أكد قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، أنه في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف ويوافق 18 مايو من كل عام، أعلن قسم البحث العلمي وقسم الباحثين والدارسين بمتحف تل بسطا، تنظيم مسابقة بعنوان «كتابة ورقة بحثية»، موضحًا أنّ شروط المشاركة في تلك المسابقة، تتضمن ما يلي:

شروط المشاركة في المسابقة

1- كتابة اسم الطالب رباعي.

2- كتابة البحث بالكمبيوتر أو بخط واضح.

3- لا يقل البحث عن 3 صفحات ولا يزيد على 15 صفحة.

4- أنّ تتكون محتويات البحث العلمي من «الفهرس- قائمة المراجع- الموضوع وهو أهمية الكتابة في مصر القديمة وأشهر الكُتّاب، وكذلك الحديث عن المعبود جحوتي معبود العلم والمعرفة في مصر القديمة، وخاتمة لنتائج البحث وفي النهاية ملحق الأشكال والصور».

وأضاف أنّ متحف تل بسطا سيختار 3 أبحاث فائزة ويٌقدم لأصحابها جوائز مالية بعد تقييم الأعمال من قبل مسؤول قسم البحث العلمي بالمتحف، لافتا إلى أنّ آخر موعد لتسليم الأبحاث سيكون غدًا الأربعاء 15 مايو.

معرض العلم والمعرفة عند المصري القديم

وفي السياق ذاته، أعلن متحف تل بسطا بالشرقية أنه بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف، سينظم معرضًا أثريًا مؤقتًا تحت عنوان «العلم والمعرفة عند المصري القديم»، على أنّ يضم المعرض تمثالين للمعبود جحوتي على هيئة القرد، ولوحة كتابة من الرخام عليها نقوش غائرة بالهيروغليفية ومُستنسخ لهيئة الكاتب المصري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متحف تل بسطا المتاحف اليوم العالمي للمتاحف قطاع المتاحف العلم والمعرفة تل بسطا

إقرأ أيضاً:

سلطان بن أحمد يشهد افتتاح ملتقى البحث العلمي السادس عشر

الشارقة: «الخليج»

شهد سموّ الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، رئيس جامعة الشارقة، صباح الأربعاء، افتتاح ملتقى البحث العلمي السنوي في عامه السادس عشر في جامعة الشارقة، تحت شعار توظيف البحث العلمي لخدمة المجتمع، في قاعة الرازي بمجمع الكليات الطبية والعلوم الصحية.

استهل الحفل بالسلام الوطني لدولة الإمارات، تُليت بعده آيات بيّنات من القرآن الكريم. وألقى الدكتور حميد مجول النعيمي مدير الجامعة كلمةً قدّم فيها الشكر إلى سموّ الشيخ سلطان بن أحمد، لحضوره الملتقى ورعايته الكريمة له، وحرصه الدؤوب على دعم الجهود المبذولة للارتقاء بمكانة جامعة الشارقة محلياً وإقليمياً ودولياً.

الارتقاء بالمعرفة

وتناول النعيمي جهود الجامعة في تطوير البحث العلمي ودعمه، وتوفير البيئة العلمية المناسبة للإبداع والابتكار لأعضاء المجتمع الأكاديمي الباحثين من الأساتذة والطلبة. مشيراً إلى ارتباط الجامعة بالبحث العلمي وتطوير برامجها والتواصل العلمي العالمي مع الجامعات، ما كان له الأثر البارز في هذه الإنجازات التي تصبُّ في خدمة المجتمع والارتقاء بحدود المعرفة الإنسانية إلى المستويات المرموقة، واكتشاف الأدوات والتقنيات الجديدة التي تُحسِّن جودة الحياة وتسهم في تقدّم المجتمعات.

واستعرض الإحصاءات والأرقام التي أنجزتها الجامعة عبر خططها التطويرية. لافتاً إلى انطلاق مسيرة البحث العلمي في الجامعة عام 2014، لتتواصل عبر إنشاء المعاهد البحثية ومراكز التميز العلمي والأنظمة الإدارية، وتأسيس المجموعات البحثية ليبلغ عددها 84 في السنة الأكاديمية الحالية (2024/2023). كما أنشأت 8 مراكز تميز، وبلغ عدد برامج كلية الدراسات العليا 70 منها 50 للماجستير و17 للدكتوراه و3 دبلوم دراسات عليا، وارتفع عدد طلبتها إلى 3535 طالباً وطالبة.

وأعرب النعيمي عن سعادتهم بالإنجازات البحثية التي تحقّقت في الجامعة، حيث حافظت خلال السنة الأكاديمية الحاليّة على المركز الأول في البحث العلمي، ضمن الجامعات العاملة في الدولة، من حيث جودة وعدد البحوث المنشورة في المجلات العالمية المرموقة ووصلت إلى 3272 بحثاً سنة 2023، بحسب قاعدة بيانات «سكوبس». كما احتلّت عام 2023 المرتبة 68 عالمياً في جودة البحث العلمي، بحسب تصنيف «التايمز»، وحصلت على المرتبة 251-300 بين أفضل الجامعات في العالم، حسب تصنيف «التايمز» سنة 2023.

