بغداد اليوم -  


 

اكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية السيد احمد الاسدي ان هناك حاجة حقيقية لمعالجة مشاكل ذوي الهمم من التوحد واضطرابات التعلم والتي تتطلب منا جميعا الاهتمام البالغ، مؤكداً اننا واثقون من الجهود المبذولة من المنظمات المعنية، والباحثين، والاساتذة، وتحمّلهم قدر المسؤولية في تشخيص المشكلة التي يواجهها عدد غير قليل من ابنائنا.

واشار السيد الاسدي في كلمته بالمؤتمر النصف سنوي التأسيسي الاول الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام، واضطراب طيف التوحد، واضطرابات التعلم المحددة يوم الاثنين الموافق 13-5-2024 الى اهمية دراسة الحلول، والخروج بتوصيات لتصبح منهاج عملٍ لاعطاء فرصة لهذه الفئة من اجل عيشٍ كريمٍ لها، وان يكونوا مواطنين يتمتعون بكامل حقوقهم، ويسهمون في بناء بلدهم.

ووصف السيد الوزير شعار المؤتمر (سواسية، اختلافنا رحمة) بكلمتان عظيمتان يجب ان تتجسد في كل مفاصل حياتنا، وفي الاختلافات، والحوارات سواء أكانت سياسية، او دينية، او اجتماعية، او ثقافية، او فكرية، لافتا الى ان تطور الحوارات ينتج عنها بلداً متماسكاً بين مكوناته، وافراده، وتكون المواطنة فيه عنصر اساسي نعتمد عليه في تقييماتنا.

واوضح ان برنامج السيد رئيس مجلس الوزراء أولى قطاعات الخدمات، والصحة، والتربية، والتعليم القدر الاكبر من الاهتمام، فضلا عن غيرها من القطاعات المهمة، لافتا الى المشاريع التي تنفذها الحكومة، ومنها بناء ألف مدرسة، واكثر منها في طور البناء والانجاز، وكذلك العديد من المستشفيات، فضلا عن ابتعاث اكثر من خمسة آلاف طالب الى الجامعات العالمية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران للجنة العلاقات المصرية الإفريقية: الاهتمام بزيادة خطوط الطيران لدول القارة

ترأس اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع اللجنة المعنية بتعزيز العلاقات المصرية الأفريقية، وذلك بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، محمد معيط، وزير المالية، و السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، والدكتور  هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، واللواء إسلام رضوان، مدير إدارة الأزمات بهيئة عمليات القوات المسلحة،  ومنة فريد، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع العلاقات الخارجية، واللواء رضا إسماعيل، رئيس قطاع النقل البحري بوزارة النقل، والوزير مفوض يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

 

 

واستهل رئيس الوزراء حديثه بالإشارة إلى أن  اجتماع للجنة الخاصة بالعلاقات المصرية الأفريقية، والتي جاء تشكيلها تنفيذاَ لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وذلك بهدف تعزيز أوجه العلاقات مع الأشقاء الأفارقة، وتوطيد أواصر التعاون المشتركة.

 

 

وأكد رئيس الوزراء أن تشكيل اللجنة الخاصة بالعلاقات المصرية الأفريقية، وما تضمه من تمثيل لمختلف الوزارات والجهات المعنية، إنما يأتي في إطار تعزيز أوجه التعاون في مختلف المجالات، وعلى الأخص السياسي، والاقتصادي منها، مُضيفاً: اللجنة بتشكيلها هذا من شأنه أن يضمن استمرار التواصل لاستعراض ومتابعة أوجه التعاون المصري مع مختلف الدول الأفريقية، كما أنه يعزز من دور القطاع الخاص في توطيد العلاقات المصرية الأفريقية.

 

 

كما أكد الدكتور مصطفى مدبولي حرص الدولة المصرية على تعزيز علاقات التعاون المشترك مع دول القارة الأفريقية، وذلك عبر التواجد المصري القوي في مختلف التجمعات والمنظمات الأفريقية التي تلعب دوراً محورياً في تحقيق التنمية المُستدامة بالقارة.

 

 

*الحصة السوقية *

 

 

و استعرض  وزير الطيران المدني، حركـة السفـر جـواً من وإلى دول القارة الأفريقية، مُستعرضاً الحصة السوقية لشركات الطيران في الحركة المباشرة وغير المباشرة لدول القارة الأفريقية، وخطة شركة مصر للطيران لزيادة حركة الطيران بين مصر والدول الأفريقية، مؤكداً الاهتمام بزيادة عدد خطوط الطيران إلى دول القارة.

 

وعرض الوزير عددا من المقترحات لتعزيز حركة الطيران بين مصر ودول القارة الأفريقية، وما يتعلق بتحسين تجربة الراكب الإفريقي.

 

وفي ختام الاجتماع، وجه رئيس الوزراء بضرورة متابعة كافة المقترحات التي تناولها الاجتماع خاصة جهود تيسير منح التأشيرات ومنح التسهيلات لاستضافة الفعاليات الأفريقية.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات برنامج «لقاء الجمعة للأطفال» بالقليوبية.. لنشر الوعي
  • وزير الاقتصاد يبحث مع الرئيس التنفيذي لـ«أوبر» فرصا استثمارية بالمملكة
  • وزير الطيران للجنة العلاقات المصرية الإفريقية: الاهتمام بزيادة خطوط الطيران لدول القارة
  • غوتيريش يدعو إلى التشديد على الصناعات العائقة لمعالجة الاحتباس الحراري
  • شخصيات حقيقية وشبه كل الناس.. صناع مسلسل "الوصفة السحرية" يكشفون كواليس كتابة العمل
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: العدوان الإسرائيلي خلف مجاعة حقيقية بشمال وجنوب قطاع غزة
  • وزير العمل يبدي استعداد وزارته لتقديم كافة أشكال الدعم للعمالة الفلسطينية
  • وزير العمل يبدي استعداد وزارته لتقديم كافه أشكال الدعم للعمالة الفلسطينية
  • وزير الصحة: بناء مجتمعات صحية بالشراكة مع مختلف القطاعات حجر الأساس لتعزيز صحة السكان
  • جوتيريش يدعو إلى العمل من أجل بناء مستقبل مستدام للأرض وللإنسانية