قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مصر بذلت جهدًا جبارًا في محاولة لوقف الحرب في غزة، من خلال إطلاق المبادرة المصرية ورعاية المفاوضات، ولكن دولة الاحتلال لا تُريد نهاية لهذه الحرب لأن انتهائها يُؤدي إلى محاسبة حكومة نتنياهو.

تغير الموقف الأمريكي

وأضاف «كمال»، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج «بالورقة والقلم»، المذاع على فضائية «ten»، مساء السبت، أن أحد أهم التغيرات التي حدثت في الأيام الأخيرة هو تغير الموقف الأمريكي، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة كانت شريكة لمصر في المبادرة المقترحة لوقف إطلاق النار، ولكن رفض الاحتلال لهذه المبادرة أحرج الرئيس الأمريكي، وهذا ما أدى لقيام الولايات المتحدة بوقف بعض القنابل التي تُستخدم في التجمعات السكنية في قطاع غزة.

لا بد من غطاء أمريكي للاحتلال 

وأضاف أن هناك تحولاً كبيرًا في الموقف الأمريكي تجاه ما يحدث في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن حرب غزة أثبتت أن بقاء دولة الاحتلال في المنطقة لا يمكن أن يحدث دون غطاء أمريكي سواء سياسية أو دبلوماسي أو عسكري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة الموقف الأمريكي فلسطين الاحتلال الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإيراني يؤكد استمرار الدعم للمقاومة الفلسطينية

التقى وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري كني اليوم الثلاثاء، فصائل المقاومة الفلسطينية في سوريا بمقر السفارة الإيرانية في دمشق.

 

وشدد باقري خلال اللقاء على أن "إيران مستمرة في دعم الشعب الفلسطيني ومقاومته ضد الاحتلال الصهيوني المجرم"، فيما أكدت الفصائل الفلسطينية "ثبات الموقف الإيراني تجاه دعم حق الشعب الفلسطيني رغم كل الظروف التي تمر بها المنطقة".

 

وكان باقري كني التقى اليوم أمين عام حزب الله حسن نصرالله، وجرى خلال اللقاء استعراض آخر التطورات ‏السياسية والأمنية في المنطقة، وخصوصا في جبهتي غزة ولبنان والحلول المطروحة والاحتمالات ‏القائمة حول تطور الأحداث.

 

وقد شكر نصرالله للجمهورية الإسلامية قائدا وحكومة وشعبا ‏وقوفها الدائم إلى جانب شعوب المنطقة وحركات المقاومة وموقفها الثابت والراسخ رغم كل العقوبات ‏والتهديدات.‏

 

سموتريتش ..الوضع في الشمال يتدهور ويجب نقل المنطقة الأمنية لجنوب لبنان

علق وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش على الحرائق المندلعة في شمال إسرائيل جراء الاشتباكات المتصاعدة مع حزب الله لليوم الرابع على التوالي.. قائلا:"إن الوضع في الشمال يتدهور، وعلينا نقل المنطقة الأمنية من إسرائيل إلى جنوب لبنان".

 

وأضاف زعيم حزب (الصيهونية الدينية) ، حسب القناة السابعة الإسرائيلية اليوم /الثلاثاء/ : "المفهوم الجديد الذي يقوده مجلس الوزراء الحربي يشتعل منذ ساعات وينفجر في وجوهنا..قبل عام كان هناك وزيرالدفاع قال إنه سنعيد لبنان إلى العصر الحجري..إلى السادة رئيس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس الأركان..الوقت حان". 

 

وتصاعدت حدة ووتيرة الاشتباكات بين حزب الله والجيش الإسرائيلي أمس /الاثنين/ ، وواصل "حزب الله" استهداف مواقع للجيش الإسرائيلي ومدنًا في شمال إسرائيل فيما شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارات على الجنوب اللبناني؛ أسفرت عن مقتل ثلاثة أحدهم قيادي بحزب الله مسؤول عن تعاظم قوة الحزب العسكرية. 

 

وأسفرت القذائف والمُسيرات التي أطلقها حزب الله عن اندلاع حرائق هائلة في عدة مواقع في شمال إسرائيل، من ضمنها "كريات شمونة" الأكثر تعرضًا للقصف من قبل صواريخ ومسيرات "حزب الله".

 

وأفادت تقارير الليلة الماضية بأنه تم غلق أربعة شوارع رئيسية في الشمال، وسط اتساع رقعة النيران والحرائق فيما اندلع حريق في "كريات شمونة" جراء استهداف موقع، وطال الحريق منطقة سكنية. 

