قال وزير الدفاع البريطاني، غرانت شابس، إن نظيره الروسي، سيرغي شويغو، الذي أقاله الرئيس، فلاديمير بوتين، الأحد، من منصبه، مسؤول عن "أكثر من 355 ألف ضحية" بين قتيل وجريح في "صفوف جنوده" خلال الحرب في أوكرانيا.

وأقال بوتين مساء الأحد شويغو الذي كان يشغل المنصب منذ العام 2012، في تغيير كبير للقيادة العسكرية بعد أيام قليلة على تنصيبه لولاية رئاسية خامسة وبعد أكثر من عامين على الحرب في أوكرانيا.

وكتب شابس على منصة أكس "شويغو تسبب بسقوط أكثر من 355 ألف ضحية في صفوف جنوده وبمعاناة هائلة بين المدنيين في إطار حملة غير قانونية في أوكرانيا".

وأضاف "روسيا تحتاج إلى وزير دفاع يمكنه إلغاء هذا الإرث الكارثي وإنهاء الغزو، لكن كل ما ستحصل عليه هو دمية أخرى لبوتين".

Sergei Shoigu has overseen over 355k casualties amongst his own soldiers & mass civilian suffering with an illegal campaign in Ukraine.

Russia needs a Defence Minister who would undo that disastrous legacy & end the invasion - but all they’ll get is another of Putin’s puppets. https://t.co/gNAhXqoRcm

— Rt Hon Grant Shapps MP (@grantshapps) May 12, 2024

ويحل مكان شويغو في منصبه أندريه بيلوسوف، وهو خبير اقتصادي ليست لديه خلفية عسكرية وكان أحد المستشارين الاقتصاديين الرئيسيين لبوتين في السنوات الأخيرة.

ويأتي هذا التعديل الوزاري في وقت يحرز الجيش الروسي تقدما في منطقة خاركيف الأوكرانية، بعد أيام على إطلاقه هجوما بريا، ويكثف ضغوطه في دونباس حول تشاسيف يار.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: أکثر من

إقرأ أيضاً:

صحيفة بريطانية تعترف بتدمير الجيش الروسي قواعد تدريب القوات الأوكرانية في خاركوف

اعترفت صحيفة Sun البريطانية بتدمير القوات الروسية لعدد من القواعد التي يقوم فيها مرتزقة أجانب بتدريب جنود القوات الأوكرانية.

وقالت الصحيفة: "بالطبع كانت هناك قواعد أخرى، لكن تم تدميرها بالرؤوس الحربية الروسية".

إقرأ المزيد وزير الخارجية الهنغاري: ظهور قوات غربية في أوكرانيا سيؤدي إلى حرب عالمية

وتحدثت الصحيفة عن قاعدة سرية قريبة من خطوط التماس في مقاطعة خاركوف، حيث يقوم المرتزقة الأمريكيون والبريطانيون بتدريب الجيش الأوكراني.

ووفقا للجندي السابق في القوات البريطانية دان ريدلي، فإن الحديث يدور حول مركز تدريب مرتبط بالجيش الأوكراني. ولكنه زعم أن كييف لا تموله.

وأفادت وكالة أنباء "تاس" في مارس الماضي نقلا عن مصدر في وزارة الدفاع بأن القوات الروسية وجهت ضربة لقاعدة مقاتلين مرتزقة أجانب في خاركوف.

ويقوم عسكريون من دول "الناتو"، تحت ستار المرتزقة، بتشغيل أنظمة الدفاع الجوي وأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة وأنظمة الصواريخ التشغيلية التكتيكية في أوكرانيا.

المصدر: "نوفوستي"

مقالات مشابهة

  • ميشيل لوبلاى: تاريخ وجغرافيا سياسية «3».. ثورة الميدان فى أوكرانيا.. بداية عملية تؤدى إلى الحرب
  • إلقاء القبض على نائب رئيس هيئة الأركان الروسية بتهمة الرشوة
  • الجيش الروسي يسيطر على قرية بشرق أوكرانيا
  • أوكرانيا تجند سجناء للقتال في صفوف الجيش
  • مسؤول إسرائيلي يقر بالفشل في تحقيق أهداف الحرب بغزة
  • مسؤول أمني إسرائيلي: لم نحقق أي أهداف من الحرب على غزة
  • صحيفة بريطانية تعترف بتدمير الجيش الروسي قواعد تدريب القوات الأوكرانية في خاركوف
  • الجيش الروسي يعلن سيطرته على قرية جديدة في شرق أوكرانيا
  • موسكو: الغرب قلق بشأن العلاقات المتزايدة بين روسيا والصين
  • لماذا تتناقض مواقف إدارة بايدن تجاه أوكرانيا وغزة؟.. مسؤول أمريكي يجيب