أخبار متعلقة مجلس الوزراء يتناول مستجدات التعاون بين المملكة ومختلف دول العالمنائب أمير نجران يستعرض استعدادات الجهات الحكومية المشاركة في الحجبحضور وزير التعليم.. مجلس الشورى يناقش تحديات الوزارةلدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء خادم الحرمين الشريفين يرحب بضيوف الرحمن الذين بدؤوا في التوافد من أنحاء العالم إلى المملكة لأداء فريضة الحج، ويؤكد - رعاه الله - أن خدمة بيت الله العتيق ومسجد رسوله صلى الله عليه وسلم، ورعاية قاصديهما، والسهر على راحتهم؛ من أهم أولويات هذه الدولة المباركة وأعظم اهتماماتها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن اليوم الدمام ضيوف الرحمن خادم الحرمين الشريفين موسم حج 1445

إقرأ أيضاً:

الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين تعلن عن خطتها التشغيلية لموسم الحج

الرياض

أعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أمس عن جاهزيتها بكافة مرافقهما لاستقبال ضيوف الرحمن القادمين لأداء فريضة الحج.

وأكدت الهيئة تهيئة جميع المرافق والخدمات بأعلى مستوى من خلال بنية تحتية متطورة تشمل أنظمة التبريد والتكييف والمراوح لتلطيف الأجواء مع ارتفاع درجات الحرارة والأنظمـة الصوتية والمرئية بالإضافة إلى أنظمة أبـواب المسجـــد الحـــــرام والمسجـــــد النبوي والسلالم الكهربائية والمصاعد وجاهزية عربات التنقـل بالحرميـن الشريفيـن، ووضع مسارات مخصصـة لهـا واستعداد سطح المسجد الحرام لتفعيل العربات الكهربائية للطواف والمسعى بخيارات متعددة، وتجهيز دورات المياه والمواضئ وتوفير الخدمات لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة.

كما تقوم إدارة الخدمات والأنظمة في الحرمين الشريفين بفاعلية تامة على مدار اليوم لضمان توفير بيئة إيمانية ينعم بها ضيوف الرحمن أثناء دخولهم للحرمـين الشريفين وخروجهم بكل سهولة، والموثوقية العالية لموارد ماء زمزم في الحرمين الشريفين.

ومن أجل إثراء تجربة ضيف الرحمن تقام المعارض الرقمية والميدانية لضيوف الرحمن وتعريفهم بمعالم الحرمين الشريفين والخدمات الرقمية المقدمة وتقديم محتويات تثقيفية تعمق الفهم الديني وتزيد من الارتباط الروحي والوجداني بالحرمين الشريفين، وفتح أبواب مكتبات الحرمين للتزود فيها بمختلف العلوم, حيث تأتي هذه الجهود من عناية وحرص المملكة بالحرمين الشريفين وقاصديهما بتوجيهات من القيادة الرشيدة – حفظها الله -.

وجندت الهيئة ” 5138 ” من العمالة داخل المسجد الحرام يتم من خلالهم غسل البيت العتيق وتطهيره يومياً، بإشراف 400 موظف على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى المعدات والآلات الحديثة المستخدمة في المسجد الحرام والتي بلغ عددها 4000 معدة وآلة، لضمان توفير البيئة الصحية الآمنة للزوار والقاصدين.

وجهزت الهيئة 68 شاشة إضافة لاستخدام ” 53 ” لغة للإرشاد المكاني و 10 لغات لترجمة الـــــدروس والــــخـــــطب, إضافة إلى تهيئة 22 مصعد لخدمة ضيوف الرحمن وتجهيز 33 ألف سجادة في المسجد الحرام والتوسعة السعودية.

وهيئت الهيئة 224 من السلالم الكهربائية التي تنقل المصلين و كبار السن إلى جميع الأدوار المتاحة، من خلال كفاءات تمتلك الخبرة في التعامل المباشر مع دخول وخروج المصلين للتأكد من سلامتهم وتوجيههم إلى المساحات المخصصة لأداء الصلوات والمناسك والمحافظة على تنظيم المشايات والممرات بمشاركة الجهات ذات الاختصاص.

كما جهزت الهيئة 140 باباً من أبواب المسجد الحرام للتسهيل على ضيوف الرحمن عمليات الدخول والخروج خلال موسم الحج, فيما أطلقت الهيئة (251) عربة قولف وفق الخطة التشغيلية لموسم الحج لهذا العام 1445هـ، كما وضعت الهيئة (10) آلاف عربة يدوية جاهزة للاستخدام لقاصدي المسجد الحرام، وذلك من خلال زيادة المواقع إلى ( 20) موقعاً موزعة في رحاب المسجد الحرام وساحاته، إضافة إلى تجهيز 4 معارض ثقافية رقمية لتعريف ضيوف الرحمن بمعالم المسجد الحرام ، كما جهزت الهيئة 20 ألف حافظة زمزم ، وعدد 3442 من دورات المياه يتم تنظيفها وتعقيمها بشكل يومي طوال الوقت بالإضافة إلى تجهيز كل دورة بعدد 245 من الفواحات المعطرة.

ويبلغ عدد السماعات التي هيئتها الهيئة 4183 سماعة ، كما جهزت الهيئة 883 وحدة تكييف فيما يبلغ عدد مراوح التهوية 4079 وعدد مراوح الرذاذ 244 مروحة .

وللتسهيل على ضيوف الرحمن سخرت الهيئة مجموعة من الخدمات الإلكترونية ليستفيد منها حجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج منها مقرأة الحرمين وطلب مطوف وزيارة المعارض وزيارة مصنع الكسوة ومصحف الحرمين وحجز عربة كهربائية ومكتبة المسجد الحرام وغيرها من الخدمات.

 

مقالات مشابهة

  • بسعادة بالغة.. حاج سريلانكي يروي لحظات اختياره لأداء فريضة الحج
  • الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين تعلن عن خطتها التشغيلية لموسم الحج
  • عميد معهد «أبحاث الحج والعمرة»: إجراء دراسات وأبحاث قبل موسم الحج لتقديم أفضل الخدمات
  • صور| ضيوف خادم الحرمين: المملكة توفر خدمات جليلة لراحة الحجاج
  • سفارة المملكة في لندن تستقبل حجاج برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين
  • سفارة المملكة في نيجيريا تودع ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج هذا العام
  • وزير الدفاع يلتقي رئيس مجلس الوزراء اليمني
  • تقديرًا لظروف ضيوف الرحمن.."السديس" يوجه أئمة الحرمين باختصار خطبة الجمعة في موسم الحج #عاجل
  • إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده.. بدء عملية فصل التوأم السيامي الفلبيني “أكيزا وعائشة” بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بالرياض
  • جوازات منفذ الحديثة تستقبل ضيوف الرحمن القادمين من الأردن لأداء مناسك الحج