عقد المركز الوطني للأرصاد ممثلاً بالمركز الإقليمي للتغير المناخي، ورشة علمية لدراسة الحالة المطرية الغزيرة التي أثرت في المملكة ودول الخليج خلال الفترة (17-15) من أبريل الماضي، بمشاركة نخبة من المختصين والباحثين في مجال الأرصاد الجوية والمناخ.
وتناولت الورشة التحليلات والدراسات الجارية على الحالة المطرية الماضية وما اتضح بشأنها من نتائج، للخروج بتوصيات تسهم في تطوير المفاهيم الأرصادية لتقديم المعلومات الدقيقة والتعامل بشكل أمثل مع تبعات التغير المناخية.


أخبار متعلقة الخريجي يبحث تعزيز مجالات التعاون مع نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكيالمدينة المنورة تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من إندونيسياوأوضح المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للتغير المناخي الدكتور مازن عسيري، أن الكرة الأرضية تشهد منذ عقود عديدة تغيرات مناخية نتيجة ارتفاع درجات حرارة الكوكب، مرجعًا ذلك إلى الطبيعة الكونية والمناخية للكرة الأرضية، وأيضًا تدخل الإنسان عن طريق انبعاثات الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي والقضاء على التوازن البيئي العامل الأساسي في استهلاك مثل تلك الغازات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من الورشة- واسحركة الغلاف الجويوبيّن عسيري أن التغير المناخي لا يعني فقط ارتفاع درجات حرارة الكوكب عن معدلاته الطبيعية ، إنما أيضًا التبعات المناخية والبيئية التي يشهدها الكوكب، مما لذلك دور أساسي في حدوث تغيرات في الأنماط المناخية لحركة الغلاف الجوي والظواهر الجوية ودرجات حرارة المسطحات المائية وغيرها من المكونات المناخية.
وأشار إلى أن هذه التأثيرات ليست مخصصة بمنطقة معينة في الكرة الأرضية وإنما شاملة باختلاف حدة ونوع التأثير عليها ومنطقة الخليج العربي إحدى تلك المناطق المتأثرة بهذه التغيرات.
وقال: إن خصوصية منطقتنا الجغرافية حيث تقع في الحزام فوق المداري ومحاطة بثلاث مسطحات مائية، الخليج العربي وبحر العرب والبحر الأحمر، والتنوع الطبوغرافي، يضع منطقتنا ضمن أبرز المناطق المتأثرة بالتغير المناخي، وكذلك المؤثرة في المناخ العالمي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من الورشة- واس الظواهر الجوية المتطرفةوأكد عسيري أن منطقتنا تشهد في العقود الأخيرة العديد من الظواهر الجوية الحادة والمتطرفة مثل استمرار ارتفاع درجات الحرارة وحدوث حالات مطرية غزيرة جدًا، مما يستدعي إجراء الدراسات المستفيضة لفهم طبيعة هذه التغيرات في طبيعة الظواهر الجوية التي تشهدها منطقتنا، وذلك للفائدة الجلية من إجراء مثل هذه الدراسات على تطوير المفاهيم الأرصادية التي بدورها تفيد العديد من المجالات مثل توقعات الطقس والمناخ وإدارة الأزمات والكوارث وخطط التكيف والصمود وغيرها".
وأشار إلى ما شهدته المنطقة مؤخرًا من حالة مطرية غزيرة جدًا تصنف بالحالة المتطرفة خلال يومي 16 و17 أبريل من هذا العام الميلادي 2024 ، إذ كانت ذات نطاق واسع أثرت في المملكة ودول الخليج العربية بكميات هاطل مطري غزير جدًا تجاوزت المعدلات الطبيعية، ومن أبرزها ما أعلنت عنه دولة الإمارات العربية المتحدة بتسجيل ما يزيد عن 250 ملليترًا، وعلى ذلك استوجب دراسة وتحليل هذه الحالة للوقوف على العوامل الديناميكية والمناخية التي أسهمت في تكون هذه الحالة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن واس جدة الأرصاد طقس دول الخليج طقس الخليج السعودية article img ratio

إقرأ أيضاً:

صور| انطلاق اختبارات الفصل الثالث.. و"اليوم" ترصد انتظام العملية الامتحانية

انطلقت اليوم الثلاثاء، في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، عدا مكة المكرمة والمدينة المنورة، الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 1445 هـ.
ويشارك في هذه الاختبارات التي تستمر لمدة 5 أيام ما يقارب ستة ملايين طالب وطالبة من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثالث الثانوي.
أخبار متعلقة جاهزية ميقاتي "قرن المنازل" و"وادي محرم" لاستقبال الحجاجالمسجد الحرام.. 19 موقعًا لإجابة أسئلة الحجاج على مدار اليومفيما شهدت عدد من الطرق ازدحامًا ملحوظًا مع توافد الطلبة إلى المدارس لأداء اختباراتهم. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
انتظام سير الامتحانات
ورصدت ”اليوم“ مشاعر عدد من الطلاب قبل دخولهم قاعة الأخبار، فيما حرصت وزارة التعليم على توفير كافة الإمكانات اللازمة لضمان سير العملية الامتحانية بسلاسة ويسر.
وحرصت وزارة التعليم على تهيئة كافة الظروف لضمان سير العملية الامتحانية بسلاسة، مؤكدة على أهمية الانتهاء من أعمال التصحيح ورصد الدرجات في نظام ”نور“ قبل بدء الإجازة الصيفية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انتظام سير العملية الامتحانية انتظام سير العملية الامتحانية var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
من جانبها، شكلت إدارات التعليم لجاناً إشرافية لمتابعة سير الاختبارات وتقديم الدعم اللازم للطلاب. كما شددت على ضرورة الالتزام بالأنظمة والتعليمات الخاصة بالاختبارات، محذرة من مغبة الغش أو محاولته.
يذكر أن طلاب وطالبات مكة المكرمة قد أنهوا اختباراتهم الأسبوع الماضي نظراً لقرب موسم الحج، فيما ينهي طلاب بعض مدارس المدينة المنورة اختباراتهم غداً الأربعاء.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }

مقالات مشابهة

  • بشعار "أرضنا مستقبلنا".. 150 دولة في فعاليات اليوم العالمي للبيئة
  • بالصور.. الجاسر يقف على جاهزية منظومة النقل لخدمة ضيوف الرحمن
  • أكثر من 30 خبيرًا يناقشون حقوق المؤلف في ملتقى "التشريعات والتكامل المؤسسي"
  • الدمام.. إغلاق طريق الإمام محمد بن عبد الوهاب مع تقاطع الخليفة عمر بن الخطاب
  • داخل الحافلات.. شاشات رقمية تبث رسائل تثقيفية لتعزيز صحة الحاج
  • في 7 دول.. أجهزة متنقلة ذكية لخدمة مستفيدي "طريق مكة" عبر 11 مطارًا
  • "من حار إلى شديد الحرارة".. "الأرصاد" يعلن طقس المشاعر المقدسة بموسم الحج
  • منتج و"مدرب حياة".. من هو هتان شطا المفقود في مصر؟
  • صور| انطلاق اختبارات الفصل الثالث.. و"اليوم" ترصد انتظام العملية الامتحانية
  • غدًا.. "الأرصاد" يدشن أعماله التشغيلية بالمشاعر المقدسة استعدادً لموسم الحج