالإضافة إلى قسم شرطة لوس أنجليس، انتقادات حادة بسبب التعامل مع أعمال العنف التي اندلعت في جامعة كاليفورنيا بين النشطاء المناصرين لفلسطين والمجموعة التي هاجمتهم في وقت متأخر من ليل 30 أبريل/ نيسان.

واقتحم المهاجمون الملثمون، الذين وصفهم مسؤولو الجامعة فيما بعد “بالمحرضين”، مخيما بالهراوات والعصي. وأعقبت ذلك مناوشات عنيفة، إذ تبادل الجانبان الضربات ورش كل منهما الآخر برذاذ الفلفل. وأفاد بعض ممن كانوا في المخيم بتعرضهم لإلقاء الألعاب النارية عليهم أيضا.

وتشير جميع الروايات إلى استمرار المواجهة ثلاث ساعات على الأقل، أي حتى الصباح الباكر من يوم أول مايو أيار قبل أن تدخل الشرطة وتستعيد النظام. ولم تتم أي اعتقالات على الفور.

وانتقد متحدث باسم جافين نيوسوم حاكم كاليفورنيا في وقت لاحق “الاستجابة المحدودة والمتأخرة لجهات إنفاذ القانون في الحرم الجامعي” للاضطرابات ووصف ذلك بأنه “غير مقبول”.

وأصدر كل من نيوسوم نفسه ورئيسة بلدية لوس أنجليس كارين باس بيانات تدين العنف وتدعو إلى إجراء تحقيق.

وفي الليلة التالية، داهم المئات من رجال شرطة الولاية والشرطة المحلية المخيم وأزالوا الخيام واعتقلوا 210 أشخاص.

وبعد أيام من الاضطرابات التي شهدتها الجامعة، قال مسؤولون بها إن لجنة من الخبراء الخارجيين ستجري مراجعة واسعة النطاق للعمليات الأمنية في الحرم الجامعي واستجابة جهات إنفاذ القانون للواقعة. وأعلن رئيسها جين بلوك إجراء تحقيق منفصل لتحديد هوية مرتكبي المشاجرة واعتقالهم.

وردا على إقالة توماس، أصدرت رابطة تمثل 250 شرطيا يقومون بدوريات في جميع أحرام جامعة كاليفورنيا العشرة بيانا يتساءل عما إذا كان مديرو الجامعة قد اتبعوا البروتوكولات الخاصة بالاحتجاج والسيطرة على الحشود في الأحداث الجارية.

وقال ويد ستيرن رئيس رابطة شرطيي السلام بالجامعات الاتحادية “إدارة جامعة كاليفورنيا تعترف بفشل أي استجابة للاحتجاج، ويجب على الجمهور رفض محاولاتهم إلقاء اللوم على جهات إنفاذ القانون”.

وجاء التغيير في شرطة الجامعة في الوقت الذي يستعد فيه بلوك للإدلاء بشهادته أمام لجنة بمجلس النواب الأمريكي، وهي الأحدث في سلسلة من جلسات الاستماع بالكونجرس التي دعا إليها الجمهوريون للتركيز على الاضطرابات في الجامعات ومزاعم معاداة السامية الناجمة عن الاحتجاجات المناصرة للفلسطينيين.

ومن المقرر أيضا أن يحضر رؤساء جامعات روتجرز ونورثوسترن جلسة الاستماع يوم الخميس.
 
إقرأ أيضاً : منح نشطاء مؤيدين لفلسطين مهلة لمغادرة جامعة في برلينإقرأ أيضاً : كولومبيا تعتزم فتح سفارة لها في رام اللهإقرأ أيضاً : بعد ارتقاء 12 شهيد .. انسحاب قوات الاحتلال من جنين ومخيمها


مقالات مشابهة

  • إقالة رئيس شرطة جامعة كاليفورنيا لموقفه من الهجوم على الطلبة
  • إعادة تعيين قائد شرطة جامعة كاليفورنيا بعد هجوم على محتجين متضامنين مع فلسطين
  • إسبانيا تدعم قرارات المحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل
  • الشرطة الأمريكية تفحص مادة مثيرة للريبة قرب مبنى الكونجرس
  • مناصرو الاحتلال يعتدون على طلاب مؤيدين لفلسطين في جامعة ميلانو (شاهد)
  • شاهد بالفيديو.. استمرار أعمال العنف ضدّ الطلاب الرافضين للحرب على غزة!
  • تجدد مظاهرات دعم فلسطين في جامعة جنيف والشرطة تتدخل
  • نادي الأسير: ارتفاع حصيلة الاعتقالات إلى 8815 منذ السابع من أكتوبر الماضي
  • متظاهرون مؤيدون لفلسطين في جامعة دريكسيل الأمريكية يتجاهلون مطالب بتفكيك مخيمهم
  • اليونان ترحل 9 أوروبيين على خلفية مشاركتهم باحتجاجات مؤيدة للفلسطينيين