أدانت محكمة سطات مستشار بجماعة دار الشافعي “ز.ر”، حيث قضت في الدعوى العمومية بمآخذته من أجل المنسوب إليه والحكم عليه بثلاثة أشهر حبسا موقوف التنفيذ وبغرامة مالية نافذة قدرها ألفي (5000) درهم مع تحميله الصائر وإجباره في الأدنى. مع تعويض قدره عشرة ألف درهم مع الصائر للمطالب بالحق المدني.

كما قضت، ذات محكمة، في الدعوى المدنية بأداء المتهم لفائدة المطالب بالحق المدني رئيس جماعة دار الشافعي تعويضا مدنيا قدره عشرة ألف درهم مع تحميله الصائر.

وتابعت المحكمة الابتدائية المستشار بتهمة التشهير طبقا لمقتضيات الفصل 2-447 من القانون الجنائي، حيث أقام المستشار الجماعي بنشر تدوينات على حسابه بموقع الفايسبوك اعتبرتها المحكمة إدعاءات كاذبة وباطلة لا أساس لها من الصحة هدفها التشهير بالمطالب بالحق المدني والإساءة إليه لا غير.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

محكمة إسبانية تستدعي زوجة رئيس الحكومة

استدعت محكمة في مدريد، الثلاثاء، زوجة رئيس الوزراء، بيدرو سانشيز، للمثول أمامها في الخامس من يوليوز في إطار تحقيق أولي في الفساد مرتبط بعلاقاتها التجارية.

تأتي الخطوة بعدما رفضت المحكمة، الأسبوع الماضي، طلب الادعاء إغلاق التحقيق بشأن بيغونيا غوميز، بحجة عدم وجود أدلة “كافية” تبرر مواصلته.

واعتُبر قرار فتح التحقيق انتكاسة بالنسبة لرئيس الوزراء، ودفعا إلى الأمام بالنسبة لمعارضيه اليمينيين الذين يرون في الخطوة إثباتا لاتهامهم إياه وحكومته اليسارية بالفساد.

وجاء في وثائق المحكمة التي اطلعت عليها فرانس برس أن “هناك أدلة.. تتجاوز مجرّد الشك.. على أن جريمة جنائية مفترضة ارتُكبت”، وهي “كافية” للسماح بمواصلة التحقيق.

ويتعارض ذلك مع تقرير صدر مؤخرا عن الشرطة، أفاد بعدم العثور على أي أدلة على وقوع جريمة جنائية.

وقالت المحكمة إنها “استدعت بيغونيا غوميز للمثول كطرف خاضع للتحقيق يوم الجمعة الخامس من يوليوز عند الساعة 10:00 صباحا (08:00 ت غ) كجزء من تحقيق أولي في جرائم الفساد المفترضة في القطاع الخاص واستغلال النفوذ”.

وفتحت المحكمة التحقيق بشأن غوميز بشبهة استغلال النفوذ والفساد في 16 أبريل بعد شكوى تقدّمت بها منظمة غير حكومية مناهضة للفساد على صلة باليمين المتشدد.

وتفيد منظمة “مانوس ليمبياس” (الأيدي النظيفة) بأن شكواها مبنية على تقارير إعلامية. وسبق لها رفع سلسلة دعاوى قضائية فاشلة ضد سياسيين في الماضي.

وترتبط القضية بعقود عامة مُنحت لرجل أعمال تربطه علاقة مهنية مع غوميز.

مقالات مشابهة

  • قاض إسرائيلي يستقيل من عضوية محكمة العدل.. لهذه الأسباب
  • قاض إسرائيلي يستقيل من عضوية محكمة العدل الدولية.. لهذه الأسباب
  • «الشارقة الخيرية»:2.5 مليون درهم لـ «عشرة ذي الحجة»
  • الطارف.. 3 سنوات حبسا نافذا لشقيقة مترشحة “للبيام” 
  • محكمة إسبانية تستدعي زوجة رئيس الحكومة
  • القضاء يدين أشهر طبيب عظام بسلا بتهمة ابتزاز المرضى
  • مستشار برلماني يطالب الحكومة بفتح باب تصدير إنتاج الزراعات الربيعية
  • تبسة.. سنتان حبسا نافذا لفتاتين بتهمة تسريب مواضيع البيام
  • "النقض" تعقد جمعيتها العمومية.. ورئيس المحكمة يوافق على ترقية عدد من قضاة المحكمة
  • مستشار اقتصادي: المملكة تقدم حوافز للشركات لنقل مقارها.. ونقل الخبرات هو الأهم