الاقتصاد نيوز - بغداد

شخص الخبير الاقتصادي، نبيل المرسومي، اليوم الاثنين، جملة ملاحظات على جولتي التراخيص الخامسة والسادسة، فيما أكد أن الشركات كانت أقل جذبًا للشروط التجارية والتعاقدية المرتبطة بالصفقات التي تركز على الغاز.

وقال المرسومي، في منشور له عبر "الفيسبوك"، وتابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "هناك عدة ملاحظات على جولتي التراخيص الخامسة والسادسة من بينها ذهاب 10 من أصل 12 مشروعًا تم منحها حتى الآن في أحدث عملية تعاقد للنفط والغاز في العراق إلى شركات صينية.

وأضاف: "من بين المشاريع الـ 13 التي تم عرضها يوم الأحد، لم تتلق سبعة مشاريع أخرى أي عروض، وتلقى مشروع واحد عرضًا ولكن لم يتم منحه".

واشار الى، ان "الملاحظة الثانية تتمثل بالشركات الصينية التي فازت بمشاريع، والتي تتواجد معظمها في العراق، حيث تدير شركة ZhenHua Oil حقل شرق بغداد تحت ذراعها المحلي EBS، بينما تدير شركة CNOOC مجموعة من حقول النفط في ميسان".

وبين، ان "شركة أنطون أويل (التي استحوذت على حقل الظفريه النفطي في محافظة واسط ) تعمل حاليًا كمقاول رئيسي للخدمات النفطية في حقل مجنون، الذي تديره شركة نفط البصرة منذ خروج شركة شل في عام 2018"، لافتاً الى أن "شركة GeoJade تعد جزءًا من كونسورتيوم اقترح مؤخرًا مشروعًا لتطوير حقل طوبا النفطي في البصرة، والذي تديره شركة نفط البصرة حاليًا".

اما الملاحظة الثالثة، بحسب المرسومي، فركز على "تحديد العطاءات الفائزة على أساس نسبة الأجر، حيث تقترح الشركة أقل هوامش ربح للفوز بكل مشروع من المشاريع التي تم منحها".

وتابع الخبير الاقتصادي، قوله: "الملاحظة الاربعة تدور حول جميع المناطق والحقول التي تمت ترسيتها في اليوم الثاني من المناقصات عبارة عن مشاريع تركز على النفط، مما يشير إلى أن الشركات كانت أقل جذبًا للشروط التجارية والتعاقدية المرتبطة بالصفقات التي تركز على الغاز".

ولفت الى، ان "أكبر شركات النفط في العالم، لم تعرب إلا عن اهتمام فاتر بشروط الوزارة الأخيرة، ومن بين الشركات غير الصينية التي تأهلت مسبقًا لجولتي التراخيص الخامسة والسادسة – بما في ذلك شركة بريتيش بتروليوم، وتوتال إنيرجي، وشل، وإيني، وأدنوك، وقطر للطاقة، وبتروناس - لم تقدم عطاءات حتى الآن سوى شركتين فقط. قدمت شركة شل وأدنوك عرضًا مشتركًا لشراء حقل الدمية في ميسان، لكنهما خسرتا أمام مجموعة KAR".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار النفط وسط مخاوف بشأن رفع أسعار الفائدة وتوقعات الطلب

مايو 22, 2024آخر تحديث: مايو 22, 2024

المستقلة/- انخفضت أسعار النفط للأسبوع الثالث على التوالي، حيثُ تراجعت العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أمس. ويعود هذا الانخفاض إلى توقعات بقيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي) بإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول لمكافحة التضخم.

يُعتقد أن ارتفاع أسعار الفائدة قد يُبطئ النمو الاقتصادي ويُقلل من الطلب على النفط، أكبر سلعة يتم تداولها في العالم.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي ارتفاع مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، بينما انخفضت نواتج التقطير.

وعلى الرغم من اقتراب موسم ذروة القيادة الصيفي في الولايات المتحدة، إلا أن أسعار البنزين بالتجزئة واصلت الانخفاض للأسبوع الرابع على التوالي، كما انخفضت أسعار الديزل أيضاً.

عوامل رئيسية تؤثر على الأسعار:

سياسة أسعار الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي: يُتوقع أن يُبقي البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول لمكافحة التضخم، مما قد يُؤثر سلباً على الطلب على النفط.مخزونات النفط الأمريكية: ارتفعت مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، مما يُشير إلى زيادة العرض.موسم القيادة الصيفي: عادةً ما يرتفع الطلب على النفط خلال موسم القيادة الصيفي، لكن الانخفاضات الأخيرة في الأسعار قد تُشير إلى تراجع في الطلب.أسعار الديزل: انخفضت أسعار الديزل أيضاً، ًوهو مؤشر على ضعف الطلب على المنتجات البترولية.

التوقعات:

من المتوقع أن تظل أسعار النفط متقلبة في المدى القصير، مع تأثرها بعوامل مثل سياسة أسعار الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، ومخزونات النفط، وموسم القيادة الصيفي، والظروف الاقتصادية العالمية.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • الشركات الإماراتية تستعرض ابتكاراتها الأمنية في «آيسنار»
  • تقرير بريطاني:الصين اشترت من العراق تسعة حقول للنفط والغاز
  • تراجع أسعار النفط وسط مخاوف بشأن رفع أسعار الفائدة وتوقعات الطلب
  • 160 مليون دينار حصة “الضمان” من توزيعات الشركات
  • ارتفاع أسعار الغاز المسال في آسيا لأعلى مستوى منذ ديسمبر
  • الرئاسة السورية تعلن إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد باللوكيميا  
  • نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط يشيد بنجاح المنتجات النفطية في مشروع الدفع الالكتروني ويؤكد..
  • إلزام الشركات بالحصول على ترخيص من هيئة المعارض المؤتمرات قبل تنظيم أي فعاليات
  • مخاوف الاقتصاد الأمريكي تخفض أسعار النفط عالميًا
  • انخفاض أسعار النفط وسط مخاوف من تراجع الطلب