أعلن مركز السينما العربية عن منح جائزة الإنجاز النقدي لهذا العام لكل من الناقد اللبناني نديم جرجوره والناقد البريطاني بيتر برادشو تقديرًا لمسيرتهما المهنية المميزة، ومن المقرر أن يتسلما الجائزة خلال حفل يقام في سوق الأفلام ضمن الدورة الـ77 من مهرجان كان السينمائي.

ويشارك كلا الناقدين بمقالين في العدد 22 من مجلة السينما العربية الصادر عن مركز السينما العربية ضمن فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي.

 

علق ماهر دياب وعلاء كركوتي، الشريكان المؤسسان لمركز السينما العربية على الجائزة "يمنح مركز السينما العربية جائزة الإنجاز النقدي لهذا العام لاثنين من أبرز النقاد في عالم صناعة السينما العربية والعالمية وهما الناقد اللبناني نديم جرجورة لما قدمه من إسهامات على مستوى الكتابة والتأليف والتدريب طوال أكثر من 35 سنة من العمل في الصحافة الفنية والنقد السينمائية. 

 

وعلى المستوى الدولي الناقد بيتر برادشو الذي شغل منصب كبير النقاد السينمائيين بصحيفة الجارديان منذ عام 1999، والضيف الدائم على أكبر المهرجانات السينمائية الدولية مثل كان وبرلين وفينيسا، والذي تنقل بين الأنواع الأدبية المختلفة فكتب المقال النقدي والرواية والقصة القصيرة".

تصريحات نديم جرجوره 

 

وقال نديم جرجوره: "إن منح ناقد سينمائي عربي تكريما من مركز سينمائي، يهتم أساسا بالسينما العربية، يشير إلى أن للنقد السينمائي مكانة وأهمية في مركز يكترث، من بين أمور عدة، بأحد أبرز جوانب صناعة الأفلام، أو المشاركة، بشكل ما، في صناعتها. بالتأكيد، يسعدني التكريم، ويسعدني أن يأتي التكريم من مركز السينما العربية تحديدا، لأن هناك مشتركا بين المركز وبيني، يتمثل بالاهتمام بالسينما العربية أولا وأساسا."
وعن حصوله على الجائزة قال بيتر برادشو "تتملكني سعادة غامرة لقبول هذه الجائزة. بالنسبة لي، النقد هو فعل من المشاركة الفكرية والعاطفية، وفعل التزام وفعل حب. لذا فإن الاحتفاء بي كناقد من قبل مركز السينما العربية هو أمر رائع".

معلومات عن نديم جرجوره 

 

نديم جرجوره  صحفي وناقد سينمائي لبناني من مواليد عام 1965 بدأ العمل في الصحافة منذ عام 1984، وكتب للعديد من الصحف والمنصات الإعلامية العربية من بينها العربي الجديد القطرية، والسفير البيروتية، وجريدة الفنون الكويتية، كما شغل منصب محرر قسم السينما وكاتب عمود أسبوعي في مجلة "المجلة" ومجلة "زهرة الخليج" الإماراتيين، كما صدر له العديد من الدراسات السينمائية وتولى عضوية العديد من لجان التحكيم بالمهرجانات العربية والدولية من بينها مهرجان أمستردام الدولي للأفلام الوثائقية، ومهرجان القدس للسينما العربية، ومهرجان مالمو للسينما العربية.

 

معلومات عن بيتر برادشو 

 

ولد بيتر برادشو في قرية ليتشمور هيث الإنجليزية، على بعد نصف ساعة فقط من لندن. التحق بجامعة كامبريدج، حيث درس الأدب الإنجليزي، وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في الأدب. بدأ العمل في الصحافة الفنية ككاتب عمود في صحيفة London Evening Standard، قبل أن ينتقل إلى صحيفة الجارديان ويصبح كبير النقاد السينمائيين بها. نشر مجموعة مقالاته ومراجعاته الفنية في كتاب بعنوان "الأفلام التي صنعتني"، كما نشر ثلاث روايات ومجموعة قصصية قصيرة.

 

معلومات عن جائزة الإنجاز النقدي 

 

جائزة الإنجاز النقدي يستهدف بها مركز السينما العربية جذب الأضواء إلى مهنة النقد، عبر تكريم أحد النقاد العرب أو الأجانب سنويا في مهرجان كان السينمائي، وكان مركز السينما العربية قد قدم الجائزة من قبل إلى الناقد والإعلامي المصري الراحل يوسف شريف رزق الله ومن لبنان إبراهيم العريس ومحمد رضا ومن أميركا ديبورا يانغ وسيدني ليفاين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفجر الفني نديم جرجوره مرکز السینما العربیة

إقرأ أيضاً:

الأعلى للثقافة يُعلن القوائم القصيرة للمرشحين لجوائز الدولة لعام 2024

أعلن المجلس الأعلى للثقافة، برئاسة الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، وأمانة الدكتور هشام عزمي، عن القوائم القصيرة للمرشحين لنيل جوائز الدولة "النيل- التقديرية-  التفوق"، والتي سوف يُصوت عليها المجلس خلال اجتماعه السبعين، والمزمع انعقاده الثلاثاء 28 مايو الجاري، وذلك على النحو التالي:-

أولاً:- القوائم القصيرة للمرشحين لجائزة النيل

في مجال الفنون، وتتضمن جائزة واحدة قيمتها 500 ألف جنيه، وميدالية ذهبية، وتم ترشيح كل من: المخرج محمد فاضل، والفنانة فريدة فهمي.

