أسندت لجنة المناقصات الداخلية بمحافظة الداخلية عددا من المناقصات لمشروعات تنمويّة في القطاع البلديّ بقيمة إجمالية تبلغ 5,245,832 ريال عماني، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها المحافظة لتطوير وتحسين الخدمات في كافة الولايات.

وتتمثل هذه المشروعات في إنشاء حديقة نزوى العامة، وتصميم وتنفيذ الطرق الداخلية في ولايات إزكي وسمائل وبدبد بطول 16.

4 كيلومتر وكذلك رصف بعض المخططات الصناعية بطول 10 كلم وهو مخطط الحندلي الصناعي بولاية أدم ومخطط شافع الصناعي بولاية إزكي ومخطط ثميد الصناعي بولاية بدبد، كما تم إسناد الخدمات الاستشارية للتصميم والإشراف على ازدواجية طريق وادي غول والمنطقة التجارية بولاية الحمراء؛ كذلك شملت المشروعات توريد أعمدة إنارة بطريق أدم - سناو بمحافظة الداخلية (المرحلة الأولى)، وتوريد برنامج مضاد الفيروسات لإدارة نظم المعلومات، ويراعي تصميم حديقة نزوى العامة جميع الفئات العمرية وهو مستوحى من الطبيعة، ويضم ملاعب الأطفال، ومرافق رياضيّة، ومناطق النزهات واللياقة، وساحات لمشروعات استثمارية، كما يتضمن التصميم بحيرة ونافورة، وسوقا للمنتجين، ومسطحات واستراحات للعائلات، وبيوتا شجرية للأطفال؛ لإيجاد جوّ طبيعي يحاكي الغابة.

​أيضا اشتمل التصميم على حديقة طبيعية تعليمية تضم نباتات تخدم الجانب التعليمي للمجتمع والطلبة؛ ولتعزيز النمو الفكري والتأمل وتوفير ملاذ هادئ يلبي احتياجات المجتمع الثقافية المتنوعة شمل التصميم على ساحة استرخاء ومكتبة وغيرها من المكونات الأخرى.

​كما اطّلعت اللجنة على مناقصات في مرحلة التحليل وهي إنشاء حديقة الجبل الأخضر، وتطوير وتأهيل الحديقة العامة بمنطقة المعمورة بولاية بهلا، والخدمات الاستشارية لمعالجة تجمعات المياه ببعض الطرق بولايات محافظة الداخلية، وتوريد وتركيب أعمدة إنارة بساحة مواقف سوق نزوى المركزي، إلى جانب إنشاء مبنى النقليات التابع لدائرة البلدية بولاية بدبد، وتوريد وتركيب أثاث للمباني التابعة لمحافظة الداخلية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

البدء في تنفيذ مشروع سد «وادي عدي» بولاية مطرح بتكلفة 38 مليون ريال

العُمانية: بدأت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في تنفيذ مشروع سد وادي عدي للحماية من مخاطر الفيضانات، ويقع بمجرى وادي عدي بولاية مطرح بمحافظة مسقط، وتقدر تكلفة إنشائه بـ38 مليون ريال عُماني.

وقال المهندس ناصر بن محمد البطاشي مدير عام المديرية العامة لتقييم موارد المياه بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه: إن إنشاء سد «وادي عدي» بهذا الموقع المهم لاعتراض مياه الأمطار والفيضانات القادمة من الأودية الجنوبية الستة بولاية العامرات المتدفقة من الأحباس العلوية إلى منطقة القرم، وهو ثالث سدود منظومة الحماية التي تضم ستة سدود أخرى من شأنها حماية منطقة القرم التجارية والتوسع العمراني بولاية العامرات من أمطار الأنواء المناخية، مشيرًا إلى أن تنفيذ السد سوف يستغرق 30 شهرًا حيث بدأت الأعمال في شهر فبراير الماضي، ومن المتوقع أن تنتهي نهاية عام 2026م.

وأضاف: إن المشروع يتضمن معالجة أساسات السد بعمق يصل في بعض الأجزاء لـ50 مترًا تحت سطح الأرض، وإنشاء سد ركامي من الأحجار والأتربة المدكوكة بطول 220 مترًا وارتفاع 39 مترًا، كما سيتم تزويد جسم السد بجدار من المواد الإسفلتية المانعة لنفاذية المياه في منتصف السد وعلى طول محور السد، بالإضافة إلى وجود مفيض خرساني جانبي بطول (120 مترًا) مصمّم لتمرير كميات أمطار أقصى فيضان محتمل، بالإضافة إلى وجود بوابات للتحكم في تصريف المياه وتفريغ بحيرة السد.

وأوضح المهندس أن السعة التخزينية للسدّ تبلغ 23 مليون متر مكعب، ومن أجل مراقبة سلامة السد تم تركيب مجموعة من أجهزة المراقبة كأجهزة قياس مناسيب المياه الجوفية وأجهزة لقياس منسوب المياه بالبحيرة وأجهزة قياس مستوى الطمي في البحيرة وأجهزة مراقبة الهبوط وغيرها.

جدير بالذكر أن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أنهت أخيرًا إنشاء سد العامرات وسد الجفينة اللذين تتجاوز سعتهما التخزينية (38) مليون متر مكعب.

مقالات مشابهة

  • بتكلفة 10 ملايين ريال.. إسناد مشاريع تنموية في ولايات جنوب الباطنة
  • 3.5 مليون ريال لتنفيذ مشروعات تنموية في مرباط
  • البدء في تنفيذ مشروع سد «وادي عدي» بولاية مطرح بتكلفة 38 مليون ريال
  • محافظ جنوب سيناء يبحث اقامة إنشاء مشروعات سياحية خضراء
  • بـ1.5 مليون ريال.. إسناد مناقصات لتنفيذ مشروعات تنموية في الداخلية
  • جلسة تشاورية لمناقشة إنشاء مشروع المركز المتكامل لتصنيع النباتات الطبية والعطرية بسمسطا
  • نائلة المرهون تدير مشروعًا رياديًا في التصميم وتوريد اللوحات الإعلانية
  • لجنة المناقصات بمحافظة الداخلية تُسند مشروعات بأكثر من مليون ريال عماني في القطاع البلدي
  • حل مشكل تذبذب المياه بتيارت قبل عيد الأضحى
  • انتهاء تنفيذ 4 مشروعات تنموية تنفذها هيئة تنمية الصعيد لتحقيق طفره بالأقصر