قال موقع أكسيوس الأمريكي مساء اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024 ، إن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، يعتزم إجراء زيارة إلى السعودية وإسرائيل خلال الأيام القليلة المقبلة

ونقل الموقع، تصريحات لثلاثة مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين (لم يسمهم) قالوا فيها إن سوليفان يعتزم زيارة السعودية وإسرائيل خلال نهاية الأسبوع الجاري.



وقال مسؤول أمريكي كبير إن إدارة الرئيس جو بايدن "توصلت إلى تفاهم مع الحكومة الإسرائيلية بأن أي عملية في رفح لن يتم توسيعها بشكل كبير قبل زيارة سوليفان".

ويأمل البيت الأبيض في تمديد ذلك الالتزام حتى عقد اجتماع رفيع المستوى بين فريقين أمريكي وإسرائيلي في واشنطن عقب زيارة سوليفان المرتقبة، وفق الموقع.

وأوضحت المصادر أن زيارة سوليفان تعد "محاولة لإحراز تقدم نحو صفقة ضخمة بين الولايات المتحدة والسعودية يمكن أن تشمل تطبيع العلاقات بين المملكة وإسرائيل".

ويأمل المسؤولون الأمريكيون في التوصل إلى اتفاقيات ثنائية مع السعوديين ثم عرضها على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، بحيث تشمل "إنهاء الحرب في غزة والالتزام بمسار يؤدي إلى حل الدولتين للإسرائيليين والفلسطينيين"، بحسب "أكسيوس".

وأوضح الموقع أنه إذا وافق نتنياهو على الاتفاقات المتوقعة "فيمكنه التوسط في اتفاق سلام تاريخي مع السعودية. وإذا رفض، فقد يفقد دعم الولايات المتحدة ويواجه عواقب عملية رفح بمفرده".

ولم يصدر تأكيدات فورية من واشنطن أو الرياض أو تل أبيب بشأن ما ورد في "أكسيوس".

وخلال الشهور التي سبقت الحرب، ازداد حديث مسؤولين إسرائيليين عن قرب تطبيع العلاقات مع السعودية، لكن الرياض أكدت في أكثر من مناسبة أن هذا لن يحدث إلا بعد التوصل إلى حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

مليون فلسطيني سيواجهون خطر الموت جوعًا خلال أيام بسبب الحرب في غزة

أكد مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية أن ما يقرب من مليون فلسطيني سوف يواجهون خطر الموت جوعا خلال أيام بعد أن بات قطاع غزة على شفا المجاعة بسبب الحرب الطاحنة التي تدور رحاها في الوقت الحالي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

 

وأضافت كاتبة المقال إيما جراهام هاريسون أن أعداد الوفيات بسبب الجوع في القطاع في تزايد مستمر على نحو يدعو للقلق، مؤكدة أن الجوع القارس الذي يعاني منه سكان غزة منذ عدة أشهر يشكل خطرا داهما خاصة على الأطفال الذين يتعرضون لسوء التغذية الحاد.

 

وأشار المقال إلى تصريحات صادرة عن شبكة "الإنذار المبكر للمجاعة" (فيوز)، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، والتي تؤكد فيها أن شمال قطاع غزة يعاني بالفعل من المجاعة منذ شهر أبريل الماضي.

 

ونوه المقال إلى أن وكالات الإغاثة الدولية حذرت من أن ما يقرب من مليون فلسطيني سوف يواجهون خطر الموت جوعا بحلول منتصف يوليو القادم إذا استمر الوضع الغذائي على ما هو عليه في الوقت الحالي.

 

ويضيف المقال أن الحرب المشتعلة حاليا في القطاع تعرقل الجهود من أجل إنفاذ المساعدات الإنسانية اللازمة لسكان القطاع، مشيرا إلى أن الصراع الحالي يعيق كذلك عملية جمع البيانات لمعرفة الأعداد الحقيقية للذين يتعرضون للمجاعة بسبب الحرب.

 

وتشير تقارير شبكة الإنذار المبكر أن سوء التغذية الحاد الذي يعاني منه أطفال غزة سوف يتسبب في أعراض جانبية خطيرة ومزمنة سوف يعاني منها الأطفال مدى الحياة.

 

ويسلط المقال الضوء في هذا السياق على تصريحات مارتن جريفث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ والتي يقول فيها أن إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى غزة بات شبه مستحيل في ظل الأوضاع الحالية، مؤكدا أهمية فتح جميع المعابر وتوفير ممرات آمنة لتزويد قطاع غزة بما يحتاجه من مساعدات إنسانية.

 

وفي الوقت نفسه أكد تقرير مشترك لبرنامج الغذاء العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة عن الأمن الغذائي حول العالم أن ضحايا الجوع في غزة في تزايد مستمر.

 

وأكد التقرير أنه في ظل استمرار إطلاق النار في القطاع سوف يستمر ارتفاع أعداد الضحايا على نحو ملحوظ في الوقت الحالي وفي المستقبل.

 

ويلفت المقال في الختام إلى أن الوضع في جنوب قطاع غزة أصبح أسوء من المناطق الأخرى في القطاع بسبب الاجتياح البري الذي شنته القوات الإسرائيلية على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة مما فاقم من الأزمة الإنسانية التي يعيشها الشعب الفلسطيني في القطاع منذ ما يزيد على ثمانية أشهر.

مقالات مشابهة

  • بايدن سيناقش مع ماكرون قضايا أوكرانيا وإسرائيل خلال زيارة رسمية إلى باريس
  • البابا فرنسيس يجمع سفيري فلسطين وإسرائيل للصلاة من أجل إنهاء الحرب
  • «بلينكن» يزور الشرق الأوسط الأسبوع المقبل.. هل ينهي حرب غزة؟
  • أكسيوس: توقعات بإعلان غانتس انسحابه من مجلس الحرب الإسرائيلي
  • أكسيوس: بنيامين غانتس سيعلن انسحابه من ائتلاف نتنياهو السبت 
  • عاجل| الخارجية الأمريكية: بلينكن يزور مصر وإسرائيل والأردن وقطر الأسبوع المقبل
  • محطات التعاون السري بين السعودية وإسرائيل منذ عقود
  • (أكسيوس).. اشتباك لفظي إماراتي فلسطيني خلال اجتماع أمريكي عربي بشأن غزة
  • تحذير أميركي لإسرائيل: حرب في لبنان تعني تدخل إيران
  • مليون فلسطيني سيواجهون خطر الموت جوعًا خلال أيام بسبب الحرب في غزة