كلمات تلامس القلوب، تبكي معها تارة، وتُضحكك تارة أخرى، نجح من خلالها أحمد الطحان في أن يحتل مكانة خاصة في قلوب متابعيه بمختلف أعمارهم، فلقبوه بشاعر العامية المصرية، فيما جاء خبر وفاته الذي أعلنه شقيقه عبر حسابه الشخصي كالصاعقة على رؤوس محبيه، الذين تحوّلت صفحاتهم على «فيسبوك» إلى سرادق عزاء كبير.

من هو الشاعر أحمد الطحان؟ 

وبحسب صفحته الشخصية على «فيسبوك»، فإنّ أحمد عبدالسلام الطحان هو شاعر عامية مصري، يبلغ من العمر 33 عامًا، ولد ونشأ في محافظة المنوفية، وتخرج في كلية هندسة البترول والتعدين بجامعة السويس عام 2013، برز اسمه في عالم الشعر عام 2015 من خلال مشاركته في ديوان «الصحبجية» مع شعراء آخرين، وفي عام 2019، نال جائزة أحمد فؤاد نجم لشعر العامية عن ديوانه الأول «الضريبة 40%».

توالت إصدارات ديوان أحمد الطحان الشعرية، ففي عام 2020 صدر ديوانه الثاني «الشكمجية»، ثم «مش أنا خالص» عام 2021، وآخر إصداراته كان ديوان «كروت فكة» عام 2022، إذ تميز شعره بالبساطة والتلقائية، ولامس هموم الناس البسطاء، وعبّر عن مشاعرهم وأحاسيسهم بصدق، ونال شعره إعجاب الكثيرين، خاصةً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كان ينشر قصائده ويتفاعل مع جمهوره. 

كان آخر ما كتبه أحمد الطحان عبر صفحته الشخصية على «فيسبوك» قبل وفاته: «حاسس إني ناسي حاجة.. ناسي إيه.. ناسي مين.. ناسي أمي.. والسنين.. ناسي أكتب شعر حزين.. ناسي إزاي يكون الكون بدون تكوين.. و إزاي أحبك.. وإزاي ناسي طعم الشاي».

فيروز كراوية تنهي الشاعر أحمد الطحان

وكتبت المطربة الشابة فيروز كراوية بعض الكلمات المؤثرة في رثاء أحمد الطحان قائلة: «فقدنا بالأمس الشاعر أحمد الطحان، الصوت الصادق في ألمه وحيرته وأسئلته، والموهبة الطازجة التي طرقت باب شعر العامية عبر قاموس جريء مبتكر جارح، يقرأ لحظته بحساسية معاصرة متفجرة، لا تتماهى مع من سبقوها، ولا تتوارى خلف كليشيهات مضمونة».

وأضافت «فيروز»: «كانت كتابته مغامرة، ضفيرة معقدة من رؤى وأحلام وأحزان وغضب وغربة ورغبات وطفولة وكهولة. وقبل أحمد الطحان المغامرة بكل المفاجآت والمخاطر والأثمان، وكان صوت نفسه الذي لا يشبه أحد. وفقدت صديق عزيز، قريب من القلب، تشاركنا الأيام والسنوات والهموم والأحلام والمحاولات وكتابة الأغاني واللحظات السعيدة والمؤلمة، أحمد الطحان الصديق الذي لا يعوض، أسعدني الحظ بلقائه ومعرفته وسيظل دائما واحد من عائلتي، فريد لا يُنسى». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطحان أحمد الطحان الشاعر أحمد الطحان شاعر العامية

إقرأ أيضاً:

مصر.. توصيات برلمانية لمواجهة التحرش بسيارات النقل الذكي

قدمت لجنة برلمانية مصرية 4 توصيات رئيسية، الثلاثاء، لتوفير سبل الأمان بداخل مركبات النقل التي تعمل عبر التطبيقات الذكية وذلك بعد سلسلة من الحوادث التي تعرضت لها نساء.

