إن الله تعالى قد خص بعض الأيام بمزايا عظيمة على غيرها، وهذه الأيام المميزة هي فرص ثمينة يمنحها الله لعباده ليعفو عنهم ويرفع منزلتهم. من بين هذه الأيام المباركة، يعد يوم عرفة من أجلّها، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يوجد يوم يعدله في الفضل عند الله؛ ففيه يتنزل الرحمن إلى السماء الدنيا، مفاخرًا بعباده أمام الملائكة، ويقول: 'انظروا إلى عبادي الذين أتوني من كل حدب وصوب، متواضعين ومتضرعين، يأملون في رحمتي ولم يخشوا عقابي، وليس هناك يوم يعتق فيه من النار أكثر من يوم عرفة'.

وهناك من يقول إن يوم الجمعة هو الأفضل، استنادًا للحديث القائل: 'لا يوم أفضل من يوم الجمعة'. وقد أجمع العلماء على أن يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع، بينما يوم عرفة هو أفضل أيام السنة. وبذلك، نحتفل هذا العام بأفضل الأيام، حيث يتزامن يوم عرفة مع يوم الجمعة، تمامًا كما حدث في حجة الوداع.

أفضل الدعاء في يوم عرفة


يوم عرفة هو يومٌ عظيمٌ ومباركٌ، وفيه يُعتبر الدعاء والاستغفار من أفضل العبادات والأعمال التي يُمكن أن تقوم بها. إليك بعض الأدعية التي يُمكنك أن تدعو بها في يوم عرفة:


الدعاء بالتوبة والمغفرة


“اللهم إني أتوب إليك وأستغفرك من جميع الذنوب التي ارتكبتها، فاغفر لي وارحمني، وتب عليَّ إنك أنت التواب الرحيم.”

الدعاء بالرحمة والمغفرة للأمة الإسلامية:
“اللهم يا رب العالمين ارحم أمة محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ارحمني وارحم المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم اغفر لهم وتب عليهم، واجمع شملهم واهدِهم إلى الخير.”


الدعاء بالتوفيق والسداد في الدنيا والآخرة


“اللهم يا إله العالمين، ارزقني التوفيق والفلاح والنجاح فيما تحب وترضى، وسددني لفعل الخيرات والأعمال الصالحة، واجعلني يا رب من الذين تهديهم صراطك المستقيم.”

الدعاء بالرزق والبركة


“اللهم إني أسألك أن ترزقني رزقًا حلالًا طيبًا، وأن تبارك لي فيما رزقتني، وان لا تحرمني يا الله بركة رزقك ورحمتك.”

الدعاء بقبول الحج والعمرة


“اللهم تقبل حجي وعمرتي، واجعلهما خالصة لوجهك الكريم، واجعلني من المقبولين والمغفور لهم.”

الدعاء بالسلامة والعافية


“اللهم احفظني وأهلي وأحبابي والمسلمين جميعًا، واحرسنا من كل سوء ومكروه، واجعلنا في حفظك ورعايتك.”


ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة؛ ينزل فيه الله عز وجل، إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء


موعد وسبب تسمية يوم عرفة


يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، وقد اختلف أهل العلم في سبب التسمية بعرفة، ولهم في ذلك أقوال: أحدها أن آدم وحواء عليهما السلام افترقا بعد هبوطهما إلى الأرض ثم اجتمعا في هذا اليوم بعرفات وتعارفا؛ فسمي به.

الثاني أن جبريل عليه السلام كان يري إبراهيم الخليل عليه السلام المناسك ويقول له: أعرفت؟ فيقول عرفت.

أما الرأي الثالث، يقول إن سيدنا إبراهيم عرف فيه أن رؤياه حق، حيث أنه رأى في منامه ليلة التروية أنه يذبح ابنه إسماعيل، فروى -أي نظر وتفكر- في يوم التروية هل رؤياه من الله أم من الشيطان؟ ثم تكررت له الرؤيا ليلة عرفة فلما أصبح عرف أنها من الله تعالى فسمي اليوم بعرفة.

تذكر أن الدعاء هو أداة قوية للتواصل مع الله، فاجعل قلبك خاشعًا ومتواضعًا ومؤمنًا بقدرة الله عند الدعاء، استغل هذا اليوم العظيم بالدعاء والاستغفار والتضرع إلى الله بكل خير وبركة، نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم جميعًا وأن يغفر لنا ويتجاوز عنا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عرفة يوم عرفة دعاء يوم عرفة یوم الجمعة یوم عرفة من یوم فی یوم

إقرأ أيضاً:

أدعية مستحبة عند صيام الأيام البيض.. «اللهم أصلح لي ديني»

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى أن صيام الأيام البيض وهي 13 و14 و15 من كل شهر لها فضل كبير، ويستحب فيها الدعاء، إذ أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال «صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ».

