توقع رئيس البنك الدولي السابق ديفيد مالباس أن يؤدي الدين القومي الأمريكي الضخم والإنفاق المفرط من قبل الحكومة الأمريكية إلى كارثة مالية للولايات المتحدة بحلول عام 2025.

خبراء البنك الدولي: توسع الصراع الجيوسياسي في الشرق الأوسط سيزيد من موجات التضخم ويرفع الفائدة وزير التنمية المحلية يتابع مع وفد البنك الدولي برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر

وكتب مالباس في منشور على موقع "LinkedIn": "تشير كل الدلائل إلى كارثة مالية في عام 2025، عندما سيتم تحديد سقف للدين القومي، ويزداد الإنفاق وترتفع معدلات الضرائب".

 

وكما توقع صندوق النقد الدولي، فإن الدين القومي الأمريكي في عام 2024 سيتجاوز 123% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد وسيستمر في النمو خلال السنوات التالية، ليصل إلى مستوى 134% تقريبا في عام 2029.

 

وفي الوقت نفسه، قال المدير التنفيذي الروسي في صندوق النقد الدولي أليكسي موزين، في مقابلة مع وكالة "ريا نوفوستي" إن الدول الغنية، بما في ذلك الولايات المتحدة، وجدت نفسها في وضع "يائس" بسبب مشاكل الدين القومي.

 

يذكر أن الدين القومي الأمريكي نما خلال رئاسة جو بايدن، إلى مستوى غير مسبوق يزيد على 34.4 تريليون دولار، من 28 تريليون دولار في عام 2021، عندما تولى هذا السياسي منصب رئيس الدولة.

 

 

صندوق النقد يتوقع ارتفاع حصيلة مصر الدولارية إلى 107 مليارات

توقع صندوق النقد الدولي ارتفاع حصيلة مصر من تدفقات النقد الأجنبي عبر أهم 5 مصادر أساسية لها خلال العام المالي الجاري بنحو 13.7 مليار دولار أو بنسبة 14.6% مقارنة بما كانت عليه في العام الماضي، وهو ما يعود بشكل أساسي إلى استثمارات صفقة تطوير رأس الحكمة.

 

 صندوق النقد الدولي

 

وكشفت تقرير الخبراء الصادر عن شهر أبريل الماضي ، أن صفقة رأس الحكمة ستعزز الاستثمار الأجنبي المباشر ليصل إلى 32.2 مليار دولار، ارتفاعاً من مستوى 9.7 مليار دولار خلال السنة المالية المنتهية في يونيو 2023، لترتفع بذلك إجمالي تدفقات النقد الأجنبي إلى مصر إلى 107.3 مليار دولار بنهاية يونيو 2024.

 

 

 

وتفصيلاً، فإن خبراء صندوق النقد الدولي يتوقعون أن تحقق الصادرات المصرية، والتي تعد أكبر مصدر للنقد الأجنبي إلى 33.2 مليار دولار في العام المالي الجاري، متراجعة من مستوى 39.6 مليار دولار في 2023.

 

 

 

فيما ستتراجع إيرادات السياحة إلى مستوى 12 مليار دولار في السنة المالية 2023/2024، من مستوى 13.6 مليار دولار.

 

وكانت إيرادات قناة السويس من بين مصادر الإيرادات الدولارية المتضررة هي الأخرى نتيجة الهجمات الحوثية على السفن في مدخل البحر الأحمر الجنوبي، حيث يقدر صندوق النقد الدولي أن تصل إلى 6.8 مليار دولار هبوطاً من أعلى مستوياتها تاريخياً المسجلة العام الماضي عنج 8.8 مليار دولار.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الضخم الإنفاق المفرط الحكومة الأمريكية كارثة مالية صندوق النقد الدولی الدین القومی البنک الدولی ملیار دولار دولار فی فی عام

إقرأ أيضاً:

الدولار الأمريكي يواصل الصعود أمام الجنيه مع الاقتراب من صرف الشريحة الثالثة لصندوق النقد الدولي

أغلق سعر الدولار مقابل الجنيه في نهاية معاملات البنوك، اليوم الأربعاء، على زيادة بنحو 20 قرشاً ليتحرك أعلى 47.50 جنيه.

