أصدرت هيئة الدواء المصرية مجموعة من التحذيرات الخاصة ببعض الأدوية منها المغشوشة والمهربة والتي تم سحبها من الصيدليات بجميع المحافظات لعدم مطابقتها لمواصفات معامل هيئة الدواء، والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين وضبط السوق الدوائي في مصر من خلال الحملات التفتيشية التي تقوم بها الهيئة من حين إلى آخر.

القائمة الكاملة للأدوية التى حذرت منها هيئة الدواء بشكل رسمي

- أولى هذه التحذيرات كانت للمستحضر الحيوي Purified Water وهو محلول مائي يستخدم بغرض التخفيف أو الإذابة لتحضير محلول جاهز للحقن العضلي أو الوريدي تحت الجلد برقم تشغيلة 230319.

- وجاء تحذير اخر لمستحضر طبي شهير مقلد وهو Bepanthen، وكانت التشغيلة تحمل رقم 88000688، لافتة الى أهمية مراجعة الطبيب في حال وجود تحذيرات لتفادي أى مضاعفات صحية محتملة.

- جاء التحذير الثالث من مسكن الألم وخافض الحرارة وهو الأشهر في مصر Paramol ped supp ، وقالت هيئة الدواء إن المستحضر المعلن لا يطابق التشغيلة التى حددتها معامل هيئة الدواء .

عوبات مغشوشة من مضاد حيوي شهير وكيفية معرفتها

- والتحذير الرابع جاء لمضاد حيوي واسع المجال وهو Azrolid 500mg، وقالت هيئة الدواء تم وقف وتداول وضبط وتحريز المستحضر المقلد طبقا لإفادة الشركة المنتجة، لافتة الى أنه فى حال الشك فى المستحضر الحيوي لابد من الرجوع الى هيئة الدواء المصرية بالخط الساخن، مشيرة الى أنه يمكن معرفة العبوات المقلدة من خلال العبوات الخارجية، والبيانات المدونة على الشريط المقلد مهزوزة وذلك خالف الشريط الاصلى.

ومن جانبه قال الدكتور على عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إنّ قرارات هيئة الدواء المصرية لسحب الأدوية وإطلاع الصيادلة والأطباء عليها إجراء طبيعي معمول بيه على مستوى العالم وليس مصر بيه.

أضرار تناول الأدوية والمغشوشة

وتابع رئيس شعبة الأدوية في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، بأنّ هيئة الدواء تسير على خطى ثابتة في ضبط وإحراز الأدوية المغشوشة للحفاظ على صحة المواطنين بسبب المضعفات الصحية المحتملة الناتجة عن تناول الأدوية المغشوشة، موضحًا أن بعض الأدوية التى يتم سحبها لعدم مطابقة المواصفات الخاصة بها قد تكون فى معدل التركيز وليس المادة الفعالة لذلك دائما ما تجد فى منشورات الهيئة أن التنبية خاص بالتشغيلات الواردة فقط ولا ينطبق على تداول المستحضر بشكل عام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيئة الدواء الأدوية المغشوشة هيئة الدواء المصرية هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

«هيئة الدواء» : 165 حملة بالمحافظات تسفر عن مضبوطات بـ30 مليون جنيه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قامت هيئة الدواء المصرية وفروعها بالمحافظات، وبالتنسيق مع الجهات الرقابية والأمنية المختلفة، بتكثيف جهود حملات التفتيش الموسعة، خلال شهر مايو الماضي، على المؤسسات الصيدلية بجميع أنحاء الجمهورية، حيث شمل التفتيش المرور على ما يزيد عن 9 آلاف مؤسسة صيدلية من " الصيدليات العامة والخاصة بالمستشفيات، ومخازن الأدوية وشركات التوزيع"، وتم ضبط العديد من المخالفات، تنوعت ما بين ضبط أدوية مهربة وغير مسجلة بهيئة الدواء المصرية، وعدم تواجد المدير الصيدلي المسئول أو من ينوب عنه، ومزاولة مهنة بدون ترخيص وأماكن غير مرخصة ومخالفة مخازن الأدوية للقرارات المنظمة لهامش ربح الصيدلي والتسعير الجبرى.

جاء أبرزها ضبط عدد 21 مؤسسة غير مرخصة بمحافظات " البحيرة - الشرقية - الغربية - الدقهلية - الاسماعيلية - المنوفية - القاهرة" ؛ بناءً على المعلومات الواردة إلى هيئة الدواء المصرية وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، وعقب تقنين الإجراءات حيث تم تنفيذ ما يزيد عن 165 حملة تفتيشية بجميع أنحاء الجمهورية، وتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية؛ حيث بلغت القيمة التقديرية للمضبوطات أكثر من 30 مليون جنيه مصري.

