نفذ فريق المشروع البحثي «تعزيز سبل العيش المستدامة والتنمية الإقليمية لمحافظة جنوب سيناء» الممول من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو، 15 مدرسة حقلية للمزارعين في مجال إنتاج الدواجن، بمشاركة بعض أساتذة شعبة الإنتاج الحيواني والدواجن وذلك بتكليف أحمد عبد المقصود رئيس الشعبة، وتحت إشراف مركز بحوث الصحراء.

مجابهة التغيرات المناخية في تنمية الثروة الحيوانية والداجنة

وقال الدكتور أحمد الحاوي المدير التنفيذي للمشروع إنَّ المشروع يهدف إلى رفع وعي المربين وتنفيذ الممارسات الذكية مناخيا لتحسين سبل العيش ومجابهة التغيرات المناخية في تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بسيناء، من خلال تعريف المربيين طرق التربية والرعاية الملائمة للمناطق الصحراوية للقطعان الحيوانية والداجنة والتي تهدف إلى إحداث تنمية مستدامة وزيادة دخل المربيين بهذه المناطق والاعتماد على الموارد الذاتية، إضافة إلى خلق فرص عمل للسيدات البدويات بمنطقة المشروع بمحافظة جنوب سيناء.

التواصل الدائم مع المزارعين والمستثمرين

جاء ذلك تنفيذا لتكليفات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة التواصل الدائم مع المزارعين والمستثمرين، لتقديم الدعم الفني والإرشادي لنشر ثقافة المدارس الحقلية بمحافظة جنوب سيناء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليوم الحقلي وزارة الزراعة الزراعة المصرية مصر الزراعية

إقرأ أيضاً:

بحضور شوراق والي جهة مراكش.. وزير الفلاحة يشرف على اطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية بإقليم قلعة السراغنة

قام محمد الصديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، صباح يومه الاثنين، بزيارة مشروع عصرنة السوق الأسبوعي ومجزرة الجماعة الترابية للعطاوية، باستثمار يقدر بنحو 40 مليون درهم.

ويعتبر هذا المشروع الذي تمت زيارته بحضور فريد شوراق والي جهة مراكش اسفي عامل عمالة مراكش، وهشام السماحي عامل قلعة السراغنة، وبرلمانيو الاقليم ورئيس المجلس الاقليمي، ورؤساء واعضاء مجالس جماعية والسلطات المحلية ورؤساء المصالح الخارجية والأمنية بالاقليم، “يعتبر المشروع” ثمرة شراكة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وإقليم قلعة السراغنة والجماعة الترابية للعطاوية. ويهدف إلى تنظيم قنوات التسويق وتحسين جودة المنتوجات الفلاحية.

وعلى مستوى الجماعة الترابية الفرايطة، قام الوزير بإعطاء انطلاقة الشطر الأخير من أشغال غرس الصبار على مساحة 500 هكتار في إطار مشروع للفلاحة التضامنية، يهم غرس 1000 هكتار بأصناف جديدة من الصبار مقاومة للحشرة القرمزية، وغرس 200 هكتار من أشجار الخروب مقاومة للتغيرات المناخية، إضافة إلى إنشاء تعاونيات مقاولاتية لفائدة الشباب القروي وتوفير أنشطة مدرة للدخل لفائدة المرأة القروية. بتكلفة إجمالية قدرها حوالي 20 مليون درهم،و سيستفيد من المشروع 526 فلاح صغير، كما سيمكن من خلق 50 ألف يوم عمل سنويا.

وبقلعة السراغنة قام الوزير بزيارة مشروع إنشاء سوق إقليمي حديث للجملة على مستوى الجماعة الترابية للمدينة. بتكلفة إجمالية قدرها 50 مليون درهم، ويتعلق الأمر بمشروع مهيكل تم إنجازه من طرف إقليم قلعة السراغنة في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والمجلس الجهوي لمراكش-آسفي وجماعة قلعة السراغنة.

وبمقر عمالة قلعة السراغنة، ترأس الوزير مراسيم التوقيع على اتفاقية شراكة بين إقليم قلعة السراغنة وجماعة قلعة السراغنة والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بالحوز ووكالة الحوض المائي أم الربيع، تتعلق بإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي الأراضي الفلاحية.

ويندرج هذا المشروع في إطار الجهود المبذولة على مستوى الإقليم في مجال الاقتصاد في الماء وحماية أشجار الزيتون على مساحة حوالي 1000 هكتار تُستغل من قبل صغار الفلاحين.

مقالات مشابهة

  • د. علي صابر: ضرورة اختيار أنسب سلالات الدواجن للتأقلم مع ظروف البيئة الصحراوية
  • مركز بحوث الصحراء: الدولة حريصة على النهوض بكافة الخدمات التنموية للمزارعين والمنتفعين
  • رئيس بحوث الصحراء يتابع العمل في التجمعات الزراعية ومراكز الخدمات بشمال سيناء
  • «ريادة مشروعات تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بالريف المصرى» في ندوة تثقيفية لإعلام المحلة
  • الزراعة تواصل دعمها للمنتفعين من مشروع التجمعات الزراعية في سيناء
  • رئيس بحوث الصحراء يتابع العمل في التجمعات الزراعية بشمال سيناء
  • محافظ جنوب سيناء يتابع نسب تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية 2023 / 2024
  • بحضور شوراق والي جهة مراكش.. وزير الفلاحة يشرف على اطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية بإقليم قلعة السراغنة
  • “البحوث الزراعية” ينظم فعاليات قافلة بيطرية مجانية لمحافظة دمياط
  • السنغال تجدد تأكيد دعمها “الدائم والثابت” للوحدة الترابية ولسيادة المغرب على كامل أراضيه