وبعد اجتماع دام 4 ساعات، أوصت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب المصري بضرورة تعزيز سبل السلامة داخل المركبات، من خلال توفير وسائل حماية إضافية مثل الكاميرات والتسجيلات الصوتية، حسبما ذكر موقع "برلماني".

كما أوصت اللجنة بضرورة "التشديد على توفير جميع الشركات الراغبة فى العمل فى المجال مركز لخدمة العملاء لاستقبال الشكاوى وتسجيلها بشكل منتظم على أن تكون قاعدة بيانات الشكاوى مرتبطة إلكترونيا عند طلبها بأى وسيلة من الوسائل بوزارة النقل، وتقوم الوزارة بمتابعة التنفيذ".

إحداها صادمة جدا.. شهادات فتيات في مصر لحوادث تحرش من سائقي "أوبر" شهدت مصر خلال الأيام الماضية جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد اتهامات جديدة لسائق شركة نقل خاصة "أوبر" بمحاولة الاعتداء على فتاة بسلاح أبيض في منطقة صحراوية بالقاهرة، وذلك بعد واقعة مشابهة شهدت وفاة ما عُرفت باسم "فتاة الشروق"، في مارس الماضي.

كذلك، أكدت اللجنة البرلمانية على أن هذه الشركات يجب معاملتها على أنها شركات خدمات نقل، وليست شركات عاملة بمجال التطبيقات الرقمية، مما يعني أنها مسؤولة عن سلامة الركاب.

ونوهت اللجنة أيضا على ضرورة إلزام وزارة النقل بسرعة إنفاذ جميع أحكام قانون تنظيم خدمات النقل البري للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات الصادر بالقانون رقم (87) لسنة 2018، والقواعد والإجراءات اللازمة لتطبيق أحكام القانون المُشار إليه والصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (2180) لسنة 2019.

وخلال الأشهر الماضية، تكررت حوادث تحرش ومحاولات اغتصاب لنساء وفتيات داخل السيارات التابعة لتطبيقات النقل الذكي  في مصر.

ولجأت العديد من الضحايا إلى الجهات الأمنية لتحرير محاضر، لكن لم تتم محاسبة السائقين أو الشركات، مما دفع بعضهن إلى سرد قصههن على مواقع التواصل الاجتماعي أملا في إيصال أصواتهن للأجهزة المسؤولة وإيجاد حل لمعاقبة الجناة.

ومن ضمن التوصيات الإضافية أيضا، فحص دوري للمخدرات والكحوليات  كل 6 شهور للسائقين بشكل منتظم، وعشوائيا كل شهر.

مقالات مشابهة

  • ملك بدوي تطلق كليب "مش جاية" على مواقع التواصل الاجتماعي
  • محامية تقاضي بلوغر بعد نصيحة مثيرة للفتيات أثارت ضجة واسعة
  • العلم الوطني لدولة الوحدة يكتسح مواقع التواصل وناشطون عرب يشاركون في حملة احتفالية موسعة
  • إطلاق “قمة الإعلام العربي” مظلةً تجمع “منتدى الإعلام العربي” و”المنتدى الإعلامي العربي للشباب” و”جائزة الإعلام العربي” و”جائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب” 
  • مشروع القانون الجنائي "يشدد العقوبات" في حق "عنف مواقع التواصل الاجتماعي"
  • سرقة الاحتلال لجثامين شهداء بغزة تثير الغضب بمواقع التواصل
  • بمباركة المراقبين.. صور غش جماعي داخل إحدى لجان الشهادة الإعدادية بالشرقية
  • ذكرى ميلاده الـ95.. أحمد فؤاد نجم «فاجومى الشعر العربي»
  • مصر.. توصيات برلمانية لمواجهة التحرش بسيارات النقل الذكي
  • نساء تركيات يطردن امرأة سورية مع أطفالها من داخل المترو .. فيديو