بعد عقد القران والاستعداد لحفل الزفاف، قد تواجه بعض الفتيات مشاكل تؤدي إلى فسخ عقد الزواج والطلاق دون دخول الخلوة أو الدخول اليها، هل للمطلقة في هذه الحالة الحق في النفقة؟ توضح "بوابة الفجر الالكترونية" حقوق هذه السيدات وفقًا لقانون الأحوال الشخصية.

قانون الأحوال الشخصية ينص على حق جميع المطلقات، باستثناء المطلقة قبل الدخول أو الخلوة بها، في الحصول على نفقة العدة.

مدة نفقة العدة تبلغ على الأقل ستين يومًا ولا تتجاوز سنة ميلادية، وهي أقصى مدة للعدة، إلا إذا كانت المطلقة حامل، حيث يحق لها الحصول على نفقة العدة حتى تضع حملها. 

بالإضافة إلى ذلك، تحصل المطلقة على نفقة متعة وتستمر هذه النفقة لمدة لا تقل عن سنتين.

نفقة العدة تسقط بنشوز الزوجة أو وفاتها بعد القضاء بها، وتحدد حسب حالة المادية والاجتماعية للزوج في الوقت الذي يجب فيه الإنفاق على زوجته.

للمطلقة الحامل، فإن عدتها تستمر حتى تضع حملها، وتحسب عدة المطلقة حتى تنتهي من حيضها أو ثلاثة أشهر عربية لمن لا ترى الحيض لصغر السن أو اليأس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نفقة نفقة المطلقة نفقة للمطلقة حقوق المطلقة قانون الأحوال الشخصية قانون الأحوال الشخصية قانون الاحوال الشخصية في مصر نفقة العدة

إقرأ أيضاً:

اللجنة الاقتصادية بتجارية الإسماعيلية تفعل قانون 34 لسنة 76 للشركاء الأجانب

نجحت اللجنة الاقتصادية بالغرفة التجارية بالإسماعيلية برئاسة المحاسب القانوني حسن الخباز وبحسب توجيهات أكرم الشافعي رئيس الغرفة التجارية وأمين صندوق مساعد اتحاد الغرف التجارية في تفعيل قانون 34 لسنة 1976 الخاص بشراكة الأجانب في شركات الاشخاص كشركاء متضامنين بأحقية الإدارة والتوقيع.

من جانبه أكد الدكتور حسن الخباز المحاسب القانوني ورئيس اللجنة الاقتصادية، أنه في سابقة تعد الأولي، نجح مجلس إدارة تجارية الإسماعيلية بالتعاون مع اللجنة الإقتصادية في الوصول إلي اتفاق مع وزارة التجارة لتطبيق صحيح القانون بشأن شراكة الأجانب في شركات الأشخاص كشركاء متضامنين وكذلك طبقا لقانون 34 لسنة 1976.

أضاف المحاسب القانوني أحمد بخيت، سكرتير عام اللجنة الإقتصادية، إنه يحق للأجنبي في الشراكة في شركات الاشخاص أن يكون له صلاحية الإدارة والتوقيع وذلك طبقا لقانون 34 لسنة 1976 بشرط أن يكون احد الشركاء المتضامنين الآخرين مصري الجنسية وان يكون له اكثر من 50% من رأس المال وألا يكون نشاط الشركة من الأنشطة القاصرة علي المصريين فقط.

وبحسب التواصل مع اكرم الشافعي رئيس الغرفة التجارية بالاسماعيلية، تم الاتفاق علي تطبيق القانون في هذا الشأن وإعلان الجهات المعنية وهي السجل التجاري والغرفة التجارية.

مقالات مشابهة

  • الأحوال المدنية: الجمعة والسبت دواما رسميا للاعتراض على جداول الناخبين
  • الأحوال المدنية تقرر دوام أيام الجمعة والسبت للاعتراض على جداول الناخبين
  • سيدة تطلب 1.5 مليون جنيه نفقة متعة بعد 6 سنوات زواج.. اعرف التفاصيل
  • شخص يشكو زوجته: استولت على أموالى وحرمتنى من أولادى وتلاحقتنى بدعوى حبس
  • مودي أمام ولاية ثالثة معقدة بعد خسارته الأغلبية المطلقة
  • تعد العدة لاستئناف حرب القواعد.. الفصائل تمهل السوداني 40 يوماً لإخراج الأمريكان
  • مصر.. إحالة مطرب مهرجانات مشهور للمحاكمة بتهمة القتل الخطأ
  • اللجنة الاقتصادية بتجارية الإسماعيلية تفعل قانون 34 لسنة 76 للشركاء الأجانب
  • إجراءات توصيل المرافق للعقارات الحاصلة على نموذج 10
  • حقوق الأطفال بعد الطلاق: كيفية تنفيذ حكم النفقة على الأب المتقاعس