بوابة الفجر:
2024-05-23@21:17:41 GMT

قصر ثقافة روض الفرج يشهد العرض المسرحي "عطيل"

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

قدم قصر ثقافة روض الفرج،  أمس الأحد، العرض المسرحي "عطيل" لفرقة روض الفرج المسرحية، ضمن الموسم المسرحى للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وبرامج وزارة الثقافة.

أحداث العرض المسرحي عطيل

 

تناول العرض رؤية تفكيكية لنص "عطيل"؛ حيث اعتمدت المسرحية على ما يدور في داخل نفوس الشخصيات مع ربطها بقيم المجتمع، فتم تقديم العرض من خلال عرض الشخصيات كونهم مجموعة من القراصنة كل منهم يحاول الحصول على حق ليس له.

صناع العرض المسرحي عطيل

 

العرض عن مسرحية "عطيل" لويليام شكسبير، إخراج علي عثمان، تأليف موسيقى محمد شحاتة، ديكور وملابس د.نبيل الحلوجي، تصميم وتنفيذ إضاءة مصطفى السنى، تنفيذ إكسسوارات أحمد إبراهيم أيوب، تصميم رقصات محمد ميزو،مساعدو إخراج نهى أشرف، نورا جلال، شيماء أبو زيد.

لجنة التحكيم 

 

قدم العرض بحضور لجنة التحكيم المكونة من المخرج محمد جبر، الناقد أحمد خميس، مهندس الديكور أحمد نور، وإنتاج الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ونفذ بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي.

عروض مسرحية 

 

ويقدم فرع ثقافة القاهرة 6 عروض مسرحية هذا الموسم، وتختتم في الثامنة مساء اليوم مع مسرحية "بارڤان" لفرقة قصر ثقافة حي الأسمرات تأليف وإخراج ماهر الحجار.

 

وتشهد الأقاليم الثقافية التابعة للهيئة نشاطا مسرحيا مكثفا خلال الفترة الحالية استمرارا لعروض الموسم المسرحي الحالي بجميع المحافظات.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة الثقافة قصور الثقافة عروض مسرحية لجنة التحكيم القاهرة الكبرى الفنان تامر عبد المنعم قصر ثقافة روض الفرج عمرو البسيوني العرض المسرحی

إقرأ أيضاً:

مهرجان نوادي المسرح ٣١ | "لعبة النهاية".. دعوة للتخلص من رتابة الحياة

مهرجان نوادي المسرح ٣١ .. شهد مسرح السامر بالعجوزة، الأربعاء، العرض المسرحي "لعبة النهاية" في رابع أيام المهرجان الختامي لنوادي المسرح، في دورته الحادية والثلاثين "دورة الكاتب المسرحي الراحل د. علاء عبد العزيز"، والمقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، حتى 31 مايو الحالي.

لعبة النهاية

العرض عن نص الكاتب الأيرلندي صامويل بيكيت، ويناقش فكرة الرغبة في الحياة وكسر الروتين، من خلال قصة شخص يعمل خادما لدى رجل كفيف ومصاب بالشلل، ويقنع الخادم بأنه لا يوجد عالم خارج القبو الذي يعيشان به، ويكتشف الخادم أنه يتعرض لخدعة فيفكر في الهرب واكتشاف الحياة خارج القبو، لتواجهه الكثير من التحديات.

"لعبة النهاية" لفرقة المنصورة المسرحية، أداء تمثيل شادي السعيد، محمد ياسر، آلاء إسماعيل، إعداد شادي السعيد، موسيقى أحمد مجدي، حسين وحيد، ديكور ياسمينا محرم، سينوغرافيا واستعراضات محمد أشرف، إضاءة حازم أحمد، مخرج مساعد زياد عرفات، تنفيذ ديكور محمد الإسناوي، ماكياچ داليا نور الدين، وإخراج أحمد مجدي.

