الاقتصاد نيوز - متابعة

قفزت البورصة الكويتية بأكثر من 2%، عند افتتاح جلسة، اليوم الأحد، في أول ردّ فعل بعد قرار أمير الكويت حل مجلس الأمة ووقف بعض مواد الدستور.

قفز مؤشر السوق الأول بنسبة 2.23% إلى مستوى 7888.5 نقطة، قبل أن يقلص مكاسبه إلى نحو 1.68% عند مستوى 7848.84 نقطة بحلول الساعة 9:16 نقطة بتوقيت الكويت.

وبلغت قيمة التداولات نحو 37.35 مليون دينار كويتي، عبر التداول على نحو 114 مليون سهم.

وارتفع مؤشر السوق الرئيسي 50 بنسبة 0.36% عند مستوى 5822.8 نقطة، وزاد مؤشر السوق العام بنسبة 1.51% عند مستوى 7188.87 نقطة.

كان أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، قد أعلن مساء الجمعة، حلّ مجلس الأمة، ووقف بعض مواد الدستور لمدة لا تزيد عن 4 سنوات، يتم خلالها دراسة جميع جوانب المسيرة الديمقراطية. وأكد الأمير أن هذا القرار جاء بعد أن وصل التمادي إلى حدود لا يمكن القبول بها أو السكوت عنها، لافتاً إلى أنه كانت هناك مصاعب وعراقيل لا يمكن تحملها.

وكشف عن أن الفترة الأخيرة شهدت سلوكا وتصرفات على خلاف الحقائق الدستورية، حيث أراد البعض التدخل باختيار ولي العهد وهو حق خاص بالأمير. كما أوضح أن هناك من حاول تعطيل مصالح البلاد فوصل التمادي ببعض النواب إلى التدخل في صميم اختصاصات الأمير.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

ارتفاع جماعي لأسواق الخليج وسط آمال خفض الفائدة

شهدت مؤشرات أسواق منطقة الخليج، ارتفاعًا خلال تعاملات اليوم الخميس 6-6-2024، وسط تجدد آمال خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة في سبتمبر بعد أن أظهرت بيانات وظائف تراجعا في سوق العمل بالولايات المتحدة.

الأسهم الأوروبية ترتفع بدعم قطاع التكنولوجيا قبل اجتماع المركزي

 

وجاء تقرير وظائف القطاع الخاص عن شهر مايو أمس الأربعاء ليكون الأحدث في بيانات تشير إلى تراجع في سوق العمل بما قد يدفع المركزي الأميركي لبدء دورة تيسير نقدي هذا العام.

وأغلب عملات دول الخليج مربوطة بالدولار وتتبع السعودية والإمارات وقطر عادة أي تغييرات للسياسة النقدية تنفذها الولايات المتحدة.وزاد المؤشر السعودي 0.7 بالمئة وسط ارتفاع أغلب الأسهم المدرجة عليه. وزاد سهم مصرف الراجحي، أكبر بنك إسلامي في العالم، 1.3 بالمئة كما ارتفع سهم أرامكو السعودية 0.9 بالمئة.

وذكرت رويترز أمس الأربعاء أن أرامكو عقدت محادثات مع شركتي تيلوريان ونيكست ديكيد الأميركيتين بشأن مشروعين منفصلين للغاز الطبيعي المسال.

كما قفز سهم شركة مياهنا القابضة بنسبة 29.91 بالمئة ليصل إلى 14.94 ريال في أول يوم تداول للسهم، مقارنة مع سعر طرحه في الاكتتاب العام والذي بلغ 11.5 ريال.

وزاد مؤشر دبي 0.2 بالمئة مدعوما بمكاسب حققتها أغلب القطاعات. وزاد سهم سالك للتعرفة المرورية 0.9 بالمئة والشركة الوطنية للتبريد المركزي (تبريد) 1.6 بالمئة.

وصعد مؤشر أبوظبي 0.1 بالمئة بارتفاع سهم الدار العقارية 1.1 بالمئة وملتيبلاي جروب 1.6 بالمئة.

وارتفع المؤشر القطري 0.1 بالمئة مدعوما بصعود سهم مصرف قطر الإسلامي 0.3 بالمئة والملاحة القطرية (ملاحة) 0.8 بالمئة.

مؤشرات البورصة المصرية

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية، بمستهل تعاملات جلسة اليوم الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، إذ تراجع المؤشر الرئيسي فيما ارتفع مؤشرا إيجي إكس 70 وإيجي إكس 100.

تراجع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.24% ليصل إلى مستوى 26569 نقطة، وهبط مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.09% ليصل إلى مستوى 32535 نقطة، وانخفض مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.01% ليصل إلى مستوى 11496 نقطة.

فيما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 0.07% ليصل إلى مستوى 5799 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان"، بنسبة 0.12% ليصل إلى مستوى 8432 نقطة.

مقالات مشابهة

  • انخفاض مؤشرات البورصة بآخر جلسات الأسبوع.. ورأس المال السوقي يخسر 6 مليارات جنيه
  • ارتفاع جماعي لأسواق الخليج وسط آمال خفض الفائدة
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل تعاملات اليوم الخميس
  • تراجع جماعي للمؤشرات.. و مبيعات مصرية تكبد البورصة 25 مليار جنيه
  • خفض نسب الغاز الطبيعي لمصانع الاسمدة يكبد البورصة 25.1 مليار جنيه
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • البورصة تخسر 25 مليار جنيه في ختام تعاملات الأربعاء
  • هبوط جماعي لمؤشرات البورصة في بداية تعاملات الأربعاء
  • ارتفاعات جماعية لمؤشرات البورصة.. و79.9 مليون دينار مكاسب
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في ختام تعاملات الثلاثاء