كما تمكنت هيئة الدواء المصرية بنطاق محافظة البحر الأحمر، وبالتنسيق مع مديرية أمن البحر الأحمر من ضبط مصنع لتصنيع الصابون والمنظفات الصناعية يقوم بتصنيع مستحضرات التجميل بدون ترخيص بالمخالفة للقانون ، حيث تم ضبط كمية من مستحضرات التجميل غير مدون عليها تسجيل هيئة الدواء المصرية بما يقارب (33 الف) عبوة من مستحضرات تجميل (شامبو - بلسم – لوشن للجسم )، وضبط عدد ( 7 آلاف ) عبوة فارغه معدة للتعبئة. 

وتم تنفيذ حملات مكثفة خلال على ما يزيد عن 1500 مخزن وشركة توزيع أدوية بجميع أنحاء الجمهورية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفات، وتحرير ما يزيد عن 80 محضر شرطة، وإصدار 18 قرار غلق إدارى للمخازن المخالفة للقوانين والقرارات المنظمة لعمل المخازن، و هامش ربح الصيدلى، والتسعير الجبرى بمحافظات الشرقية -القاهرة - كفر الشيخ -المنيا - بنى سويف - الفيوم - القليوبية - الدقهلية.

وتمكنت إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية خلال شهر مايو من ضبط 12 قضية من القائمين على إنشاء عدد من الصفحات الإلكترونية المخالفة على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعى لتداول الأدوية بالمخالفة للقانون، وتم التنسيق  مع الأجهزة المعنية بغلق تلك الصفحات الإلكترونية المخالفة.

وفى إطار تتبع مصادر بؤر الغش التجارى وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والرقابية؛ تم ضبط مخزنين غير مرخصين بنطاق محافظة القاهرة بها مواد خام مجهولة المصدر وغير خاضعة للرقابة، والتى تدخل في الصناعات الدوائية قبل وصولها إلى عمليات التصنيع الخارج عن القانون، أو التداول بالأسواق، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

ومن أجل ضمان الحفاظ على جودة و مأمونية المستحضرات المتداولة بالأسواق، تم خلال الحملات إعلام وإطلاع المتواجدين بالمؤسسات الصيدلية التي تم المرور عليها، بآليات الإطلاع على المنشورات الصادرة من هيئة الدواء المصرية الخاصة بالسحب والتحريز؛ واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المؤسسات الصيدلية في حال عدم وجود فواتير شراء هذه المستحضرات، وضد الجهات الموردة في حال وجود تلك الفواتير.

وتهيب هيئة الدواء المصرية بكافة الصيادلة والمواطنين التواصل معها عبر سبل التواصل المختلفة؛ في حال وجود مخالفات بخصوص تداول الأدوية، من خلال الخط الساخن ١٥٣٠١ أو موقع الهيئة الرسمي، والموضح عليه آلية البحث للتأكد من تسجيل المستحضرات الدوائية بهيئة الدواء المصرية.

هذا وتداوم هيئة الدواء المصرية على الرصد المستمر لسوق الدواء المصري، وذلك بالتوازي مع عمل الحملات الرقابية والتفتيشية وسحب عينات إضافية من الأدوية الموجودة في الأسواق؛ لتحليلها بمعامل هيئة الدواء المصرية، والتأكد من مطابقتها للمواصفات.

IMG-20240608-WA0015 IMG-20240608-WA0016 IMG-20240608-WA0013 IMG-20240608-WA0014 IMG-20240608-WA0010 IMG-20240608-WA0011 IMG-20240608-WA0012 IMG-20240608-WA0007 IMG-20240608-WA0008 IMG-20240608-WA0009 IMG-20240608-WA0005 IMG-20240608-WA0006

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء في شهر: ضبط 21 مؤسسة غير مرخصة ومضبوطات بأكثر من 30 مليون جنيه
  • «هيئة الدواء»: ضبط مخالفات دوائية في 7 محافظات بقيمة 30 مليون جنيه
  • «هيئة الدواء» : 165 حملة بالمحافظات تسفر عن مضبوطات بـ30 مليون جنيه
  • 30 مليون جنيه أدوية غير صالحة صادرتها هيئة الدواء المصرية
  • بـ 30 مليون جنيه.. .هيئة الدواء تضبط 21 مؤسسة غير مرخصة في ٧ محافظات
  • توقيع مذكرة تفاهم بين هيئتي الدواء المصرية والشراء الموحد لتفعيل منظومة التتبع الدوائي
  • مذكرة تفاهم بين هيئتي الدواء والشراء الموحد لتفعيل منظومة التتبع الدوائي
  • مذكرة تفاهم بين «الدواء المصرية» و«الشراء الموحد» لتفعيل منظومة التتبع الدوائي
  • مذكرة تفاهم بين هيئتي «الدواء» و«الشراء الموحد» لتفعيل منظومة التتبع الدوائي
  • هيئة الدواء تستعرض تجربتها في مجال النشرات الإلكترونية