بحث وزير الخارجية السعودي الأمير، فيصل بن فرحان بن عبدالله، اليوم الثلاثاء في العاصمة البحرينية المنامة، مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقي، الدكتور فؤاد حسين، ووزير الخارجية الكويتي، عبدالله علي اليحيا، كلا على حدة، المستجدات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.

وذكرت وكالة أنباء السعودية (واس) أن اللقاءات جاءت على هامش اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة للدورة العادية الـ 33، مشيرة أنه تم أيضًا استعراض سبل تعزيز العلاقات الأخوية.

 

السعودية تؤكد تمسكها بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة وإيجاد مسار لحل الدولتين

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله تمسك المملكة بضرورة الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وضمان الدخول الكافي والمستمر للمساعدات، وإيجاد مسار موثوق ولا رجعة فيه لحل الدولتين بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقه الأصيل في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وجدد الأمير فيصل  في كلمته، اليوم الثلاثاء، خلال اجتماع وزراء الخارجية بالمنامة التحضيري للقمة العربية الـ33 بالبحرين - التأكيد على حرص المملكة خلال فترة رئاستها للقمة السابقة على الارتقاء بالعمل العربي المشترك، وتعزيز التنسيق في المواقف بين كافة الدول الأعضاء نحو بلورة تحرّك جماعي وفعّال لمعالجة أهم التحديات الإقليمية والدولية الراهنة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وبحسب وكالة أنباء السعودية (واس)، أشار الأمير فيصل إلى أن المملكة عملت منذ بدء الاعتداءات غير المسبوقة على الشعب الفلسطيني، بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة، على بذل كافة الجهود لحشد الدعم الدولي لوقف الاعتداءات الإسرائيلية الوحشية، والحد من تداعيات الأزمة واتساع نطاقها، منوها باستضافة المملكة للقمة العربية الإسلامية الاستثنائية ومشاركتها مع الأشقاء في لجنة المتابعة الوزارية التي جابت معظم العواصم المؤثرة والمنظمات الدولية لنقل موقف موحد يدعم الشعب الفلسطيني.

 

وقال "إن استمرار آلة الحرب الإسرائيلية في عدوانها وخرقها لكافة القوانين والأعراف الدولية دون مبالاة، في ظل غياب تفعيل آليات المحاسبة الدولية، فاقم من حجم الكارثة الإنسانية وأضعف مصداقية قواعد النظام الدولي ومؤسساته، وأظهر العجز التام للمؤسسات الدولية في صون السلم والأمن الدوليين".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية السعودي العراق الكويت فؤاد حسين وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

الخارجية تشدد على المواطنين المصريين الزائرين والمقيمين بالسعودية بالالتزام بقواعد الحج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في إطار جهود وزارة الخارجية لمتابعة الإجراءات الخاصة بأداء المواطنين المصريين لمناسك فريضة الحج، بالتعاون مع سلطات المملكة العربية السعودية المختصة، فقد تلاحظ أن أعداداً كبيرة جداً من المواطنين المصريين الذين توجهوا إلى المملكة العربية السعودية بتأشيرات زيارة، قاموا بالذهاب لأداء فريضة الحج دون تصريح، وهو ما يخالف القواعد التنظيمية للحج، وبما يعرضهم للعقوبات المقررة والتي تشمل الحبس والغرامة وكذلك الترحيل خارج المملكة العربية السعودية.

وفى هذا السياق، فقد أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن تطبيق عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج لعام ١٤٤٥ هجرية، بحيث تطبق غرامة مالية قدرها ١٠ آلاف ريال سعودي بحق كل من يُضبط من المواطنين والمقيمين والزائرين وهو يرتدي ملابس الإحرام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بدون حصوله على تصريح للحج، مع تضاعف الغرامة المالية البالغة ١٠ آلاف ريال حال التكرار، وترحيل الوافدين المخالفين لتلك القواعد إلى بلادهم، إضافة إلى المنع من دخول المملكة وفقاً للمدد المحددة في هذا الشأن.

كما يعاقب كل من يقوم بنقل حجاج مخالفين (حجاج بدون تصريح حج) بالسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر وغرامة مالية تصل إلى ٥٠ ألف ريال سعودي، والترحيل إلى خارج المملكة، وكذا المطالبة بمصادرة وسيلة النقل قضائياً.

هذا، وتشدد وزارة الخارجية على كافة المواطنين المصريين الزائرين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية بالالتزام التام بقواعد الحج المطبقة من قبل السلطات السعودية، تجنباً للوقوع تحت طائلة المسئولية القانونية، والتعرض للعقوبات المقررة في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • وزير التجارة يبحث مستجدات الشراكة الصناعية التكاملية مع نظيريه العماني والبحريني
  • بعد يوم من لقائه العليمي.. بن سلمان يبحث مع بن مبارك المستجدات اليمنية وجهود السلام
  • وزير الخارجية يبحث التطورات في قطاع غزة مع نظيرته الكندية
  • وزير الخارجية يبحث التطورات في غزة مع نظيرته الكندية
  • وزير الخارجية يبحث المستجدات الدولية مع نظيره السويسري
  • الخارجية تشدد على المصريين بالسعودية الالتزام بقواعد الحج فى المملكة
  • الخارجية تطلب من المصريين الزائرين والمقيمين بالسعودية الالتزام بقواعد الحج
  • الخارجية تشدد على المواطنين المصريين الزائرين والمقيمين بالسعودية بالالتزام بقواعد الحج
  • ائتلاف المالكي يطالب الحكومة بكشف اجتماع وزير الخارجية مع نظرائه السعودي والكويتي في الرياض
  • من منتدى بطرسبورغ الاقتصادي.. الأمير عبد العزيز بن سلمان يتحدث عن استراتيجية السعودية النفطية