يمن مونيتور/ وكالات

أعلنت الحكومة الكويتية اليوم الأحد تشكيل ثاني حكومة في عهد أمير البلاد مشعل الأحمد الجابر الصباح، والأولى بعد قراراته بحل مجلس الأمة وتعطيل بعض مواد الدستور.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن مرسوما أميريا صدر بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة أحمد عبد الله الأحمد الصباح، وتضم 13 وزيرا.

ووفق تشكيلة الحكومة الجديدة، جاء فهد يوسف سعود الصباح نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للدفاع وزيرا للداخلية، وعبد الله علي عبد الله اليحيا وزيرا للخارجية.

وأول أمس الجمعة، قال أمير الكويت في خطاب متلفز إنه أمر بحل مجلس الأمة (البرلمان) ووقف بعض مواد الدستور لمدة لا تزيد على 4 سنوات يتم خلالها دراسة جميع جوانب المسيرة الديمقراطية.

ووصف الأمير مشعل الخطوة بأنها قرار صعب لإنقاذ البلد وتأمين مصالحه العليا، مشيرا إلى تدخلات حدثت من بعض النواب بحق اختيار الوزراء وولي العهد.

كما أشار أمير الكويت في كلمته إلى سلوك وتصرفات جاءت على خلاف الحقائق الدستورية الثابتة، موضحا أنه لن يسمح بأن تستغل الديمقراطية لتحطيم الدولة لأن مصالح أهل الكويت أمانة ويجب صونها وحمايتها.

ووفقا للأمر الأميري، تتعلق تلك المواد بعمل مجلس الأمة ودوره في إصدار القوانين والمصادقة على الاتفاقيات.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الكويت حكومة جديدة

إقرأ أيضاً:

بري تابع المستجدات مع بوصعب واستقبل المنسقة الجديدة للامم المتحدة

استقبل رئيس مجلس النواب  نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، سفير طاجيكستان في لبنان والكويت زبيد الله زوبيدوف وعرض معه الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.     وتابع الرئيس بري ايضا المستجدات السياسية وشؤوناً تشريعية خلال لقائه نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب.

كما استقبل رئيس المجلس المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان جينين هينيس-بلاسخارت (Jeanine Hennis-Plasschaert) في زيارة برتوكولية بمناسبة توليها منصبها الجديد كرئيسة لبعثة مكتب المنسّق الخاص للأمم المتّحدة في لبنان (UNSCOL) بحضور المنسق المقيم للأمم المتحدة منسق الشؤون الإنسانية في لبنان عمران ريزا ، الزيارة كانت أيضاً مناسبة جرى خلالها عرض للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة .


على صعيد آخر، ابرق بري لصاحب السمو الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح مهنئاً بمناسبة تعينيه ولياً للعهد في دولة الكويت.   وجاء في نص البرقية :" يسعدني بإسم الشعب اللبناني وبإسمي الشخصي وبإسم المجلس النيابي أن أتوجه من سموكم بأسمى آيات التهنئة والتبريك على الثقة التي منحكم إياها صاحب السمو أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح لمنصب ولي للعهد ، متمنين لكم التوفيق والنجاح في المهام الملقاة على عاتقكم وللكويت أميراً وحكومة وشعباً دوام الأمن والإستقرار والرخاء". واضاف: "وننتهزها مناسبة لنؤكد إستعدادنا العمل لتطوير صيغ التعاون المشترك في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة لبلدينا وشعبينا في التقدم والإزدهار ، والله ولي التوفيق".
 

 

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد يهنئ هاتفياً أمير الكويت بتعيين صباح خالد الحمد ولياً للعهد
  • رئيس الدولة يجري اتصالاً هاتفياً مع أمير الكويت
  • قرارات تاريخية بالكويت.. مرحلة جديدة أكثر استقراراً
  • بري تابع المستجدات مع بوصعب واستقبل المنسقة الجديدة للامم المتحدة
  • مجلس الوزراء يعقد اجتماعه الأسبوعي
  • رئيس مجلس النواب يهنئ مدبولي على تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة
  • رئيس النواب يهنئ "مدبولي" لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة
  • رئيس النواب يهنئ مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة
  • ما شكل حكومة الدكتور مصطفي مدبولي الجديدة؟
  • السيسي يصدر بيانا بعد استقالة الحكومة