قررت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن منح الاحتلال الإسرائيلي حزمة أسلحة جديدة بقيمة مليار دولار، رغم تمسك حكومة نتنياهو بالاستمرار في العملية العسكرية في رفح.

وبلغت إدارة بايدن الكونغرس، بالقرار المتخذ بمنح حزمة الأسلحة بقيمة مليار دولار، وذلك بعد أسبوع من تهديد واشنطن بحجب بعض الأسلحة بسبب مخاوف من هجوم على رفح.



وتعد حزمة الأسلحة جزء من مساعدة عسكرية بقيمة 95 مليار دولار، وافق عليها الكونغرس مؤخرا لدعم الدفاع عن أوكرانيا والاحتلال وتايوان.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس بايدن سيستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قانون المساعدات الأمنية للاحتلال الإسرائيلي إذا أقره الكونغرس، متعهدا في الوقت نفسه بضمان أن لدى الاحتلال الإسرائيلي ما تحتاجه للدفاع عن نفسها دائما.


ويذكر أن بايدن حذر مؤخرا من الاستمرار في العملية العسكرية في رفح واتخذ قرار بحجب قنابل وقذائف مدفعية عن الاحتلال الإسرائيلي في حال مضى رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وشن هجوم على مدينة رفح.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال قد تحدثت عن تخصيص حزمة أسلحة جديدة للاحتلال الإسرائيلي، وأضافت أنه من المحتمل أن تشمل ذخيرة دبابات بقيمة 700 مليون دولار ومركبات تكتيكية بقيمة 500 مليون دولار.

 وأرسلت إدارة بايدن تعزيزات منتظمة من الأسلحة غير المعلن عنها، باعتبار أن قيمتها أقل من عتبة إخطار الكونغرس.

ومنذ السابع من تشرين الأول / أكتوبر وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي حرب إبادة جماعية على قطاع غزة خلفت آلاف الشهداء والجرحى معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ، كما دمرت البنية التحتية لقطاع غزة بشكل كامل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بايدن الاحتلال الكونغرس امريكا الاحتلال الكونغرس بايدن صفقة أسلحة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

بلينكن: واشنطن وافقت على استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل روسيا

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة إن الرئيس جو بايدن سمح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة التي تزودها بها الولايات المتحدة لضرب أهداف عسكرية داخل روسيا تشن منها ضربات على أهداف في خاركيف الأوكرانية وذلك بعد أن طلبت كييف من واشنطن الأذن بذلك في الأسابيع القليلة الماضية.

وبعد أن ألقى بلينكن كلمة في مؤتمر صحفي في براج عقب اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، لم يذكر على وجه التحديد ما إذا كان الأذن الذي أعطاه بايدن لأوكرانيا يمكن أن يشمل مدنا وأهدافا روسية أخرى أعمق داخل روسيا.

وأضاف أن خطوة واشنطن، التي تمثل تغييرا ملحوظا في سياسة بايدن الذي رفض من قبل السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة أمريكية في شن هجمات داخل روسيا، كانت ثمار استراتيجية الولايات المتحدة في التكيف مع المتغيرات في ساحة المعركة. وقال بلينكن إن الولايات المتحدة تستجيب في الوقت الراهن لما تراه يحدث في منطقة خاركيف وما حولها.

وتابع قائلا “على مدى الأسابيع القليلة الماضية، طلبت منا أوكرانيا السماح لها باستخدام الأسلحة التي نزودها بها للتصدي لهذا العدوان ويشمل ذلك مواجهة القوات الروسية التي تتجمع على الجانب الروسي من الحدود ثم تشن هجمات داخل أوكرانيا”.

وأضاف “وصل هذا الطلب مباشرة إلى الرئيس، وكما سمعتهم فقد وافق على استخدام الأسلحة الأمريكية لهذا الغرض. وفي المستقبل، سنفعل ما قمنا به وهو تعديل (المواقف والإجراءات) بما يتناسب مع (المتغيرات)”.

وهذه هي المرة الثانية هذا العام التي يعدل فيها بايدن سياسته المتعلقة بإمدادات الأسلحة لأوكرانيا. وفي وقت سابق من هذا العام، استجاب لمطالب إرسال صواريخ أتاكمز بعيدة المدى لكييف.

وقال مسؤولون أمريكيون أمس الخميس إن السياسة الأمريكية ستواصل حظر استخدام الجيش الأوكراني لصواريخ أتاكمز، التي يصل مداها إلى 300 كيلومتر، وغيرها من الأسلحة بعيدة المدى التي توفرها الولايات المتحدة لشن هجمات عميقة داخل روسيا.

المصدر رويترز الوسومأوكرانيا الولايات المتحدة روسيا

مقالات مشابهة

  • بلينكن يعلن قرار واشنطن بشأن استخدام أسلحة أميركية لقصف روسيا
  • بلينكن: واشنطن وافقت على استخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل روسيا
  • ألمانيا تصادق على حزمة أسلحة جديدة لأوكرانيا
  • جيش الاحتلال يعتزم توزيع أسلحة جديدة على المستوطنين في الضفة الغربية
  • الاحتلال يعتزم توزيه رشاشات جديدة على المستوطنين في الضفة الغربية
  • بوليتيكو: نتنياهو مستاء من تراجع بايدن عن دعم عقوبات ضد الجنائية الدولية
  • السويد تعلن عن حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 1.3 مليار دولار
  • السويد تتعهد بتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 1.2 مليار دولار
  • السويد تعلن عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 1.2 مليار دولار
  • بسبب إسرائيل وحصار غزة.. استقالة جديدة في إدارة بايدن