وفي مجال الآداب، و تتضمن جائزة واحدة قيمتها 500 ألف جنيه، وميدالية ذهبية، وتم ترشيح كل من: الشاعر محمد إبراهيم أبوسنة، والناقد الأستاذ الدكتور محمد عبد المطلب.

أما في مجال العلوم الاجتماعية،  والتي تضم جائزة واحدة قيمتها 500 ألف جنيه، وميدالية ذهبية، فتم ترشيح كل من: الأستاذ الدكتور أحمد عبد الله زايد، والأستاذ الدكتور محمد صابر عرب. 

ثانيًا:- القوائم القصيرة للمرشحين لجائزة الدولة التقديرية:- 

في مجال الفنون،  وتتضمن ثلاث جوائز، قيمة كل جائزة منها 200 ألف جنيه، وميدالية ذهبية، حيث الفنان أنسي أبو سيف، والدكتور رضا بدير، والدكتور عوض الله الشيمي، والأستاذ سعيد شيمي، والدكتور مدحت درة، والدكتور مصطفى أمين الفقي.

وفي مجال الآداب، وتتضمن ثلاث جوائز، قيمة كل جائزة منها 200 ألف جنيه، وميدالية ذهبية، حيث ترشيح الشاعر أحمد عنتر مصطفى، والناقد الأستاذ الدكتور حسين حمودة، والناقد الأستاذ الدكتور سامي سليمان، والأستاذة الدكتورة غراء مهنا، والأستاذ الدكتور فتحي إمبابي، والروائي مصطفى نصر.

 وفى مجال العلوم الاجتماعية، وتتضمن أربعة جوائز، قيمة كل جائزة منها 200 ألف جنيه، وميدالية ذهبية، حيث ترشيح الأستاذ الدكتور أحمد مجدي حجازي، والأستاذ الدكتور حسن عماد مكاوي، والأستاذة الدكتورة عالية المهدي، والأستاذ الدكتور ماجد عثمان، والأستاذ الدكتور محمد الخزامي، والأستاذ الدكتور محمد سامح عمرو، والأستاذ الدكتور ممدوح الدماطي، والأستاذة الدكتورة منى حجاج.

ثالثًا:- القوائم القصيرة للمرشحين لجائزة الدولة للتفوق:-

في مجال الفنون؛ وتتضمن جائزتين، قيمة كل جائزة منهما 100 ألف جنيه، وميدالية فضية، حيث ترشيح النحات الدكتور أحمد عبد العزيز، والأستاذ الدكتورة أميرة سيد فرج، والمعماري حمدي السطوحي، والناقد والسيناريست الدكتور وليد سيف.

وفي مجال الآداب، وتتضمن جائزتبن، قيمة كل جائزة منهما 100 ألف جنيه، وميدالية فضية؛ حيث ترشيح الشاعر الأستاذ جميل عبد الرحمن، والقاص والروائي الأستاذ عبد الرحيم كمال، والقاصة والروائية الدكتورة عزة بدر، والناقد الأستاذ الدكتور محمد خليفة.

وختامًا، في مجال العلوم الاجتماعية، وتتضمن ثلاث جوائز، قيمة كل جائزة 100 ألف جنيه، وميدالية فضية، حيث ترشيح الأستاذة الدكتورة أمنية حلمي، والمستشار بهاء المري، والدكتور جمال سلامة، والأستاذ الدكتور حامد عبد الرحيم عيد، والأستاذة الدكتورة سامية قدري، والطبيب لطفي الشربيني.

مقالات مشابهة

  • مع دعوة المبدعين العمانيين للمشاركة.. فتح باب التقديم في "جائزة الشارقة للاتصال الحكومي 2024"
  • الليلة.. مركز الإبداع يعرض 7 أفلام للشباب في "خميس السينما"
  • «الهلال» يُكرّم المؤسسات التعليمية الحاصلة على جائزة «عون»
  • روسيا توجه دعوة لمؤسسات السينما القومية للمشاركة في الجائزة السينمائية الأوراسية
  • الجيزة تتصدر جائزة الدولة للمبدع الصغير للدورة الرابعة لعام 2024
  • الطالب الحاصل على جائزة «المبدع الصغير» 2024 في الغناء: أهدي نجاحي لوالدتي
  • بالأسماء.. تعرف على القوائم القصيرة للمرشحين لجوائز الدولة لعام 2024
  • من فعاليات مركز السينما بـ كان السينمائي ..كيت بلانشيت: للنازحين صوتًا ولديهم قصص ملهمة
  • الأعلى للثقافة يُعلن القوائم القصيرة للمرشحين لجوائز الدولة لعام 2024
  • جائزة الشيخ محمد بن صالح بن سلطان للتفوق العلمي والإبداع في التربية الخاصة تقيم حفلها السنوي في دورتها الـ 18