 

ويتبادل "حزب الله" وفصائل أخرى في جنوب لبنان، الاشتباكات مع الجيش الإسرائيلي على طول الحدود بين البلدين، ما أسفر عن سقوط مئات بين قتيل وجريح في الجانب اللبناني. 

 

وتقول هذه الفصائل إنها تتضامن مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب خلفت خلال 242 يومًا، أكثر من 118 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود، وسط مجاعة ودمار هائل وظروف إنسانية كارثية.

متظاهرون مؤيدون لفلسطين يقيمون مخيما أمام مجلس مدينة لوس أنجلوس

 

أقام متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين مخيما أمام مجلس مدينة لوس أنجلوس الأمريكية.

 

وذكرت وكالة أنباء اسوشيتد برس، أن حوالي 50 متظاهرا يحملون 20 خيمة شوهدوا مصطفين على الأرصفة خارج المبنى في الشارعين الرئيسي والأول، وحملت عدة خيام أعلاما فلسطينية وعبارات مثل "فلسطين حرة" و"غزة حرة".

 

وقالت إدارة شرطة لوس أنجلوس على منصة "إكس"، المعروفة سابقا باسم (تويتر)، إنها تراقب المظاهرة غير المسموح بها وحثت المواطنين على مراقبة الآخرين في الشارع.

 

وأضافت الوكالة أنه لم يتم الإبلاغ عن أي اعتقالات أو وقوع إصابات. وأطلقت الشرطة حالة تأهب تكتيكي على مستوى المنطقة كإجراء احترازي، وتم القبض على أكثر من ثلاثة آلاف شخص في الجامعات الأمريكية قبل بدء العطلة الصيفية الشهر الماضي، بما في ذلك مجموعة من المتظاهرين في جامعات لوس أنجلوس وسان دييو وإيرفين في كاليفورنيا.

 

استشهاد 7 فلسطينيين اثر قصف الاحتلال بالقرب من مركز إيواء بدير البلح

استشهد 7 فلسطينيين وأصيب 20 آخرين بجروح، اليوم /الثلاثاء/، جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي سيارة ومجموعة من الأشخاص قرب مدخل مركز للإيواء شمال دير البلح جنوب مدينة غزة. 

 

وأفادت مصادر في قطاع الدفاع المدني بأن المنطقة المُستهدفة مُكتظة بالنازحين قرب كلية تستخدم كملجأ وتأوي مئات الأسر، موضحة أن هناك أشلاء للضحايا وبقع للدماء متناثرة في المكان وعلى السيارة المركونة.

 

وقصفت طائرات الاحتلال أربعة أبراج سكنية، في مخيم البريج، وسط القطاع غزة. 

 

وأطلقت دبابات الاحتلال النار بشكل كثيف صوب المنازل في محيط الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية في حي تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة، وصوب منطقة الصبرة المجاورة، وسط تحليق طائرات حربية واستطلاع في أجواء المنطقة.

 

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من أكتوبر الماضي؛ ما أسفر عن استشهاد 36,479 شخصًا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 82,777 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وبدوره، ذكر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، في منشور له، إن آلاف الأطفال في غزة استشهدوا، وعدد كبير منهم وهم نائمون، جراء الهجوم الإسرائيلي المستمر على السكان المدنيين، فيما ذكر مركز الأمم المتحدة للأقمار الاصطناعية إن نحو 55% من مباني قطاع غزة دُمرت أو تعرضت لأضرار منذ بداية الحرب الإسرائيلية.

 

 

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: جيش الاحتلال الإسرائيلي تآكلت قوته وحربه في جبهة الشمال مختلفة
  • أستاذ علوم سياسية: الحكومة الجديدة لن تنجح دون مساءلة
  • أستاذ علوم سياسية: قبول إسرائيل بالهدنة قد يقابله تصعيد على الحدود اللبنانية
  • أستاذ علوم سياسية: إمكانيات «حزب الله» كبيرة ولا تُقارن بجبهة غزة
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل تتأهب للتعامل مع حزب الله مقابل التهدئة في غزة
  • مسؤول أمريكي: المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط سيزور المنطقة هذا الأسبوع للمساعدة في إنجاز اتفاق المحتجزين وهدنة في غزة
  • أستاذ علوم سياسية: اتهامات إسرائيل لبايدن مماطلة لاستمرار حربها في غزة
  • حماس: إسرائيل ليست جادة في التوصل إلى اتفاق بشأن غزة وما زالت تناور تحت غطاء أمريكي
  • وزير الخارجية الإيراني يؤكد استمرار الدعم للمقاومة الفلسطينية
  • أستاذ علوم سياسية: حكومة مدبولي واجهت العديد من التحديات بسبب الظروف الخارجية