واختتم مدير جامعة الشارقة كلمته بتقديم التهاني إلى الفائزين والفائزات بجوائز التميّز من الأساتذة والطلبة. مشيراً إلى أن الجامعة تعمل على توسيع منظومة علاقاتها مع المؤسسات المحلية والدولية، تطويراً ودعماً للبحث العلمي.

شراكة فاعلة

قدم الدكتور معمر بالطيّب، نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، كلمة تناول فيها أبرز ما حققته الجامعة في البحث العلمي المتنوّع والمتعدّد التخصصات الذي يخدم المجتمع، بالشراكة الفاعلة والمستدامة مع المؤسسات والجهات الدولية والإماراتية، منها: إنشاء مركز متخصص لإدارة مخاطر التغيرات المناخية المتسارعة، وإبرام الاتفاقيات الدولية والشراكات البحثية، وافتتاح مكتب بحوث الشارقة التابع لجامعة تسنغهوا الصينية في معهد البحوث للعلوم الإنسانية والاجتماعية، وتوقيع اتفاقيات مع عدد من المؤسسات المحلية، وتأسيس مركز الابتكار العلمي، وتزايد الإشراف المشترك على طلبة الدراسات العليا، والتركيز على جودة البحوث العلمية المنجزة. إلى جانب تشجيع الباحثين من أعضاء هيئة التدريس والطلبة، واستضافة العلماء والباحثين المتميزين عالمياً في المؤتمرات والمنتديات الدولية السنوية، فضلاً عن تخريج 250 طالب وطالبة دراسات عليا منهم 99 دكتوراه من جميع التخصصات، والاهتمام بالبحوث المنجزة بالعربية لإعطائها قيمة عالمية بترجمة البحوث المتميزة منها إلى اللغة الانجليزية.

وأشار إلى أن مكتب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، يتطلّع في السنوات المقبلة إلى تكثيف جهود المعاهد البحثية لزيادة الدخل الخارجي وزيادة التعاون والشراكة مع المؤسسات المموّلة المحلّية والدولية، والعمل مع المؤسسات لتوفير عدد من المنح البحثية لطلبة الدراسات العليا، وزيادة عدد برامج تبادل الطلاب وإحداث تركيز على برامج الزمالة البحثية للشباب الإماراتي لتأهيل الباحثين الإماراتيين، وفق رؤية الجامعة لتجهيز علماء إماراتيين من الشباب.

وشاهد الحضور خلال الافتتاح عرضاً تناول الشركات الناشئة في الجامعة في الطب والهندسة والصيدلة والطاقة المتجددة وتطبيقات الهاتف المتحرك والعالم الافتراضي والبلوك تشين. كما قدّم عرضان من هذه المشاريع البحثية في الطب والهندسة وتم تناول كيفية تطويرهما مستقبلاً للعمل على خدمة المجتمع.

وتفضل سموّ الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، بعدها بتكريم الرعاة والفائزين بجوائز الجامعة التشجيعية السنوية لعام 2023-2024م لأعضاء هيئة التدريس المتميزين في مجالات: البحث العلمي، والتدريس، وخدمة الجامعة والمجتمع، وأعضاء هيئة التدريس الإماراتيين المتميزين في البحث العلمي، وجائزة مصرف الشارقة الإسلامي فئة أعضاء هيئة التدريس وفئة الطلبة في مجال البحث العلمي.

وعقب حفل الافتتاح تجوّل سموّ الشيخ سلطان بن أحمد، في أروقة المعرض العلمي المصاحب للملتقى الذي ضم 27 مشروعاً وملصقاً بحثياً عن مشاريع الشركات الناشئة وبراءات الاختراع والمشاريع المجتمعية. واستمع من المشاركين إلى شروح مفصّلة عن المشروعات تنوعت بين براءات الاختراع، والمشروعات المجتمعية، والشركات الناشئة.

مقالات مشابهة

  • تفاهم بين «شرطة أبوظبي» و«هك فيجين»
  • «تمويل العلوم والتكنولوجيا» تعلن فتح باب التقدم لمنحة العلوم الأساسية
  • هيئة تمويل العلوم تفتح باب التقدم للنداء البحثي الثالث في العلوم الأساسية
  • «التعليم العالي»: فتح باب التقدم للنداء البحثي الثالث لمنحة العلوم الأساسية
  • هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا: فتح باب التقدم للنداء البحثي الثالث لمنحة العلوم الأساسية
  • محمد بن حمد: العلم ركيزة لتنمية الوطن
  • محمد الشرقي: العلم والمعرفة يسهمان في بناء نهضة الوطن
  • سلطان بن أحمد يشهد افتتاح ملتقى البحث العلمي السادس عشر
  • الرئيس السيسي يثمّن دور مكتبة الإسكندرية لنشر العلم والمعرفة ومد جسور الثقافات
  • وزير التعليم العالي يفتتح معرضا للفنان عمرو فهمي في لندن