قال الدكتور مصطفى أباظة، أمين اللجان المتخصصة بحزب المؤتمر، إن تنفيذ الحكومة توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لتعميق التصنيع المحلي، خطوة مهمة لتحقيق الاكتفاء الذاتي ودعم الاقتصاد الوطني.

تعميق التصنيع المحلي

وأوضح «أباظة»، في تصريحات صحفية له، أن تعميق التصنيع المحلي سيسهم في تقليل الاعتماد على الواردات، وبالتالي تحسين ميزان المدفوعات المصري، موضحا أن تعميق التصنيع المحلي سيعمل على خلق فرص عمل جديدة للشباب المصري، وتقليل معدلات البطالة، بالإضافة إلى دعم الابتكار والتكنولوجيا في مصر، وتحسين جودة المنتجات المصرية.

وأكد أمين اللجان المتخصصة بحزب المؤتمر، أن الحكومة المصرية تنفذ مبادرات مختلفة لتعميق التصنيع المحلي ودعم السوق المحلية وجذب الاستثمارات الأجنبية، من خلال تقديم حوافز للمستثمرين، وتحسين البنية التحتية.

الترويج الجيد للمنتجات المصرية

وشدد على ضرورة الترويج الجيد للمنتجات المصرية في الأسواق الخارجية، وفي نفس الوقت زيادة تنافسية المنتجات ودعم الأنشطة الصناعية الواعدة، وزيادة القيمة المضافة للصناعة المصرية، وزيادة مساهمة القطاع الخاص في النمو الاقتصادي بشكل عام، وتوفير مكون صناعي محلي بديل للمكون المستورد، مشيرا إلى أن تعميق التصنيع المحلي يعزز الإنتاج ويسهم في زيادة الصادرات والحد من الاستيراد وبالتالي تقليل الفجوة الدولارية، لافتا أن الدولة المصرية من الدول الجاذبة للاستثمارات الأجنبية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المؤتمر الصناعة المنتجات المصرية تصنيع تعمیق التصنیع المحلی

إقرأ أيضاً:

«معلومات الوزراء» يكشف تأثير الطاقة النظيفة على الاقتصاد العالمي

سلط مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، الضوء على أبرز التقارير الدولية الخاصة بالطاقة النظيفة، لافتا إلى تقرير للوكالة الدولية للطاقة، بعنوان «الطاقة النظيفة تعزز النمو الاقتصادي»، الذي كشف عن أن الكهرباء النظيفة شكلت نحو 80% من الإضافات الجديدة للقدرات إلى نظام الكهرباء العالمي في عام 2023، وفي الوقت نفسه، يشهد الاستثمار العالمي في تصنيع الطاقة النظيفة ازدهارًا مدفوعًا بالسياسات الصناعية والطلب في السوق.

كما أشار التقرير إلى تجاوز التوظيف في وظائف الطاقة النظيفة نظيره في الوقود الأحفوري في عام 2021 ويستمر في النمو، ولذلك فإن قياس الدور المتوسع للطاقة النظيفة في الاقتصاد يعد أمرًا ضروريًا لفهم المخاطر والزخم وراء تحولات الطاقة بشكل كامل.

وأوضح أنه في عام 2023، أضافت الطاقة النظيفة نحو 320 مليار دولار أمريكي إلى الاقتصاد العالمي، ويمثل هذا 10% من نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي، أي ما يعادل أكثر من القيمة المضافة التي حققتها صناعة الطيران العالمية في عام 2023.

الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة

وأضاف التقرير أن الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة نما بنسبة قوية بلغت 2.5% في عام 2023. وكانت الطاقة النظيفة مساهمًا مهمًا، حيث أدى قانون خفض التضخم وقانون البنية التحتية الصادر عن الحزبين الجمهوري والديمقراطي إلى زيادة كبيرة في الاستثمار في تصنيع الطاقة النظيفة، كما نمت مبيعات المركبات الكهربائية بقوة. ونتيجة لذلك، شكل نمو الطاقة النظيفة حوالي 6% من نمو الناتج المحلي الإجمالي في أكبر اقتصاد في العالم في عام 2023. وهذا يمكن مقارنته من حيث الحجم بالمساهمة في نمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023 من الاقتصاد الرقمي المزدهر القائم على الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة.