 لجنة تحكيم  مهرجان نوادي المسرح ٣١

 

شهد العرض لجنة التحكيم المكونة من المخرج هشام عطوة رئيس اللجنة، والدكتور محمد سمير الخطيب، والدكتور حمدي عطية، والمخرج سامح مجاهد، والموسيقار أحمد حمدي رؤوف، المخرج محمد الطايع مقرر اللجنة.


رؤى نقدية حول العرض

أعقب العرض ندوة نقدية أدارها الكاتب ياسين الضوي، وشارك بها د.أحمد القضابي والكاتب والناقد مجدي الحمزاوي.

استهل "الضوي" حديثه قائلا: لأول مرة يصادفني عرضا يمثل النظرة السوداوية البائسة للحياة من خلال موقف افتراضي عبثي لأسرة تعيش بمقلب للقمامة، ويحلم الأطفال في تغيير واقعهم الاجتماعي.
وتساءل هل هذه النوعية من النصوص من الممكن أن تكون مؤثرة وحاضرة وجاذبة للمشاهد اليوم؟ في زمن توفرت فيه الصورة والعروض بتقنيات رائعة!

من ناحيته قال الناقد مجدي الحمزاوي إن العرض المسرحي لابد أن يعالج قضية في هذا المجتمع، والاستفادة دائما في الاختلاف، فلابد أن تجد شيئا مختلفا تقدمه للجمهور، ومن يتفق معك في الرأي تماما لن تستفد منه بشيئا فالاستفادة دائما في الاختلاف.

وقال د. أحمد القضابي العرض بحاجة إلى انتقاء رموز  واضحة، لتقديم عرض متماسك تصل رسالته إلى الجمهور دون تشويش، مشيرا إلى أن هناك عدة مفردات داخل العرض تسببت في حدوث اغتراب وهذه هي المشكلة القائمة.

المهرجان الختامي لنوادي المسرح تنظمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به هذا الموسم 24 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، ويصدر عنه نشرة يومية بالإضافة لندوات نقدية تعقب العروض يشارك بها نخبة من النقاد والمسرحيين.

وتتواصل الفعاليات اليوم الخميس على مسرح قصر ثقافة روض الفرج مع عرضين لفرقة بورسعيد المسرحية، الأول بعنوان "موسم الحرب والغناء" قصة ماكس فريش، وإخراج أحمد سعيد، ويقدم في تمام الساعة السادسة مساءً، يليه "٣٠٣" تأليف محمد عادل، وإخراج بيشوي عماد ويقدم في تمام الثامنة مساءً.

وتزامنًا مع فعاليات المهرجان، تستمر ورشة اعتماد المخرجين الجدد الذين تم تصعيدهم للمهرجان هذا الموسم ليتلقوا تدريبًا مكثفا لمدة اثني عشر يوما في مجال "الإخراج المسرحي، السينوغرافيا، الدراما، التثقيف المسرحي والتذوق الفني".

 

مقالات مشابهة

  • في مهرجان نوادي المسرح 31.. "لعبة النهاية" دعوة للتخلص من رتابة الحياة
  • "مشوار" و"شهية" ضمن عروض مسرح الثقافة الجماهيرية بجنوب الصعيد
  • "موسم الحرب والغناء" و"303" على مسرح قصر روض الفرج .. الليلة
  • الليلة.. فرقة بورسعيد تقدم "موسم الحرب والغناء" و"303" على مسرح قصر روض الفرج
  • مهرجان نوادي المسرح ٣١ | "لعبة النهاية".. دعوة للتخلص من رتابة الحياة
  • اليوم بمهرجان نوادي المسرح 31.. "لعبة النهاية" و"سبع ليالي" على مسرح السامر
  • 3 عروض مسرحية لقصور الثقافة في الشرقية
  • مسرح قصر ثقافة قنا يعرض "العشق والعشاق" و"سولارا" ضمن الموسم الجديد
  • "لأن النور يستحق" لفرقة أبو قرقاص ضمن عروض الموسم المسرحي بأسيوط
  • "حالة طوارئ" على مسرح ثقافة بورسعيد