حذّرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من ظاهرة جوية تضرب البلاد خلال الـ 48 المقبلة، وتؤدي إلى انعدام الرؤية الأفقية ما قد يعرض حياة العديد من المواطنين للخطر.  

ظاهرة جوية تضرب البلاد خلال 48 ساعة مقبلة 

تغيرات جوية يشهدها الطقس من حين لآخر، ما بين انخفاض وارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، يصاحبها عدد من الظواهر الجوية، من بينها شبورة مائية على عدد من المناطق، ربما تسبب في انعدام الرؤية الأفقية.

شبورة مائية في الساعات الأولى من الصباح، على مدار الـ48 ساعة المقبلة، التي تسيطر على بعض الطريق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، والتي ربما تؤدي في بعض الأحيان إلى انعدام الرؤية الأفقية، لذا يستوجب التعامل معها بحذر تام، عبر اتباع مجموعة من النصائح، والتي وجها القياتي خبير هيئة الأرصاد الجوية خلال حديثه لـ«الوطن»، والتي يمكن تناولها فيما يلي:

القيادة بهدوء في أماكن حدوث الشبورة المائية لتجنب الحوادث والاصطدام.  وجب الخروج بعد الـ8 صباحًا وهو الموعد المعتاد لتحسن الرؤية بشكل تدريجي. الحرص على إضاءة أنوار السيارات في حالة السير في تلك الطرق، لضمان رؤية السيارات من كافة الأوجة وتجنب الحوادث والاصطدام قدر الإمكان.   مراعاة فتح زجاج السيارات وذلك لتجنب تكون بخار الماء عليه، مما يعمل على حجب الرؤية لدى قائد السيارة.

استخدام آلة التنبيه الموجودة داخل  السيارة  لتنبيه من بجوارك، وذلك في ظل انعدام الرؤية لتشعر من حولك من قائدي السيارات بوجودك. ضرورة استخدام مساحات الزجاج بصفة مستمرة أثناء الشبورة.  ترك مسافة كافية بينك وبين السيارة التي أمامك، الأمر الذي من شأنه المحافظة على أمانك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شبورة مائية الأرصاد هيئة الأرصاد الجوية الطقس ارتفاع حرارة انعدام الرؤیة

إقرأ أيضاً:

استمرار ارتفاع درجات الحرارة على مراكز ومدن محافظة الشرقية لليوم السادس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد مراكز وقرى محافظة الشرقية منذ صباح اليوم الاربعاء، استمرار ارتفاع درجات الحرارة لليوم السادس على التوالي وقد تصل درجات الحرارة إلى أكثر من 37 درجة مئوية خلال فترات الظهيرة على بعض المراكز والقرى، بينما تتراجع خلال فترات الليل.

وكانت محافظة الشرقية، قد رفعت درجة الاستعداد لمواجهة الطقس الحار حيث تواصل غرفة عمليات المحافظة متابعة حالة الطقس بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية في مجالس المدن تنفيذا لتوجيهات الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية.

وأشارت تقارير غرف عمليات محافظة الشرقية، إلى عدم ورود أي شكاوى خاصة بارتفاع درجات الحرارة.

محافظ الشرقية: رفع درجة الاستعداد لمواجهة الطقس السيئ

وشدد محافظ الشرقية، على رفع درجة الاستعداد لمواجهة الظروف الجوية الحارة الحالية، حيث يسود المحافظة طقس شديد الحرارة نهارا.

وتعرضت مراكز ومدن محافظة الشرقية مطلع الأسبوع الماضي لموجة طقس حارة وارتفاع كبير فى درجات الحرارة على معظم الأنحاء وحرص إعداد كبيرة من المواطنين على عدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الذروة وعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة وخاصة الأطفال والمرضى وكبار السن.

وشهدت مصر خلال الأسبوع الماضي موجة حارة قوية، حيث ارتفعت درجات الحرارة بشكل ملحوظ لتصل إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من مخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، خاصة لكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى اليوم بين 37 و40 درجة مئوية على أغلب أنحاء الجمهورية، وتصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق الداخلية، مثل أسوان، ويكون الطقس حارًا على السواحل الشمالية الشرقية، بينما يسود طقس معتدل ليلاً على أغلب أنحاء البلاد.

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها، أن هناك نشاطا للرياح على بعض المناطق، مثيرة للرمال والأتربة على الصحراء الغربية والمناطق المكشوفة من جنوب سيناء وجنوب البلاد، ومن المتوقع حدوث اضطراب في الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الأحمر، مع سرعة رياح تتراوح من 40 إلى 60 كم/ساعة وارتفاع الأمواج من 2 إلى 3.5 متر.

وقدم الهيئة نصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة، منها المواظبة على شرب كميات توفيرة من الماء والسوائل الباردة على مدار اليوم، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة (من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً)، وارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة وقبعات واسعة النطاق، واستخدام واقي الشمس بانتظام، وتهوية المنازل بشكل جيد، ومراقبة كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين، بالالتزام بتعليمات السلامة العامة، وترشيد استهلاك الكهرباء، واتباع النصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة.

مقالات مشابهة

  • ما السبب في اختفاء مزارعي البحيرة من الحقول؟
  • أصعب 48 ساعة في حالة الطقس.. والأرصاد تحذر: درجات الحرارة أعلى من معدلاتها
  • توقعات مهمة عن حالة الطقس في الأردن خلال عيد الأضحى
  • 1265 مخالفة عدم تركيب الملصق الإلكترونى خلال 24 ساعة
  • إرتفاع درجة الحرارة بقري ومدن البحيرة اليوم الخميس
  • الأرصاد تحذر من موجة حارة خلال الـ48 ساعة المقبلة.. 3 ظواهر جوية السبب
  • استمرار ارتفاع درجات الحرارة على مراكز ومدن محافظة الشرقية لليوم السادس
  • العالم في 24 ساعة.. حرائق تلتهم إسرائيل والناتو يجهز 300 ألف جندي لمواجهة روسيا
  • رياح مثيرة للأتربة خلال الـ72 ساعة المقبلة..5 نصائح للتعامل مع تقلبات الطقس
  • «الأرصاد» تحذر من ظواهر جوية تضرب البلاد غدا.. تجنب الخروج من المنزل