حسن الورفلي (القاهرة)

أخبار ذات صلة النرويج تعتزم مضاعفة مساعداتها للفلسطينيين مستشفى ميداني للصليب الأحمر برفح

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري رفض بلاده القاطع لسياسة ليّ الحقائق والتنصل من المسؤولية التي يتبعها الجانب الإسرائيلي، مشدداً على أن إسرائيل هي المسؤولة الوحيدة عن الكارثة الإنسانية التي يواجهها الفلسطينيون في قطاع غزة حالياً.


جاء ذلك، تعقيباً على تصريحات وزير خارجية إسرائيل المطالبة بإعادة فتح معبر رفح وتحميل مصر مسؤولية منع وقوع أزمة إنسانية في قطاع غزة. 
واعتبر وزير الخارجية المصري في بيان صادر عن الخارجية المصرية، مساء أمس، السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، والعمليات العسكرية الإسرائيلية في محيط المعبر، هي السبب الرئيس في عدم القدرة على إدخال المساعدات من المعبر.
واستنكر شكري بشدة محاولات الجانب الإسرائيلي تحميل مصر المسؤولية عن الأزمة الإنسانية التي يواجهها قطاع غزة، والتي هي نتاج مباشر للاعتداءات الإسرائيلية العشوائية ضد الفلسطينيين لأكثر من 7 أشهر.
وأكد مصدر دبلوماسي مصري لـ«الاتحاد» أن القاهرة ترفض أي محاولات إسرائيلية لفرض واقع سياسي وأمني جديد على طول الشريط الحدودي مع غزة، مشيراً إلى تمسك مصر باتفاقية المعابر الموقعة في عام 2005 والتي تنص على وجود عناصر أمن تابعين للسلطة الفلسطينية على المعبر تحت إشراف الاتحاد الأوروبي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مصر فلسطين إسرائيل غزة رفح

إقرأ أيضاً:

أوكسفام: الوضع في قطاع غزة "تجاوز حد الكارثة"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت منظمة "أوكسفام" الخيرية البريطانية اليوم /الاثنين/ أن الوضع في قطاع غزة جراء العمليات العسكرية الإسرائيلية، تجاوز حد الكارثة.


وأوضح مسئول الشئون الإنسانية بالمنظمة ماجنوس كورفيكسن - في تصريحات خاصة لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية - أن هناك زيادة كبيرة في عدد الهجمات العشوائية التي تشنها إسرائيل على القطاع منذ قرار محكمة العدل الدولية الأخير المتعلق بوقف العمليات في رفح.


وتوقع كورفيكسن، فقدان المزيد من الأشخاص حياتهم بسبب الهجمات العسكرية الإسرائيلية حيث إن الوضع مستمر في التدهور.. موضحا أن العديد من المتضررين هم من النساء والأطفال.


وحول مدى قدرة منظمات مثل "أوكسفام" على الاستمرار في العمل في قطاع غزة.. أكد مسئول الشئون الإنسانية بالمنظمة الحاجة الملحة إلى الوقود لتسيير الشاحنات لإيصال المساعدات..مشددا على أهمية توفير مستودعات لتخزين المساعدات إلا أنه أقر بصعوبة ذلك نظرا لأن العديد منها تعرض للقصف.. لافتا إلى أن عمل المنظمة بشكل آمن داخل القطاع، بات تحديا كبيرا في الوقت الراهن. 
 

مقالات مشابهة

  • اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية تبحث مع الاتحاد الأوروبي “التطورات الخطيرة” بغزة
  • اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية تبحث مع الاتحاد الأوروبي "التطورات الخطيرة" بغزة
  • شكري يدعو إلى ضرورة تضافر التحركات العربية والأوروبية لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره السويدي مستجدات الأوضاع في غزة
  • أوكسفام: الوضع في قطاع غزة "تجاوز حد الكارثة"
  • مصر: اسرائيل تمعن في استهداف المدنيين وبعض الدول لا تدين انتهاكاتها
  • سامح شكري يدعو إلى ضرورة تضافر التحركات العربية والأوروبية للوقف الفوري للحرب الإسرائيلية
  • وزير الخارجية يدعو إلى ضرورة تضافر التحركات العربية والأوروبية لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • مشاورات عربية أوروبية لوقف الحرب الإسرائيلية في غزة
  • وزير الخارجية الاسبانى يصف مجازر الاحتلال بـ"إبادة جماعية حقيقية"