تابع اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، استعدادات امتحانات الفصل الدراسي الثاني لشهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي للعام الدراسي 2023/ 2024، والمقرر أن تبدأ يوم السبت المقبل، 18 مايو الجاري، وتنتهي الخميس الموافق 23 من نفس الشهر.

وأكد «الشريف»، أن مديرية التربية والتعليم بقيادة الدكتور عربي أبو زيد مدير المديرية أنهت استعداداتها لامتحانات الفصل الدراسي الثاني لشهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي، موجهًا باتخاذ كل الإجراءات اللازمة وتطهير المدارس لتوفير بيئة امتحانية آمنة وملائمة للطلاب.

وأشار الدكتور عربي أبو زيد مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، إلى استخدام عصا إلكترونية للكشف عن الأجهزة الذكية مع الطلاب، عن طريق رؤساء اللجان في سابقة هي الأولى من نوعها في امتحانات الشهادة الإعدادية.

جاء ذلك على هامش عقده اجتماعا اليوم بحضور نادية فتحي وكيل المديرية، ومع مديري عموم المديرية والإدارات التعليمية بالإسكندرية وجميع الجهات التنفيذية المسئولة عن سير الامتحانات بالمديرية ورؤساء لجان الشهادة الإعدادية.

104 آلاف طالب يؤدون الشهادة الإعدادية بالإسكندرية 

وأوضح «أبو زيد»، أن عدد المتقدمين لامتحان الشهادة الإعدادية بلغ (104113) طالبا يؤدون امتحاناتهم أمام (384) لجنة امتحانية بالإدارات التعليمية التسع، منها 62 لجنة بإدارة المنتزه أول، و41 لجنة بالمنتزه ثان، و78 بإدارة شرق، و39 لجنة بوسط الإسكندرية، و25 لجنة بغرب، و 10 لجان بالجمرك، و44 لجنة بالعجمي، و34 بالعامرية، و39 بإدارة برج العرب و10 لجان للمهني والتربية الخاصة.

وأوضح أنه تم إصدار تعليمات مشددة بالالتزام التام بالقرارات الوزارية والكتب الدورية المنظمة لأعمال الامتحانات. 

تشكيل غرف عمليات للشهادة الإعدادية بالإسكندرية 

وأشار «أبوزيد» إلى تشكيل غرفة عمليات بكل إدارة يترأسها مدير عام الإدارة وبعضوية لشئون الطلاب والأمن والشئون القانونية والتعليم الإعدادي. 

محاذير امتحانات الشهادة الاعدادية بالإسكندرية 

وأكد أنه تم التشديد على حظر استخدام الهواتف المحمولة للطلاب والمعلمين والالتزام بكافة التدابير الوقائية، وتوفير الأثاث اللازم، لافتًا إلى أهمية دور الموجه المقيم بكل مدرسة لمتابعة فتح وغلق حجرة الكنترول وفتح مظاريف الأسئلة ومدى وضوح الورقة الامتحانية وانتظام اللجان ومدى كفاية عدد الملاحظين ومراقبي الأدوار، وتوافر سجل الأمن وغلق بوابة المدرسة ووجود جدول الامتحانات ودليل اللجان في مكان واضح، وإزالة أية معوقات، والتواصل مع غرفة عمليات الإدارة حال وجود مشكلة تحتاج لتدخل الإدارة أو المديرية، ومراعاة الدقة في تقدير الدرجات والمراجعة ورصد الدرجات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تعليم الإسكندرية امتحانات الشهادة الاعدادية امتحانات الشهادة الاعدادية بالإسكندرية امتحانات الإسكندرية الشهادة الإعدادیة

إقرأ أيضاً:

مدير «تعليم الشرقية» يترأس اجتماعًا لمتابعة استعدادات امتحانات الثانوية العامة

ترأس المهندس علي عبد الرؤوف أحمد وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية، اجتماعاً موسعاً مع مديري عموم الإدارات التعليمية ورؤساء اللجان المنتدبين لأعمال امتحانات الشهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023 م 2024 م.

