أصدرت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية النسخة الثانية من تقرير أسماء النطاقات السعودية 2024م، بهدف إبراز الدور الريادي للمملكة في هذا المجال، ورفع مستوى الوعي بأهمية اسم النطاق السعودي ومميزاته، وأدوار وكلاء التسجيل المرخصين.

وأوضح التقرير تسجيل أكثر من 17 ألف نطاق جديد في عام 2023م، بنسبة نمو بلغت 40%، التي تعادل 3 أضعاف نسبة نمو التسجيل الجديد لعام 2022.


ويتناول التقرير رحلة التحول في نموذج تقديم أسماء النطاقات السعودية، والذي انتقل من نموذج التسجيل المباشر من خلال الهيئة إلى نموذج وكلاء التسجيل والذي يعد أحد الممارسات الدولية في سوق أسماء النطاقات، وقد تطلب هذا التحول فترة انتقالية تتيح للمسجلين الفرصة الكافية لنقل إدارة أسماء النطاقات الخاصة بهم إلى وكلاء التسجيل دون أي تأثير سلبي على خدماتهم.

وتضمن التقرير نبذة عن أسماء النطاقات العالمية، حيث كشف عن وصول عدد النطاقات المسجلة عالميًا إلى أكثر من 359 مليونًا حتى نهاية عام 2023م، وبنسبة نمو بلغت 3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، فيما بلغت الحصص السوقية لوكلاء تسجيل أسماء النطاقات السعودية المرخصين نسبة النمو السنوي 11% ، التي تعادل 3 أضعاف معدل النمو الدولي، مستعرضًا الخدمات المقدمة منهم للعملاء، التي يعد من أبرزها إمكانية نقل النطاق من وكيل لآخر، وخدمة استعادة النطاق في حال انتهاء فترة التسجيل دون التجديد خلال مهلة لا تتجاوز الشهر، كما كشف عن بلوغ نسبة تجديد النطاقات 84% في عام 2023م، بمعدل أعلى من المعدل العالمي.

وأوضحت الهيئة أن خدمة أسماء النطاقات السعودية تتميز ببنية تحتية موثوقة توفر أكثر من 150 نسخة من الخوادم الموزعة التي تعد من الأكبر في العالم وفق أفضل الممارسات والمعايير الدولية، بينما ارتفع معدل العمليات الشهرية على نظام التسجيل المركزي بنسبة 75% مقارنة بعام 2022، حيث توفر الهيئة الدعم الكامل للمسجلين ووكلاء التسجيل لضمان جودة الخدمات المقدمة، كما كشف التقرير عن قائمة أعلى النطاقات السعودية زيارة في المملكة خلال العام 2023م.

وبيّنت الهيئة أن خدمة أسماء النطاقات السعودية تستهدف القطاعين العام والخاص بجانب استهدافها الأفراد، مجددة دعوتها للراغبين في تسجيل أسماء النطاقات السعودية الخاصة بهم من خلال وكلاء التسجيل المرخصين لديها، للاستفادة من الخدمات والمميزات التي تقدمها، فيما يمكن للجهات الحكومية تسجيل النطاقات الخاصة بها لدى هيئة الحكومة الرقمية، وذلك عبر الدخول إلى الرابط: https://nic.sa/registrars/ .

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية

إقرأ أيضاً:

تدريب صيفي للطلاب بمقابل مادي.. اعرف طريقة التسجيل

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إطلاق برنامج التدريب الصيفي لبعض الطلبة بالجامعات وذلك تحت إشراف هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا».

وكشفت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات عن فتح باب التقديم في برنامج التدريب الصيفي، والذي يستهدف طلاب كليات الهندسة وعلوم الحاسب ممن أكملوا السنة الدراسية الأولى أو الثانية أو الثالثة.

تدريب صيفي

كما يستهدف التدريب الصيفي وفقًا لما ذكرته وزارة الاتصالات في بيان لها نشر عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المُسجلة في قاعدة بيانات الهيئة قبل إطلاق البرنامج.

راتب شهري للطلاب في التدريب

وأكدت وزارة الاتصالات أنَّ الطالب سيحصل في التدريب الصيفي على راتب شهري قدره 500 جنيه مصري لمدة تصل إلى شهرين.

آخر موعد للتسجيل في التدريب الصيفي

ونوهت الصفحة الرسمية للوزارة إلى أنَّ آخر موعد للتسجيل في برنامج التدريب الصيفي سيكون يوم 25 يونيو المقبل.

لمزيد من المعلومات وللتسجيل حول التدريب الصيفي المقدم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يمكن الضغط على هذا الرابط.

مقالات مشابهة

  • التعليم تمنح فرصة للطلبة الذين فاتهم التسجيل
  • هيئة الإذاعة والتلفزيون تفتح باب التسجيل في معرض فومكس وتُبرم عدداً من الاتفاقيات
  • وزير الاتصالات ورئيس البورصة يشاركان قيادات شركة "ديجيتايز للاستثمار والتقنية" فعالية قرع الجرس
  • الاتحادية للضرائب تدعو أصحاب تراخيص يناير وفبراير إلى التسجيل لضريبة الشركات قبل نهاية مايو
  • التسجيل للحصول على الدعم المادي من خلال منصة إحسان 1445 | إليك الرابط
  • تدريب صيفي للطلاب بمقابل مادي.. اعرف طريقة التسجيل
  • اليوم.. «اتصالات النواب» تناقش موازنة الهيئة القومية للبريد للعام المالي 2024-2025
  • التسجيل سند للمطلقات.. الخطوات والأوراق المطلوبة
  • هل يمكن للأجنبية والدة أطفال سعوديين التسجيل في «حساب المواطن»؟.. البرنامج يجيب
  • برلماني تعليقا على حوادث أوبر: تسجيل الرحلة مهم لحماية الركاب