مايو 13, 2024آخر تحديث: مايو 13, 2024

المستقلة/- واكبت أسعار خام البصرة “الثقيل والمتوسط” الانخفاض العالمي لأسعار النفط، حيث انخفضت الاثنين 13 مايو 2024، بواقع 12 سنتا للبرميل لكل منهما.

وتراجع سعر خام البصرة الثقيل ليصل إلى 82.75 دولارًا للبرميل، بينما انخفض خام البصرة المتوسط ليصبح 86.85 دولارًا للبرميل.

ويأتي هذا الانخفاض في أسعار خام البصرة لأسباب رئيسية:

تراجع الطلب العالمي على الوقود: تشير المؤشرات إلى تراجع الطلب على الوقود، خاصة الديزل، مع ازدياد الإمدادات من المصافي الجديدة، واعتدال الطقس في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتباطؤ النشاط الاقتصادي.سياسة الرفع الفيدرالي الأمريكي: أدت تصريحات مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي حول رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم إلى إضعاف الآمال في خفض الفائدة، مما قد يؤدي إلى تباطؤ النمو وتقلص الطلب على الوقود.

بشكل عام:

تتبع أسعار خام البصرة مسار أسعار النفط العالمي، حيث تتأثر بالعوامل ذاتها التي تؤثر على السوق العالمية.تواجه أسعار النفط ضغوطًا على المدى القصير بسبب ضعف الطلب، بينما قد تحظى بدعم على المدى الطويل من قبل اتفاق أوبك+ وعوامل جيوسياسية.مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: أسعار خام البصرة

إقرأ أيضاً:

توقعات خفض الفائدة تدعم النفط لكن المخزونات تحد من المكاسب

مدد النفط مكاسبه من الجلسة الماضية، خلال تعاملات الخميس المبكرة، وسط توقعات متزايدة بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة في سبتمبر، لكن ما حد من المكاسب ارتفاع المخزونات الأميركية وخطة أوبك+ لزيادة الإمدادات.

تحرك الأسعار

بحلول الساعة 0330 بتوقيت غرينتش، صعدت العقود الآجلة لخام برنت 31 سنتا بما يعادل 0.40 بالمئة إلى 78.72 دولار للبرميل. وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 41 سنتا أو 0.55 بالمئة إلى 74.48 دولار.

ويتوقع ما يقرب من ثلثي الاقتصاديين الآن خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، وفقا لاستطلاع لرويترز في الفترة من 31 مايو إلى الخامس من يونيو، ليعوض التأثير السلبي الناتج عن أنباء الإمدادات.

ويقلل انخفاض أسعار الفائدة تكلفة الاقتراض مما قد يحفز النشاط الاقتصادي ويعزز الطلب على النفط.

ومع ذلك، فإن مسار سعر الفائدة الأميركية ليس مؤكدا مع عودة نشاط قطاع الخدمات في الولايات المتحدة، الذي يمثل الغالبية العظمى من الناتج الاقتصادي للبلاد، إلى النمو في مايو بعد انكماشه في الشهر السابق. وقد يؤدي ذلك إلى إضعاف مبررات خفض أسعار الفائدة.

ولا يزال خاما القياس يتجهان صوب انخفاض أسبوعي بنحو أربعة بالمئة حتى الخميس، تأثرا بأحدث قرار حول الإمدادات من أوبك+.

واتفقت المجموعة الأحد الماضي، على تمديد معظم تخفيضاتها لإنتاج النفط حتى عام 2025، لكنها تركت المجال لإلغاء التخفيضات الطوعية تدريجيا من ثمانية أعضاء اعتبارا من أكتوبر تشرين الأول.

وأظهرت وثيقة اطلعت عليها رويترز الأربعاء، أن السعودية خفضت أسعار البيع الرسمية للخام لشهر يوليو. وجاءت هذه الخطوة وسط انخفاض معايير خام الشرق الأوسط وضعف هوامش الربح للمصافي الآسيوية.

وفي الوقت نفسه، أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات الخام قفزت 1.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 31 مايو، مقارنة مع تقديرات المحللين بتراجع 2.3 مليون برميل.

 

مقالات مشابهة

  • النفط يصعد بدفعة من توقعات خفض الفائدة الأمريكية
  • النفط يواصل الصعود بدفعة من توقعات خفض الفائدة الأميركية
  • النفط يرتفع بفضل توقعات خفض الفائدة الأمريكية
  • توقعات خفض الفائدة تدعم النفط لكن المخزونات الامريكية تحد من المكاسب
  • توقعات خفض الفائدة تدعم النفط لكن المخزونات تحد من المكاسب
  • انخفاض أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها خلال 4 أشهر
  • أسعار النفط تواصل الانخفاض
  • خام البصرة يواصل التراجع مع انخفاض أسعار النفط
  • أسعار النفط في دوامة الهبوط.. 6 جلسات متتالية من الخسائر
  • تراجع أسعار خامي البصرة بالتزامن مع هبوط النفط