أدعية مستحبة في الأيام البيض

وأضاف مركز الأزهر في منشور عبر «فيسبوك»، أن الدعاء عند صيام الأيام البيض لشهر ذي القعدة والتي بدأت اليوم وتستمر حتى الخميس المقبل، من الأعمال المستحبة، ولا توجد صيغة محددة للدعاء، ويمكن أن يدعو المرء بما يريد، ومن الأدعية التي يمكن الاستعانة بها:

- اللَّهُمَّ اكْتُبْنَا مَعَ مَنْ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنْكَ الحُسْنَى، الّذِينَ هُمْ عَنِ النَّارِ مُبْعَدُونَ، لاَ يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُم فِيمَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ.

- اللّهم أدخل الفرحة على كل قلب به ألم، وأبعد عنه الهموم وارزقه الرضا والسكينة والطمأنينة بك، واجعله عيدًا مباركًا مليئًا برضاك يا الله.

- اللهم من أرادني بسوء فرده عليه، ومن كادني فكده، اللّهم اهدهم واهدنا جميعًا يا ربّ العالمين، واجعلني من أحسن عبادك نصيبًا عندك، وأقربهم منزلة منك، وأخصهم زلفى لديك.

- اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

- اللهم إن ذنوبي لم تبق لي إلا رجاء عفوك، وقد قدمت آلة الحرمان بين يدي، فأنا أسألك بما لا أستحقه، وأدعوك بما لا أستوجبه، وأتضرع إليك بما لا أستهله، فلن يخفى عليك حالي وإن خفي على الناس كلهم معرفة أمري.

- اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنَ الطَّعْنِ وَالطَّاعُونِ وَالوَبَاءِ، وَعَظِيمِ البَلاَءِ فِي النَّفْسِ وَالأَهْلِ وَالمَالِ وَالوَلَدِ. اللَّهُمَّ لاَ تُؤَاخِذْنَا بِسُوءِ فِعْلِنَا، وَلاَ تُهْلِكْنَا بِخَطَايَانَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

دعاء في الأيام البيض

ومن الأدعية التي يمكن ترديدها عند صيام الأيام البيض أيضا:

- اللّهم صُبّ علينا الخير صبًّا صبًّا ولا تجعل عيشنا كدًّا كدًّا.

- اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك، يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتنا، وارزقنا من حيث لا نحتسب".

- اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ نُفُوساً مُطْمَئِنَّةً تُؤْمِنُ بِلِقَائِكَ، وَتَقْنَعُ بِعَطَائِكَ، وَتَرْضَى بِقَضَائِكَ. اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ سِرَّنَا وَعَلاَنِيَتَنَا فَاقْبَلْ مَعْذِرَتَنَا، وَتَعْلَمُ حَاجَاتِنَا فَأَعْطِنَا سُؤْلَنَا.

- اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي وَلِلمُسْلِمِينَ مِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجاً، وَمِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجاً، وَمِنْ كُلِّ بَلاَءٍ عَافِيَةً.

- اللهم لا تدع لناً ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلىً إلا عافيته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا غائباً إلا رددته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا أسيراً إلا فككته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا حاجةً لنا فيها صلاح ولك فيها رضى إلا قضيتها ويسرتها بفضلك يا أكرم الأكرمين.

- أعوذ بالله العلي العظيم من شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر كل ذي شر لا أطيق شره، ومن شر كل دابة أخذ الله بناصيتها، ومن شر الأشرار وشر الأخطار وشر الأمراض.

- أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر.

مقالات مشابهة

  • دعاء الحج لبيك اللهم لبيك.. صيغة التلبية كاملة
  • اللهم أجرني من حَرِّ جهنم.. تعرف على دعاء النبي في الحر الشديد
  • دعاء اليوم: لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • تعرف على سبب تسمية الأيام البيض بهذا الاسم
  • تعرف على عدد أيام عطلة عيد الأضحى المبارك لعام 2024
  • أدعية مستحبة عند صيام الأيام البيض.. «اللهم أصلح لي ديني»
  • الأزهر للفتوى: الوقاية من حرارة الشمس نعمة تستوجب الشكر
  • دعاء النبي في الحر الشديد: كيفية الدعاء أثناء موجة الطقس الحار
  • الأيام البيض من ذي القعدة 2024.. مواقيت الصلاة وفضل الصيام وأفضل الأدعية
  • الأزهر للفتوى: رغب سيدنا رسول الله أمته في صيام الأيام البيض