شبكة انباء العراق ..

قدم النائب حسن سالم عن كتلة صادقون النيابية طلبًا إلى مجلس النواب لإقالة مدير الموانئ العراقية، فرحان الفرطوسي، وإيقافه عن إبرام التعاقدات بسبب شبهات فساد.

وقد أيد الطلب ثمانون نائبًا، مبررين ذلك بوجود العديد من المخالفات والشبهات الكبيرة للفساد في ميناء الفاو والموانئ الأخرى، وذلك من خلال التعاقد مع شركة دايو الكورية التي تعاني من التلكؤ وعدم التخصص في مجال الموانئ، ورفض التعاقد مع الشركة الصينية المتخصصة في هذا المجال.

وأشار الطلب إلى أنه كان من ضمن بنود التعاقد إنشاء مائة رصيف في ميناء الفاو وإنجازها خلال ثلاث سنوات، مع توفير منافع اقتصادية مجانية تقدر بـعشرة مليارات دولار.

ولفت الطلب إلى أن هذا الإجراء قد حرم العراق من أكبر فرصة اقتصادية تنموية عالمية، من خلال عدم الارتباط بمبادرة الحزام والطريق.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

لجنة نيابية: موانئ العراق خارجة عن سلطة الدولة


السومرية نيوز- خاص

اعلنت لجنة التحقيق النيابية في شبهات فساد شركة الموانئ العراقية، اليوم الاثنين، ان موانئ العراق خارجة عن سلطة الحكومة، فيما اشارت الى انها ستعرض تقريرا حول مخالفات الشركة بشكل "يفاجئ العراقيين".
وقال رئيس اللجنة ياسر الحسيني في حديث لـ السومرية نيوز، إن "موانئ العراق خارجة عن سلطة القضاء والنزاهة والبرلمان والحكومة والقانون والمنهاج الوزاري للحكومة"، مبينا ان "الموانئ تدار بمزاجية مديرها والايادي الخفية التي تقف خلفها".

وبشأن ادارة شركات اجنبية لمشروع الاتمتة في الموانئ، أكد الحسيني ان "هذه الشركات لا تثق بالخبرات العراقية، لذلك ذهبت الى منح جميع اعمالها الى التشغيل المشترك اجنبي وعربي ومحلي"، لافتا الى ان "هذه الشركات تستحصل الاموال التي هي موارد وطنية خالصة بنسبة 90 بالمئة والمتبقي منها يعود للموانئ".

وذكر ان "التجاوزات التي تمارسها ادارة الموانىء يشيب لها الرأس"، لافتا الى ان "هناك تقريرا مفصلا حول تلك المخالفات سيفاجئ العراقيين".

مقالات مشابهة

  • رهان محفوف بالمخاطر: هل ينجح العراق في تجنب فخ العجز المالي من خلال رفع أسعار النفط؟
  • الإطار التنسيقي: حكومة السوداني تعمل على انهاء التواجد الأجنبي قبل نهاية عمرها- عاجل
  • “موانئ” توقع مذكرة تفاهم مع ميناء “مرسيليا فوس” لتعزيز التجارة الدولية
  • الناتو يستعد لروسيا بـ "ممر سريع" لنقل القوات الأميركية
  • تحذيرات اقتصادية.. العراق سيصاب بـ (المرض الهولندي)
  • لجنة نيابية: موانئ العراق خارجة عن سلطة الدولة
  • ميناء صحار يستقبل أول شحنة من الوقود الحيوي لاستخدامه في عمليات القاطرات البحرية
  • البصرة: فساد الموانئ العراقية يدفع لجنة الامر الديواني بتطويل عملها
  • المقاومة العراقية تستهدف مجددا ميناء حيفا المحتل
  • ‎الموانئ: ميناء الفاو ستديره شركة عالمية وهذا موعد افتتاحه