الولايات المتحدة –  حذر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن امس الأحد من أن الهجوم الإسرائيلي على رفح سيخلف حالة كبيرة من الفوضى ولن يقضي على وجود حركة الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وأقر بلينكن في حديث متلفز مع قناة “سي بي إس نيوز” أن علميات إسرائيل العسكرية في قطاع غزة للقضاء على “حماس” خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى في القطاع.

واعتبر أن الخطة الحالية التي تدرسها إسرائيل في رفح قد تلحق أضرارا هائلة في صفوف المدنيين من دون حل المشكلة.

وقال: “سيبقى آلاف العناصر المسلحين من حركة الفصائل حتى مع حصول هجوم في رفح” مضيفا أن الهجوم الإسرائيلي على رفح ستنجم عنه حالة من الفوضى، مع بقاء الحركة في القطاع.

وأضاف: “رأينا حركة الفصائل تعود إلى مناطق استولت عليها إسرائيل بدءا من الشمال ووصولا إلى مدينة خان يونس جنوبا”، مشيرا إلى أن واشنطن بحثت مع تل أبيب طريقة أفضل للتوصل إلى نتيجة دائمة بحسب قوله.

وحذرت الولايات المتحدة علنا من أنها قد تعمد إلى تعليق تسليم بعض أنواع الأسلحة إلى إسرائيل ولا سيما القذائف المدفعية في حال شنت تل أبيب هجوما واسعا على مدينة رفح المكتظة بالسكان والنازحين.

هذا وأعلن أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت سابق أنّ وقف إطلاق النار ممكن “غدا” في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة الفصائل إذا أفرجت الحركة الفلسطينية عن الأسرى الذين تحتجزهم في قطاع غزة.

 

المصدر: سي بي إس + أ ف ب

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بلينكن: واشنطن ترفض قرار مدعي المحكمة الجنائية الدولية بشأن إسرائيل و"حماس"

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة ترفض قرار المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية كريم خان بشأن إسرائيل وحركة "حماس".

وقال بلينكن في بيان له، يوم الاثنين: "نرفض افتراض المدعي العام بالمساواة بين إسرائيل و"حماس". فهذا أمر مخز".

وأضاف أن "حماس منظمة إرهابية قاسية، ارتكبت أسوأ مجزرة لليهود منذ الهولوكوست ولا تزال تحتجز عشرات الأبرياء كرهائن، بمن فيهم أمريكيون".

وأشار بلينكن إلى "عدم اختصاص المحكمة الجنائية الدولية" في النزاع الفلسطيني – الإسرائيلي.

إقرأ المزيد مدعي عام الجنائية الدولية: نسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق السنوار ونتنياهو

واعتبر أن هذا القرار "لن يساعد بأي شيء، ومن شأنه أن يقوض الجهود المستمرة للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار سيؤدي إلى الإفراج عن الرهائن وزيادة توريدات المساعدات الإنسانية، ما يعتبر أهداف الولايات المتحدة التي تواصل السعي لتحقيقها".

وكان المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية كريم خان قد أعلن أنه قرر توجيه الطلب بإصدار مذكرات اعتقال بحق كل من رئيس الوزراء ووزير الدفاع الإسرائيليين بنيامين نتنياهو ويواف غالانت، إلى جانب قادة "حماس"، وتحديدا زعيم الحركة في قطاع غزة يحيى السنوار وقائد "كتائب القسام" محمد الضيف ورئيس المكتب السياسي لـ "حماس" إسماعيل هنية، بتهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • مصدر مصري رفيع المستوى: موقف إسرائيل غير مؤهل لصفقة وقف إطلاق النار بغزة
  • بلينكن يحذر إسرائيل من عواقب وخيمة حال احتلال رفح
  • بلينكن يحذر من عواقب احتلال رفح
  • بالفيديو.. بن غفير يقتحم باحة الأقصى
  • بلينكن: طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية يعقد اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحماس
  • بلينكن: قرار الجنائية الدولية بحق قادة إسرائيل "خاطئ للغاية"
  • “طلب خسيس”.. غالانت: إسرائيل لا تعترف بسلطة الجنائية الدولية
  • "طلب خسيس".. غالانت: إسرائيل لا تعترف بسلطة الجنائية الدولية
  • بلينكن: واشنطن ترفض قرار مدعي المحكمة الجنائية الدولية بشأن إسرائيل و"حماس"
  • أول رد من حركة حماس على أوامر محكمة الجنايات الدولية بإعتقال قادة في المقاومة