عين ليبيا:
2024-05-23@19:27:59 GMT

«ناسا» تعلن إنشاء «سكة حديد على سطح القمر»

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” عن “تمويل مشروع يهدف إلى تطوير أول خط سكة حديد عائم على سطح القمر”.

وقالت الوكالة، إن “المشروع يعمل بتقنية الرفع المرن أو الطفو، باستخدام روبوتات مغناطيسية، ويهدف إلى نقل 100 طن من المواد على سطح القمر يوميًّا، على مسار قابل للطي، أشبه بمضمار السباق، يسير بسرعة 1.61 كيلومتر/ الساعة”.

وقال إيثان شالر، مهندس الروبوتات في مختبر الدفع النفاث التابع لـ “ناسا”، ورئيس المشروع: “سيكون نظام النقل الآلي الدائم وطويل العمر أمرًا بالغ الأهمية للعمليات اليومية للقاعدة القمرية المستدامة التي من المقرر البدء في إنشائها عام 2030”.

وذكر في منشور له على مدونة “ناسا”: “نريد بناء أول نظام للسكك الحديدية القمرية، لتوفير وسيلة نقل موثوقة ومستقلة وفعالة للحمولة على القمر، وعلى عكس الحاصل على الأرض، لن تستخدم الشبكة الفضائية القضبان الثابتة”.

وأضاف: “سننشئ أطوالًا من المسارات المرنة التي يمكن طرحها مباشرة على سطح القمر، والمصممة لخفض وقت البناء، وفي حال تغيير مكان القاعدة القمرية، فمن الممكن ببساطة طيها بسهولة ونقلها إلى مكان آخر”.

وتابع شالر: “سيكون التحرك الفعلي بواسطة سلسلة من الروبوتات المغناطيسية غير المزودة بالطاقة التي تطفو فوق سطح المسار الذي ولد قوة دفع كهرومغناطيسية لدفع الروبوتات إلى وجهتها”.

فيما ذكر موقع dailymail، أن “السكة الحديدية التي تسعى ناسا لبنائها لن تشبه تلك الموجودة على الأرض، ولن يتم استخدام القضبان الثابتة في شبكة النقل القمرية”.

وثال جون نيلسون، المدير التنفيذي لبرنامج NIAC: “من المقرر أن تخضع فكرة إنشاء قطار على سطح القمر للاختبار عبر إنشاء مجموعة مصغرة من المسارات والروبوتات يتم تمويلها للاستفادة منها في أغراض الاختبارات”، مضيفا: “بهذه الخطوة تفتح ناسا بابا للمستقبل”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: وكالة الفضاء الأمريكية ناسا وكالة ناسا على سطح القمر

إقرأ أيضاً:

وزير التنمية المحلية: إنشاء 332 مجمعًا خدميًا في قرى «حياة كريمة»

قال اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، إن مجمعات الخدمات الحكومية في محافظات المرحلة الأولى لمبادرة «حياة كريمة»، بلغ عددها نحو 332 مجمعا، وجرى الانتهاء من إنشائها، ويجرى العمل توفير الأثاث وتوصيل المعدات والأجهزة للجهات الموجودة في تلك المراكز.

مجمع خدمات زفتى 

جاء ذلك خلال تفقده مجمع الخدمات الحكومية بقرية نهطاي التابعة لمركز زفتي، بمحافظة الغربية، وهو ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، والذي تم إنشاؤه على مساحة 465 مترا مربعا بتكلفة 10 ملايين جنيه، ويتكون من 3 طوابق، ويضم مقرات لـ(المركز التكنولوجي، السجل المدني، الشهر العقاري، مكتب التموين، مكتب البريد، الوحدة المحلية، المجلس المحلي والتضامن الاجتماعي).

وحرص وزير التنمية المحلية، على الاطمئنان من الانتهاء من موعد تشغيل مجمع الخدمات لاستقبال المواطنين والاستفادة من الخدمات التي سيتم تقديمها لهم، كما اطمأن الوزير كذلك على الدورات التدريبية التي حصل عليها العاملين في مجمع الخدمات، مؤكدًا حرص الوزارة على توفير التدريب والتأهيل اللازم لجميع الكوادر البشرية التي ستعمل في كافة مجمعات الخدمات الحكومية بقرى «حياة كريمة».

 

مقالات مشابهة

  • بدء أعمال تحديث وصيانة 39 قطارا بالخط الثاني للمترو
  • العلماء الروس والصينيون يدرسون تطوير مواد جديدة للصناعات الفضائية
  • تردد قناة كرتون نتورك بالعربية 2024 لمتابعة أروع مسلسلات الكرتون الشهيرة
  • «روبوتات» تتنبأ بابتسامتك.. ثم تبتسم مثلك
  • «ناسا» تخطط للزراعة على سطح القمر
  • سعر طن الحديد اليوم الأربعاء 22-5-2024 في مصر
  • وزير التنمية المحلية: إنشاء 332 مجمعًا خدميًا في قرى «حياة كريمة»
  • السكك الحديدية تعلن عن قطارات إضافية خلال إجازة عيد الأضحى | تفاصيل
  • إضراب عمال السكك الحديدية في باريس قبل شهرين من انطلاق أولمبياد 2024
  • أولمبياد باريس.. إضراب عمال السكك الحديدية