السومرية العراقية:
2024-06-07@00:37:05 GMT

من الأغنى في الشرق الأوسط لعام 2024؟

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

من الأغنى في الشرق الأوسط لعام 2024؟

كشف تقرير جديد لمجلة "فوربس" عن ارتفاع عدد المليونيرات في العالم لعام 2024، وشملت قائمة أثرياء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لهذا العام مليارديرات من 7 دول عربية، وهي الإمارات ومصر ولبنان وسلطنة عُمان والجزائر وقطر والمغرب. تصدرت الإمارات القائمة، فيما غاب العراق عن القائمة حسب "forbes middle east". كان عام 2024 استثنائيًا لأثرياء العالم، حيث شملت قائمة فوربس للمليارديرات 2781 مليارديرًا حول العالم.

ويتجاوز هذا الرقم القياسي عدد العام الماضي بواقع 141 مليارديرًا، كما يحطم الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2021 بزيادة 26 مليارديرًا. وقد تزايد حجم الثروات أكثر من أي وقت مضى، حيث ارتفع لنحو 14.2 تريليون دولار، بزيادة تريليوني دولار مقارنة بعام 2023، و1.1 تريليون دولار عن الرقم القياسي المسجّل في عام 2021.

في حين بلغت الثروات المجمعة لأثرياء الشرق الأوسط 100.9 مليار دولار، دون حساب ثروات الأثرياء في السعودية ضمن قائمة فوربس العالمية للعام السابع على التوالي.

وجاء المليارديرات الأكثر ثراء في كل من الدول العربية المذكورة على قائمة فوربس لعام 2024 كالآتي: 
ويعد مؤسس ومالك تطبيق المراسلة، تيليغرام، بافيل دوروف، أغنى ملياردير في الشرق الأوسط، حيث تقدر فوربس صافي ثروته بنحو 15.5 مليار دولار عام 2024، مقارنة بـ11.5 مليار دولار عام 2023.

ولا يزال الملياردير المصري ناصف ساويرس أغنى ملياردير عربي في العالم. ويحتل المركز الثاني ضمن قائمة أثرياء الشرق الأوسط، بعد دوروف، بصافي ثروة بلغ 8.8 مليار دولار. كما ارتفعت ثروة ساويرس بنحو 1.4 مليار دولار مقارنة بعام 2023، وتعد حصته البالغة 6% في شركة أديداس لصناعة الملابس الرياضية، من أكبر استثماراته. يرأس ساويرس أيضًا شركة (OCI) التي تعد من أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، ولها مصانع في ولايتي تكساس وأيوا الأميركيتين.

تضم الإمارات أكبر عدد من المليارديرات في المنطقة، مع أعلى ثروة تراكمية بلغت 55.1 مليار دولار. ومن بينهم 7 مقيمين يحملون الجنسية الهندية.

فيما تضم القائمة 6 مليارديرات من لبنان، يبلغ صافي ثرواتهم المجمعة 11.8 مليار دولار. ومن بينهم قطب المجوهرات الفاخرة، روبير معوض، و3 أشقاء للملياردير ورئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري: بهاء وأيمن وفهد، و(رئيس الحكومة اللبنانية الحالي) نجيب ميقاتي وشقيقه الملياردير طه ميقاتي.

وكذلك يشمل التصنيف 5 مليارديرات من مصر يبلغ صافي ثرواتهم المجمعة 18.4 مليار دولار. وهم الأشقاء: محمد ويوسف وياسين منصور، بالإضافة إلى الشقيقين ناصف ونجيب ساويرس.

انضم وافدان جديدان، كلاهما هنديان، إلى قائمة عام 2024، هما: رينوكا جاغتياني، التي تقود مجموعة لاندمارك للبيع بالتجزئة، وتعد المليارديرة الوحيدة في الشرق الأوسط، بصافي ثروة بلغ 4.8 مليار دولار. ومؤسس شركة العقارات والضيافة (FIVE Holdings) كبير مولشنداني، مع ثروة بلغت ملياري دولار.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الشرق الأوسط ملیار دولار ملیاردیر ا عام 2024

إقرأ أيضاً:

روسيا تعتزم تنظيم اجتماع فلسطين آخر

قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف إن موسكو تعتزم تنظيم اجتماع آخر يجمع أعضاء كافة القوى السياسية الفلسطينية، لأن الحدث السابق من هذا النوع كان ناجحا.

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، وصف بوجدانوف، الاجتماع السابق بأنه "اختراق تاريخي" لأن المندوبين "وقعوا على إعلان توافقي مشترك للمرة الأولى".

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي للصحفيين بأن اعتراف الغرب بفلسطين هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله، لكن هذه الخطوة طال انتظارها، قائلا: "يبدو لي أنها خطوة صحيحة في الاتجاه الصحيح، لكن هذه الخطوات طال انتظارها مقارنة بموقفنا، وكما تعلمون فقد اعترف الاتحاد السوفييتي بدولة فلسطين من قبل".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال خلال اجتماع مع رؤساء وكالات الأنباء الدولية الذي نظمته وكالة تاس، إن روسيا يمكن أن تقدم مساهمتها في عملية حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
 واوضح انه لا يعتقد أن ينبغي على روسيا أن تلعب دورا قياديا نوعا ما في عملية واوضح أن السلام، مرجعا السبب لوجود العديد من أصحاب المصلحة الذين يشاركون بشكل مباشر في هذا الصراع ولهم تأثير كبير على الأحداث الجارية. 

وشدد الرئيس الروسي على أن روسيا يمكنها أن نقدم مساهمتها في محاولات حلها، حيث يرى أن دول الشرق الأوسط يجب أن تلعب الدور الحاسم.
وقال معلقا على آفاق التسوية في الشرق الأوسط "أعتقد أن الدور الحاسم يجب أن تلعبه الدول والمنظمات الإقليمية مثل منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية".
 

مقالات مشابهة

  • اليوم العالمي للبيئة.. أزمة الشرق الأوسط
  • الرئيس الروسي: حلّ الصراع في الشرق الأوسط يكون عبر إقامة دولة فلسطينية والاعتراف بها
  • إيليفيت تختتم جولة تمويلية بقيمة 5 مليون دولار لإنشاء حسابات دولارية
  • تحديد موعد إعلان الفائز بـ الكرة الذهبية لعام 2024
  • روسيا تعتزم تنظيم اجتماع فلسطين آخر
  • بوتين: لن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط دون إقامة دولة فلسطينية
  • بصفقة ضخمة.. أبناء طبيب سعودي بارز إلى قائمة مليارديرات الشرق الأوسط
  • خبير بيئي: مصر تحتل المركز الثاني على مستوى الشرق الأوسط بمؤشر تغير المناخ 2024
  • كبير مستشاري بايدن يتجه إلى الشرق الأوسط لبحث وقف إطلاق النار في غزة
  • “حديقة الملك فهد بنجران” أكبر حديقة في الشرق الأوسط