واختتم الدولار تحركاته أمام الجنيه في البنك الأهلي المصري متخطياً مستوى الـ47.50 جنيه، ليسجل 47.57 جنيه في الشراء ونحو 47.67 جنيه في البيع، وسط ذلك ارتفع "الدولار" بنحو 42 قرشاً فيما مضي من الأسبوع الأول لشهر يونيو الجاري.

وفي بنك الاستثمار العربي زاد سعر الدولار في تعاملات اليوم 20 قرشاً مسجلاً في الختام 47.60 و47.70 جنيه، كما زاد سعر الدولار الأمريكي 20 قرشاً في تعاملات مصرف أبوظبي الإسلامي، ليتوقف بنهاية اليوم بين 47.65 جنيه للشراء و47.75 جنيه للبيع.

وارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه في المركزي المصري حوالي 19 قرشاً خلال تعاملات اليوم الأربعاء، متوقفاً في الختام بين 47.56 جنيه للشراء و47.69 جنيه للبيع، وفي الخمسة أيام الأولي من شهر يونيو الجاري زاد الدولار بنحو 35 قرشاً.

وسجل الدولار أعلي سعرا بختام تعاملات اليوم الأربعاء في البنك الأهلي الكويتي بين 47.66 جنيه للشراء و47.76 جنيه للبيع، فيما بلغ أقل سعر لـ الدولار الأمريكي في البنك المصري لتنمية الصادرات، والذي تراوح بين 47.35 جنيه للشراء و47.45 جنيه للبيع.

وفي بنك مصر توقف سعر الدولار بنهاية اليوم الأربعاء 5 يونيو 2024 بين 47.46 جنيه للشراء و47.56 جنيه للبيع.

يواصل الدولار الارتفاع أمام الجنيه مع الدخول في شهر يونيو الجاري وسط الاقتراب من منتصف الشهر، والذي من المقرر أن يشهد انتهاء بعثة صندوق النقد الدولي من إجراءات المراجعة الثالثة على الاقتصاد المصري تمهيداً لصرف الشريحة الثالثة من برنامج التمويل الممدد بقيمة 820 مليون دولار أمريكي.

شهد برنامج التمويل الممدد لصندوق النقد الدولي مع مصر زيادة بواقع 5 مليارات دولار في مارس الماضي عقب إعلان المركزي المصري التحول لسعر صرف مرن، ليصل سقف التمويل إلى 8 مليارات دولار بدلاً من 3 مليارات.

وصرفت مصر الشريحة الثانية من قرض الصندوق في 2 أبريل الماضي بـ 820 مليون دولار أمريكي، ووفقاً للبيانات الحديثة الصادرة من الصندوق من المقرر أن تحصل مصر على الشريحة الرابعة في منتصف سبتمبر بقيمة 1.20 مليار دولار.

اقرأ أيضاًسعر الدولار اليوم الأربعاء 5 يونيو 2024 في منتصف التعاملات

الدولار يرتفع لـ 47.60 جنيه في البنك الأهلي المصري اليوم

سعر بيع الدولار الأمريكي يزيد لـ47.5 جنيه بنهاية تعاملات الثلاثاء

مقالات مشابهة

  • الجهود تسير على الطريق الصحيح.. صندوق النقد ينهي المراجعة الثالثة مع مصر
  • الجهود تسير على الطريق الصحيح.. صندوق النقد ينتهي من المراجعة الثالثة مع مصر
  • صندوق النقد الدولي يوافق على قرض لمصر بقيمة 820 مليون دولار
  • صندوق النقد: مصر بحاجة إلى شروط نقدية متشددة على المدى القصير لخفض التضخم
  • صندوق النقد الدولي يتوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن المراجعة الثالثة مع مصر
  • «الغرف التجارية»: وصول الاحتياطي النقدي إلى أعلى مستوى يؤكد تماسك العملة المصرية
  • الدولار الأمريكي يواصل الصعود أمام الجنيه مع الاقتراب من صرف الشريحة الثالثة لصندوق النقد الدولي
  • شعبة الأجهزة: استقرار السوق النقد الأجنبي يعكس قوة وصلابة الاقتصاد المصري رغم الأزمات
  • «الجيزة التجارية»: استقرار سوق النقد الأجنبي يعكس قوة وصلابة الاقتصاد المصري
  • مؤشرات مالية مشجعة رغم ضغوط الحرب: صعود مفاجئ لأسعار سندات اليوروبوندز