شبكة الأمة برس:
2024-05-28@23:40:57 GMT

لبنان يستأنف عمليات العودة "الطوعية" للسوريين  

تاريخ النشر: 14th, May 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

 

 

بيروت- أعادت بيروت عدة مئات من السوريين يوم الثلاثاء14مايو2024، بالتنسيق مع دمشق، حسبما أفاد مصور وكالة فرانس برس، مع تصاعد الضغوط في لبنان الذي يعاني من ضائقة مالية من أجل عودة مئات الآلاف من اللاجئين إلى ديارهم.

وقال المصور إن شاحنات صغيرة وشاحنات صغيرة تجمعت في منطقة عرسال قرب الحدود في وقت مبكر من الصباح لنقل العائدين إلى منازلهم.

وكانت المركبات مكدسة عاليا بالمراتب والممتلكات الأخرى، وكان بعضها مصحوبا بالماشية.

وقال رجل يبلغ من العمر 57 عاماً من منطقة القلمون السورية، رافضاً الكشف عن اسمه: "سأعود وحدي في الوقت الحالي، من أجل الاستعداد لعودة عائلتي".

وقال لوكالة فرانس برس "أنا سعيد بالعودة إلى بلدي بعد عشر سنوات" كلاجئ.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية إن نحو 330 شخصا سجلوا أسماءهم للمشاركة في "العودة الطوعية".

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا أن عددًا غير محدد من الأشخاص وصلوا من لبنان كجزء من المبادرة.

ويقول لبنان، الذي يعاني من أزمة اقتصادية طاحنة منذ أواخر عام 2019، إنه يستضيف حوالي مليوني سوري، وهو أعلى عدد من اللاجئين في العالم بالنسبة لعدد السكان، مع ما يقرب من 785 ألف مسجل لدى الأمم المتحدة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلن الاتحاد الأوروبي عن مساعدات بقيمة مليار دولار لبيروت للمساعدة في وقف الهجرة غير الشرعية إلى الاتحاد، لكن في لبنان تعرضت الحزمة لانتقادات لفشلها في تلبية المطالب العامة المتزايدة لمغادرة السوريين.

ومن المقرر أن يعقد البرلمان جلسة يوم الأربعاء لمناقشة مساعدات الاتحاد الأوروبي.

بدأ لبنان العودة "الطوعية" لأعداد صغيرة من السوريين في عام 2017 بناءً على قوائم مرسلة إلى الحكومة في دمشق، مع عبور آخر مجموعة من هذا القبيل الحدود في عام 2022.

وقالت منظمة العفو الدولية المعنية بحقوق الإنسان في ذلك الوقت إن السلطات اللبنانية تعرض السوريين لخطر "الانتهاكات الشنيعة والاضطهاد عند عودتهم"، مضيفة أن اللاجئين "ليسوا في وضع يسمح لهم باتخاذ قرار حر ومستنير بشأن عودتهم".

وحث الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، يوم الاثنين، السلطات اللبنانية على فتح البحار أمام قوارب المهاجرين للضغط على الاتحاد الأوروبي، الذي تقع قبرص في أقصى شرقه على بعد أقل من 200 كيلومتر (125 ميلا).

 

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم أكثر من ملياري يورو لدعم اللاجئين السوريين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعهد الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، بتقديم أكثر من ملياري يورو لدعم اللاجئين السوريين في المنطقة ورفض أي حديث عن احتمال عودتهم إلى وطنهم لأن ظروف العودة الطوعية والآمنة ليست مهيئة في عهد الرئيس بشار الأسد.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي قبل مؤتمر للمانحين بقيادة الاتحاد الأوروبي عن الحرب المستمرة منذ 13 عاما في سوريا إن المجتمع الدولي تخلى عن اللاجئين السوريين مع تضاؤل التمويل اللازم لدعمهم في الدول المضيفة، مقترحا ضرورة إيجاد وسائل لتسهيل عودتهم الطوعية إلى سوريا.

وذكر دبلوماسيون أن مؤتمر الاتحاد الأوروبي يهدف إلى إبقاء الحرب ودعم ملايين اللاجئين على جدول الأعمال، لكن مع تزايد العبء الاقتصادي والاجتماعي على الدول المجاورة أصبح التكتل منقسما وغير قادر على إيجاد حلول، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وأوضح جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، في بداية المؤتمر، أن عودة اللاجئين إلى ديارهم ليست أحد الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال بعد.

وقال: "بينما يرغب الاتحاد الأوروبي في أن تكون العودة للوطن خيارا واقعيا لجميع اللاجئين في كل مكان وعلى الدوام، فإننا نتفق مع نظام الأمم المتحدة على أن الظروف السائدة حاليا للعودة الآمنة والطوعية والكريمة إلى سوريا غير متوفرة".

وأضاف بوريل: "نصر على أن نظام الأسد هو الذي يتحمل المسؤولية الأساسية عن هذه الأوضاع".

وأوضح بوريل إن التكتل يتعهد بتقديم 560 مليون يورو في 2024 و 2025 لدعم اللاجئين في سوريا ولبنان والعراق والأردن و مليار يورو أخرى لتركيا.

مقالات مشابهة

  • تقرير صحفي يسلط الضوء على عمليات خطف وتعذيب اللاجئين السوريين في لبنان
  • مفوض أممي يدعو لمساعدة اللاجئين السوريين على العودة لبلادهم
  • لبنان يتحدى مؤتمر بروكسل بالإصرار على إعادة السوريين
  • ضرب وتعذيب وفدى بآلاف الدولارات.. خطف السوريين يتصاعد في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن تخفيض المساعدات للسوريين!  
  • الاتحاد الأوروبي يتعهد بمليار يورو مساعدات للسوريين في تركيا و3 دول عربية
  • الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم أكثر من ملياري يورو لدعم اللاجئين السوريين
  • رسالة من نائب لبنانيّ إلى الإتحاد الأوروبي: لوقف دعم النازحين في لبنان
  • هيئة البث الإسرائيلية: الاتحاد الأوروبي ينوي العودة كمراقب على معبر رفح
  • لبنان يطالب المجتمع الدولي بملاقاة الخطوات العملية لاعادة السوريين إلى بلدهم