وبحسب التقرير، فقد شكَّلت الطاقة النظيفة حوالي خمس نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين البالغ 5.2% في عام 2023. وجاءت الزيادة الأكبر من الاستثمار في قدرة الطاقة النظيفة، تليها مبيعات المعدات النظيفة، وخاصة المركبات الكهربائية، على الرغم من أن القدرة الإنتاجية الفائضة للبلاد في تقنيات مثل البطاريات (معدلات الاستخدام حوالي 30% في عام 2023) قد تحد من نطاق محرك النمو هذا في المستقبل.

ضعف نمو الناتج المحلي الإجمالي بنحو 0.5%

وفي سياق متصل، وفي الاتحاد الأوروبي، شكلت الطاقة النظيفة ما يقرب من ثلث نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال عام 2023، وهي أعلى حصة في أي منطقة تم تقييمها، على الرغم من تضخم حصتها بسبب ضعف نمو الناتج المحلي الإجمالي بنحو 0.5% ومع ذلك، فإن الأهداف والسياسات المناخية القوية للاتحاد الأوروبي، مثل قانون صافي صفر انبعاثات في قطاع الصناعة (Net Zero Industry) المقترح، تدعم الاستثمارات في تصنيع الطاقة النظيفة، والتي تضاعفت بين عامي 2022 و2023، مدفوعة بشكل خاص بتصنيع البطاريات.

ووفقًا للتقرير، كانت الهند أسرع الاقتصادات الكبيرة نموًا في عام 2023، حيث زاد الناتج المحلي الإجمالي بنحو 7.7%، وساهمت الطاقة النظيفة بأقل قليلًا من 5% من نمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023، وجاء ذلك بشكل رئيس مدفوعًا بالاستثمار في قدرات الطاقة الشمسية الجديدة، وفي الوقت نفسه تعمل سياسات مثل الحوافز المرتبطة بالإنتاج على جذب الاستثمار في القدرة التصنيعية الجديدة للطاقة النظيفة.

اقتصاد الطاقة النظيفة يساعد في نمو الناتج المحلي الإجمالي

وأشار التقرير إلى أن تقييم مدى مساهمة القطاعات المختلفة لاقتصاد الطاقة النظيفة يساعد في نمو الناتج المحلي الإجمالي من سنة إلى أخرى، ففي عام 2023 شكَّلت الاستثمارات والمبيعات في الطاقة النظيفة ما بين 1% و4% من إجمالي الناتج المحلي في المناطق الأربع الرئيسة التي تم تقييمها - وهي حصص كبيرة في سياق هذه الاقتصادات الكبيرة والمتنوعة. وتمثل صناعة المواد الكيميائية حوالي 3% من القيمة المضافة في الهند والصين، وبالتالي فإن تكنولوجيات الطاقة النظيفة توفر بالفعل مساهمة كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي في هذه الاقتصادات اليوم.

مقالات مشابهة

  • الوزير مزور يقول إن المغرب لم يعد بحاجة إلى الأجنبي لتعليمه طرق التصنيع
  • بعد تثبيت المركزي لسعر الفائدة.. خبير يشرح التأثيرات الإيجابية على الاقتصاد
  • رئيس الوزراء: العراق على طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الأساسية
  • زيادة 20%.. التصديري للصناعات الغذائية يكشف تفاصيل تنمية صادرات القطاع
  • الغرف التجارية: زيادة الصادرات تحتاج إلى تكاتف ودعم كل الجهات بجانب الدولة
  • حلم مصر الزراعى وتوطين التنمية (٢)
  • العراق يعلن زيادة إنتاج البنزين لتغطية الطلب المحلي والتحول نحو التصدير.
  • رئيس التصديري لـ الصناعات الغذائية يستعرض خطة المجلس لزيادة الصادرات حتى 2026
  • الدبيبة يؤكد على ضرورة دعم القطاع الخاص لما يشكله من عامل مهم لتطوير الاقتصاد المحلي
  • «معلومات الوزراء» يكشف تأثير الطاقة النظيفة على الاقتصاد العالمي