حثت جماعات حقوقية وفدا بريطانيا متوجها إلى السعودية على إثارة المخاوف بشأن حقوق الإنسان ومشروع نيوم، بعد تقرير عن استخدام السلطات "القوة المميتة" لإخلاء منازل مواطنين لصالح المشروع.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، يعد مشروع نيوم "ذا لاين"، أحد المشاريع التي يتم الترويج لها في حدث استضافته بريطانيا في الرياض.



ومن بين المتحدثين لاعب كرة القدم البريطاني ريو فرديناند، والوزير البريطاني السابق جو جونسون، ومدير تنفيذي في الخطوط الجوية البريطانية.



وقالت بريطانيا إنها تثير بانتظام مخاوفها المتعلقة بحقوق الإنسان مع السلطات السعودية، وأضافت أن لها مصالح اقتصادية وأمنية وطنية حيوية في السعودية.

في وقت سابق، قال عقيد سعودي منشق إن أوامر صدرت بقتل كل من يقاوم أو يرفض أوامر إخلاء المنازل في المناطق الداخلة ضمة مشروع "نيوم" على الساحل الشمالي الغربي للمملكة.

ونقلت "بي بي سي" عن العقيد المنشق رابح العنزي، قوله إنه كان قد كُلف بتنفيذ أوامر أفراد قبيلة الحويطات من مشروع "نيوم" الضخم، والذي تعد مدينة "ذا لاين" الصديقة للبيئة أبرز مشاريعه.

وأكد العقيد العنزي، الذي غادر إلى بريطانيا العام الماضي، إن أمر التخليص الذي طُلب منه إصداره كان للخريبة، على بعد 4.5 كيلومتر جنوب مشروع "ذا لاين"، وكان معظم سكان القرى من قبيلة الحويطات، التي سكنت منطقة تبوك في شمال غرب البلاد منذ أجيال.



وقال إن الأمر الصادر في نيسان / أبريل 2020 ينص على أن الحويطات مكونة من "العديد من المتمردين" و"يجب قتل كل من يستمر في مقاومة الإخلاء، لذا فقد أجاز استخدام القوة المميتة ضد كل من بقي في منزله".

وأضاف العنزي أنه تهرب من المهمة لأسباب طبية مختلقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية بريطانيا السعودية نيوم الحويطات بريطانيا السعودية محمد بن سلمان الحويطات نيوم المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

السعودية تعين أول سفير لها في سوريا منذ أكثر من عقد

ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الرياض عينت فيصل بن سعود المجفل سفيرا لها في سوريا، بعد أشهر من إعلان استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ليصبح أول سفير للملكة العربية السعودية منذ إغلاق السفارة هناك في عام 2012 خلال الحرب السورية التي اندلعت عقب مظاهرات حاشدة قمعها النظام السوري بعنف وتحولت لحرب دامية عام 2011.

وكانت السعودية وسوريا أعلنتا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، استئناف بعثتيهما الدبلوماسيتين بعد أيام من عودة دمشق إلى جامعة الدول العربية.

وأعادت السعودية فتح سفارتها في سوريا هذا العام، وهو ما جاء بعدما قطعت الدولتان العلاقات الدبلوماسية قبل أكثر من 10 أعوام. وكانت سوريا أعادت فتح سفارتها في الرياض العام الماضي وعينت سفيرا جديدا في ديسمبر/كانون الأول.

وفي مايو/أيار الماضي، استقبل الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد السعودي، الرئيس السوري، بشار الأسد، وجرى خلال اللقاء استعراض سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، إلى جانب بحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة بشأنها، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وتمثل عودة العلاقات بين الرياض ودمشق أهم تطور حتى الآن في تحركات الدول العربية لتطبيع العلاقات مع الرئيس الأسد الذي نأت عنه دول غربية وعربية عديدة بعد اندلاع الثورة السورية التي طالبت بإسقاط نظام الأسد في عام 2011 وقمعها بعنف، مما خلف مئات آلاف القتلى ودمارا كبيرا في المدن السورية وتهجير وتشريد نحو نصف سكان سوريا داخل البلاد وخارجها.

مقالات مشابهة

  • إعدام سعودي لانضمامه إلى جماعة إرهابية.. الـ16 منذ بداية العام
  • السعودية.. تنفيذ حكم الإعدام في مواطن أدين بالإرهاب
  • ليفربول يثير قلق جماهيره بخصوص صلاح.. الأندية السعودية تترقب
  • جورج آر آر مارتن يعد متابعيه بتميز مسلسل A Knight Of The Seven Kingdoms
  • السعودية تعين أول سفير لها في سوريا منذ أكثر من عقد
  • الكشف عن تواصل وتفاوض بين بريطانيا والحوثيين عبر هذه الدولة 
  • الضغط السعودي.. هل تقف الرياض وراء اعتراف دول أوروبية بفلسطين؟
  • بريطانيا تعلن عن تواصلها مع مليشيا الحوثي عبر القنوات الخلفية.. وتشكر السعودية على تسهيل المهمة
  • السلطات السعودية تتخذ قرارا عاجلا بعد حالات تسمم غذائي في حفر الباطن
  • هيئة المكتبات تعتزم تدشين مشروع بيت الثقافة في الرياض .. صور