تراجع جماعة الدار البيضاء نظام التعرفة الخاص بالنقل سواء على خطوط عربات الترامواي أو حافلات الباصواي، إلى جانب ذلك تدرس الجماعة إعادة النظر في نظام استغلال هذه الخطوط، بشكل يجعله يتماشى مع واقع التصرفات غير اللائقة من طرف عدد من الركاب. وذلك، ضمن اجتماع مرتقب بعد غد الثلاثاء للجنة الميزانية والشؤون المالية والبرمجة بالجماعة.

وحسب مصادر، فإنه يقترح زيادة درهم على مستوى سعر التذكرة العادية للترامواي لينتقل من 8 إلى 9 دارهم للرحلة الواحدة. أما سعر الرحلتين سينتقل ثمن التذكرة من 14 إلى 16 درهما. وفيما يتعلق بباقي البطائق التي تهم الاشتراكات المتنوعة يقترح زيادة نصف درهم إلى درهمين.

ومن جانب ٱخر، تؤكد مصادر، فإن الشركة المكلفة بمشروع الترامواي تواجه صعوبات في تطبيق المخالفات أو متابعة المخالفين قانونيا؛ فعلى سبيل المثال لا يعتبر تذكرة سفر خارج شبكة البيع المعتمدة جنحة، ولا يسمح بتقديم شكاية للشرطة أو باتخاذ إجراءات قانونية لمثل هذه الحالات من البيع غير المقنن.

وتعتزم الشركة رفع أسعار الغرامات على المخالفين، وتشير ذات المصادر، إلى عدد من السلوكيات، اعتاد عليها بعض الركاب، مثل البصق في العربات، أو وضع القدمين على المقعد، غير أنهم لا يعلمون أن هذه السلوكيات تعد مخالفة، تنوي الشركة رفعها، لتنتقل من 50 إلى 300 درهما في حال الأداء الفوري.

وقد ينجز محضر الأداء بعد أربعة وعشرون ساعة، إذ ستصل المخالفة في هذه الحالة إلى 500 درهم، ناهيك عن غرامة مالية إضافية قيمتها 50 درهما عن كل يوم إضافي قبل أداء الغرامة داخل الوكالة أو عبر أي نقطة اتصال اعتبارا من سبعة أيام.

نفس الإجراء يخص مخالفات سلوكية أخرى، مثل سوء استعمال الآلات الصوتية أو استخدام التعسفي لجهاز الانذار ناهيك عن عرقلة عملية اغلاق الابواب.

وفي إطار محاربة السلوكيات غير اللائقة والاحتيال في استعمال خدمة الحافلات الآخرى، يقترح تعديل تعريفة غرامة من 35 درهما إلى 50درهما، وهذه العائدات سيتم تحويلها إلى مؤسسة التعاون بين الجماعات.

كلمات دلالية التذكرة المخالفات الترامواي الدار البيضاء النقل جماعة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الترامواي الدار البيضاء النقل جماعة

إقرأ أيضاً:

“طيران اليمنية” تنفي مزاعم الحوثيين إيقاف رحلاتها بين صنعاء وعمّان

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

نفت شركة الخطوط الجوية اليمنية (حكومية)، الأربعاء، المزاعم التي روجت لها جماعة الحوثي، بشأن إيقاف خط الرحلات “صنعاء – عمان – صنعاء”.

وأكد جدول الرحلات اليومية الذي تنشره الشركة على حساباتها في مواقع التواصل الإجتماعي، إستمرار الرحلات من مطار صنعاء إلى مطار الملكة علياء الدولي في الأردن.

وأوضح مصدر مسؤول في الشركة لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أنه بسبب موسم الحج تمر الرحلات عبر مطار جدة الدولي في السعودية فيما تستمر رحلات العودة المباشرة بين عمان وصنعاء.

وأضاف المصدر أنه عقب إنتهاء نقل حجاج بيت الله الحرام إلى الأراضي المقدسة، وإبتداءً من يوم الجمعة القادمة ستعود الرحلات المباشرة بين صنعاء وعمان كما كانت عليه من سابق”.

وكانت جماعة الحوثي، اتهمت في وقت سابق، الحكومة اليمنية الشرعية، بإيقاف الرحلات الجوية من مطار صنعاء إلى الأردن.

مقالات مشابهة

  • برلماني يشكو إلى وزير الداخلية زوج عمدة الدار البيضاء
  • نقابيون يطالبون بتأميم شركة نفطية في المغرب لإنقاذها من التصفية
  • ألف للتعليم تجمع 1.89 مليار درهم في طرحها العام الأولي
  • مدرب بوركينا فاسو يتحدث عن مواجهة منتخب مصر اليوم
  • “طيران اليمنية” تنفي مزاعم الحوثيين إيقاف رحلاتها بين صنعاء وعمّان
  • مجلس عمالة الدار البيضاء يواصل اجتماعاته دون رئيسه القابع في السجن قبيل التصويت على خلفه
  • أمن الدار البيضاء يوقف شخص خطير بتهمة التخدير وإلحاق خسائر مادية بممتلكات خاصة
  • "قافلة السلام" لفتح طريق البيضاء - مارب.. مبادرة أثارت الجدل والتفاعل
  • المغرب يضبط 18 طناً من المخدرات في الدار البيضاء
  • بشكل إستعجالي والي الدارالبيضاء يستنفر العمال ورجال السلطة لتفقد المنازل الآيلة للسقوط