أعلنت شركة أدنوك للحفر عن نتائج قياسية في الإيرادات والأرباح “قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء” للفترة المنتهية في 31 مارس 2024.
وحققت الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري زيادة في الإيرادات تصل إلى 3.25 مليار درهم بنسبة زيادة 24 في المائة على أساس سنوي.. حيث حققت إيرادات قطاعي الحفارات البحرية وخدمات حقول النفط زيادة في العائدات بنسب 51 في المائة و16 في المائة على التوالي على أساس سنوي.


كما ارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 31 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 1.6 مليار درهم مدفوعة بأداء تشغيلي قوي مما أدى إلى زيادة هامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء على أساس سنوي إلى 49 في المائة.. وبلغ صافي الربح لهذا الربع مليار درهم بزيادة 26 في المائة على أساس سنوي.
وقال عبدالرحمن عبدالله الصيعري، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر إن أداء الشركة القوي خلال الربع الأول يبرهن على دخولها عصر جديد من التميز، تزداد فيه قوة ، محققة أفضل النتائج التي تلبي توقعات السوق وعملائها ومساهميها وتفوقها ، مشيرا إلى أن مسار الشركة التصاعدي وقدرتها على توليد تدفقات نقدية كبيرة مستقبلاً، شجعت مجلس الإدارة على التوصية بسياسة توزيع أرباح تصاعدية مُحسنة لتعزيز عوائد المساهمين.
ولفت إلى أن تبني الشركة لاستراتيجية متعددة الأوجه تسهم في زيادة الطاقة الإنتاجية لشركة “أدنوك” في مجالي الطاقة الإنتاجية التقليدية وغير التقليدية لتلبية الطلب العالمي المتزايد، ستؤدي إلى إحداث تحول كبير في مجال الحفر، ابتداءً من سنة 2024 فصاعداً.
وأضاف أن أحد أهم أوجه تلك الاستراتيجية هو الاستثمار في الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة وتبنيها، لافتا إلى أن الشركة قطعت فيه شوطاً بعيداً من خلال مشروعها الاستراتيجي المشترك، ‘Enersol ‘ ، للاستثمار في تقنيات الطاقة العالمية والحصول عليها الذي تبلغ قيمته 5.5 مليار درهم.
وأوصى مجلس الإدارة بسياسة توزيع أرباح تصاعدية جديدة تُوصي بزيادة نسبة توزيع الأرباح إلى ما لا يقل عن 10 في المائة سنوياً على مدى السنوات الخمس المقبلة “2024-2028”.

ويجوز للمجلس، وفقاً لتقديره الخاص، النظر في مسألة توزيع أرباح إضافية لسياسة التوزيع التصاعدية الجديدة، مع وضع اعتبارات خاصة لفرص النمو مع الحفاظ على صافي الدين مقابل الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بما يصل إلى الضعف، باستثناء عمليات الاندماج والاستحواذ التحويلية.. علماً بأن سياسة توزيع الأرباح الجديدة ستُعرض للموافقة من قبل الجمعية العمومية، في اجتماع يعلن موعده قريبًا.

ووفقاً لهذه السياسة، من المتوقع أن يتم توزيع الأرباح بشكل نصف سنوي، مع توزيع أرباح نهائية على المساهمين في النصف الأول ودفع أرباح مرحلية في النصف الثاني من كل سنة مالية.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: فی المائة على على أساس سنوی توزیع أرباح ملیار درهم

إقرأ أيضاً:

عائدات شركة الطرق السيارة تبلغ 120 مليارا من يناير إلى مارس

بلغ رقم المعاملات الموطد للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب 1,19 مليار درهم عند متم مارس 2024، مقابل 962 مليون درهم خلال الفترة ذاتها من سنة 2023.

وذكرت الشركة، في بلاغ لها، أن هذه الزيادة بنسبة 24,2 في المائة تعزى، من جهة، إلى تحسن رقم معاملات الاستغلال بنسبة 5,1 في المائة مقارنة بمتم مارس 2023، ومن جهة ثانية إلى الزيادة في رقم المعاملات المتعلق بالأشغال خلال الفترة ذاتها بنسبة 124 في المائة.

وأضاف المصدر ذاته، أن رقم المعاملات الاجتماعي سجل المنحى ذاته باتجاه الارتفاع عند متم الفصل الأول من سنة 2024، ليصل إلى 850 مليون درهم مقابل 808 ملايين درهم خلال الفترة ذاتها من سنة 2023، أي بزيادة نسبتها 5,1 في المائة.

وسجلت الاستثمارات، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2024، مبلغا إجماليا قدره 345 مليون درهم مقابل 155 مليون درهم المسجلة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية، وهمت، أساسا، أشغال الطريق السيار تيط مليل-برشيد وتثليث الطريق السيار المداري للدار البيضاء.

وبذلك، سجلت الميزانية استثمارا تراكميا صافيا للاستهلاك قدره 69,7 مليار درهم في نهاية مارس 2024 مقابل 68,83 مليار درهم المسجلة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وانخفضت الديون الموطدة، عند متم مارس 2024، بنسبة 5 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2023، حيث بلغت 34,513 مليار درهم. كما تم تسجيل المنحى نفسه على المستوى الاجتماعي بإجمالي 36,831 مليار درهم عند متم مارس 2024.

كلمات دلالية المغرب طرق نتائج

مقالات مشابهة

  • “ألف للتعليم” تجمع 1.89 مليار درهم في طرحها العام الأولي
  • السوق السعودي يعزز الصفقات العقارية الخليجية بـ18.8 مليار دولار
  • 4351 شركة من الهند تنضم لعضوية غرفة تجارة دبي خلال الربع الأول
  • اقتصاد كوريا الجنوبية ينمو 3.3% على أساس سنوي بالربع الأول
  • نمو الاقتصاد الكوري بنسبة 1.3% في الربع الأول
  • “سدايا” تبني قدرات أكثر من 7898 مواطناً ومواطنة في البيانات والذكاء الاصطناعي في الربع الأول من 2024
  • العجز التجاري يتراجع بنسبة 1,4 في المائة مع نهاية أبريل وفق مكتب الصرف
  • بنسبة 2.8%.. "المملكة القابضة" تعلن توزيع أرباح نقدية
  • عائدات شركة الطرق السيارة تبلغ 120 مليارا من يناير إلى مارس
  • 82.5 مليون ريال.. "غازكو" تعلن توزيع أرباح نقدية عن النصف الأول من 2024