وأكد وكيل الوزارة أن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، يُتابع باهتمام كافة استعدادات لامتحانات الشهادة الثانوية العامة مضيفاً بأن جميع أجهزة المحافظة تعمل علي توفير كافة الإمكانات لإنجاح هذه الامتحانات لكونها من المهام القومية مؤكدا أن الامتحانات العامة أمن قومي وضرورة بذل أقصى درجة من الجهد والالتزام بالتفاني والإخلاص من أجل عملية امتحانيه منتظمة يسودها الانضباط.

وشدد وكيل الوزارة علي تنفيذ كافة التعليمات المنظمة لأعمال الامتحانات و ضرورة التأكيد على حضور الطلاب قبل بدء الامتحان في المواعيد المحددة والحفاظ على التباعد أثناء التوافد على لجان الامتحان، وضرورة تأكد رئيس اللجنة من سلامة مظاريف الأسئلة وفتحها في المواعيد المحددة.

واستعرض "وكيل الوزارة" أهم القواعد والتعليمات التي يجب الالتزام بها وتوفير الراحة بشكل دائم للطلاب مع مراعاة التهوية والإضاءة الجيدة والحفاظ على النظافة العامة وكل متطلبات توفير المناخ الملائم لخروج عملية الامتحان بشكل لائق يتيح للطلاب أداء الامتحانات بيسر وسهولة.

والالتزام بالكثافة القانونية للطلاب داخل اللجان بحث لا تزيد عن 20 طالب في اللجنة وتنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الأمراض مع الالتزام بسير أعمال الامتحانات وفقاً للقواعد المنظمة لها.

واستيفاء جميع الشروط القانونية لجميع المشاركين في أعمال الامتحانات، مع التصدي بقوة وحزم للغش بكل أشكاله وأنواعه، مشدداً علي عدم حيازة التليفونات المحمولة للطلاب أو العاملين باللجان، وإدراج ورقة تعليمات توضح عقوبة حيازة التليفونات المحمولة حتى لو كانت مغلقة، ووالتواصل مع غرف العمليات الفرعية بالإدارات التعليمية وغرفة العمليات الرئيسة بالمديرية.

وأضاف وكيل الوزارة أن مديرية التربية والتعليم بالشرقية، قـامت بالتنسيق مع الجهات الأمنية لتأمين وصول أوراق الأسئلة للجان وكذلك وصول أوراق الإجابة للجنة النظام والمراقبة ومواجهة أعمال الغش والشغب إن وجدت، وكذلك تم التنسيق مع مديرية الصحة للاطمئنان على وجود طبيب أو زائرة صحية فى كل لجنة وتوفير الإسعافات الأولية اللازمة لمواجهة حالات الطوارئ.

وأشار وكيل الوزارة إلى الانتهاء من تجهيزات الاستراحات وتوفير كل سبل الراحة لاستقبال رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل والملاحظين المنتدبين لإعمال امتحانات علي مستوي 20 إدارة تعليمية.

مقالات مشابهة

  • «تعليم القاهرة» تكشف أبرز استعداداتها لامتحانات الثانوية العامة
  • تعليم قنا: 17 ألف و257 طالب موزعين على 45 لجنة يؤدون امتحانات الثانوية العامة الإثنين
  • محافظ الإسكندرية يتابع الاستعدادات النهائية لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024
  • مدير «تعليم الشرقية» يترأس اجتماعًا لمتابعة استعدادات امتحانات الثانوية العامة
  • تباين آراء طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية حول امتحان اللغة الإنجليزية بالإسكندرية
  • «تعليم سوهاج» تتنهي استعداداتها لامتحانات الثانوية العامة
  • انطلاق امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية لليوم السابع على التوالى بالإسكندرية
  • "تعليم المنيا": تعليمات مشددة لرؤساء لجان الثانوية العامة لضبط سير الامتحانات
  • تعليم الإسكندرية تناقش إنهاء استعدادات لانطلاق امتحانات الثانوية العامة
  • 154 لجنة جاهزة لإستقبال 56 ألف 299 طالب وطالبة بالثانوية العامة بالدقهلية