أوضحت نتائج دراسة حديثة نُشرت في مجلة "نيتشر"، أن ضفدع كولورادو السام يحمل الأمل لمرضى الاكتئاب، حيث أظهرت الخصائص المخدرة الموجودة فيه احتمالية قدرته على معالجة الحالات.

ويتميز هذا الضفدع، المعروف أيضًا باسم ضفدع صحراء سونوران، بقدرته على إفراز مركبات مخدرة عندما يشعر بالخوف، وهو ما دفع العلماء إلى استكشاف فوائدها في علاج حالات الاكتئاب.

وتوجهت الدراسة نحو فهم كيفية تأثير مركب الهلوسة الموجود في ضفدع كولورادو على الدماغ، وخاصة كيفية تفاعله مع هرمون السعادة المعروف باسم السيروتونين.

الاكتئاب يسبب شيخوخة الخلايا المبكرة.. دراسة تكشف التفاصيل

وألقى عالم الصيدلة دانييل واكر، من كلية الطب في إيكان بمدينة نيويورك وفريقه، نظرة أبعد على هذه المستقبلات، قبل اختباره على فئران ظهرت عليها علامات الاكتئاب.

وبعد تناول الفئران المركب، أمضت وقتا أطول مع أقرانها، مما يدل على انخفاض القلق والاكتئاب لديها.

وتفاءل الباحثون بإمكانية استخدام هذه النتائج في تطوير علاجات جديدة للبشر لاستهداف الاكتئاب.

ورغم طول الطريق إلى تحقيق هذا الهدف، إلا أنهم يعتقدون أن هذه الدراسة تمثل خطوة مهمة نحو فهم أفضل لآليات الاكتئاب وعلاجه.

بالرغم من ذلك، يجب إجراء المزيد من الدراسات لتحديد مدى تأثير هذا المركب على البشر بشكل دقيق، ومع اقتراب الموافقة على علاجات جديدة مشتقة من سم الضفدع، يبدو أن المجال يفتح أبوابًا جديدة للتطورات في عالم الصحة النفسية.

 

ما هو الإكتئاب

هو اضطراب نفسي شائع، وينطوي على تكدّر المزاج أو فقدان الاستمتاع أو الاهتمام بالأنشطة لفترات طويلة من الزمن.

ويختلف الاكتئاب عن التقلبات المزاجية المعتادة والانفعالات العابرة إزاء تحديات الحياة اليومية،ويمكن أن يؤثر على جميع جوانب الحياة، بما في ذلك العلاقات مع أفراد الأسرة والأصدقاء والمجتمع، ويمكن أن ينتج عن مشكلات في المدرسة وفي العمل.

وتشكل العلاجات النفسية العلاجات الأولى للاكتئاب، ويمكن جمعها مع الأدوية المضادة للاكتئاب في حالات الاكتئاب المعتدل والوخيم، ولا يلزم استعمال الأدوية المضادة للاكتئاب في حالات الاكتئاب الخفيف.

ويمكن للعلاجات النفسية أن تعلّم الشخص طرقاً جديدة للتفكير أو التأقلم أو التواصل مع الآخرين، وقد تشمل هذه العلاجات المعالجة بالمحادثة مع المتخصّصين والمعالجين غير المتخصّصين الخاضعين للإشراف. ويمكن إجراء المعالجة بالمحادثة بالحضور الشخصي أو عبر الإنترنت، ويمكن الوصول إلى العلاجات النفسية عن طريق الكتيبات والمواقع الإلكترونية والتطبيقات الخاصة بالمساعدة الذاتية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاكتئاب مرضى الاكتئاب الهلوسة السيروتونين نيويورك القلق

إقرأ أيضاً:

بشرى سارة للمصريين.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة

موعد انكسار الموجة الحارة.. أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس المتوقعة في الأيام المقبلة، وكشفت موعد انكسار الموجة الحارة، بعد تساؤلات المواطنين.

الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة

يستعرض «الأسبوع» لزواره ومتابعيه كل ما يخص عن درجات الحرارة الأيام القادمة وموعد انكسار الموجه الحارة »، و ذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

حالة الطقس في الأيام المقبلة

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس المتوقعة غدا الخميس 23 مايو حتى الثلاثاء 28 مايو الجاري، مشيرة إلى استمرار الموجة شديدة الحرارة على أغلب الأنحاء حتى غدا الخميس.

بيان الهيئة العامة للارصاد الجويةحالة الطقس غدا الخميس 23 مايو 2024

توقعت هيئة الأرصاد أن يسود غدا الخميس، طقس شديد الحرارة نهارا على أغلب الأنحاء، حار على السواحل الشمالية الشرقية، مائل للحرارة على السواحل الغربية، معتدل ليلًا على شمال البلاد، مائل للحرارة على جنوب البلاد.

موعد انكسار الموجة الحارة

أشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى وجود انخفاض مؤقت في درجات الحرارة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد بقيم تتراوح من (4 إلى 5) درجة، يومي الجمعة 24 مايو والسبت 25 مايو.

بيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، عن موعد انكسار الموجة الحارة، قائلة: الموجة الحارة ستنكسر غدًا الخميس، ومن يوم الجمعة سيكون هناك انخفاض في قيم درجات الحرارة من 4 لـ 5 درجات.

بيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية

وأضافت عضو الأرصاد، في تصريحات تليفزيونية: البلاد تتأثر بموجة شديدة الحرارة، ولها تأثير كبير، ودرجة الحرارة على القاهرة وصلت لـ 38 درجة، وفي بعض الأيام وصلت درجة الحرارة لـ 41، ولكن اليوم تسجل 39 درجة.

وواصلت: البلاد اليوم وغدًا مازالت تعاني من الارتفاع في درجات الحرارة، ولذلك على الجميع توخي الحذر وعدم التعرض للشمس بشكل مباشر فترة النهار.

وتابعت: فصل الربيع ما زال مستمر حتى الآن، وينتهي رسميا في 20 يونيو 2024، ويبدأ فصل الصيف لمدة 3 أشهر، ودرجات الحرارة تكون مرتفعة بشكل أكبر في فصل الصيف.

واختتمت: مناخ جمهورية مصر العربية بدأ في التغير عن السنوات الماضية، ففصل الصيف أصبح معتدلا بشكل نسبي.

اقرأ أيضاًحالة الطقس اليوم.. انخفاض كاذب واستمرار الموجة شديدة الحرارة

حالة الطقس اليوم الأربعاء 22 مايو 2024 | بيان بدرجات الحرارة

حالة الطقس خلال الأيام المقبلة.. «الأرصاد» تعلن موعد انكسار الموجة الحارة

مقالات مشابهة

  • موعد انكسار الموجة الحارة في مصر.. الأرصاد تزف بشرى سارة للمصريين
  • بشرى سارة لأهلي جدة قبل مواجهة الرائد
  • بشرى سارة للمصريين.. الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة
  • بشرى سارة من الأرصاد.. حالة الطقس غدا حتى الثلاثاء المقبل «بيان بدرجات الحرارة»
  • طارق صالح يحتفل بعيد الوحدة اليمنية بفتح طريق كسر الحصار عن تعز ويزف بشرى سارة لصنعاء
  • هل ينتقل الاكتئاب بالوراثة؟.. طرق سحرية للقضاء عليه في المنزل
  • النمر يُحذر من هذا العلاج لمرضى الضغط
  • بشرى سارة للموظفين.. موعد صرف مرتبات شهر يونيو 2024
  • بشرى سارة.. 4 دول تبحث عن عمالة مصرية برواتب مجزية
  • وزير الصحة يزف بشرى سارة لمرضى الأورام في مصر