أكد رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، أن الرئاسة أطلقت خطتها الاستباقية لموسم حج 1445هـ، مدعومة بحزمة من المبادرات النوعية لتهيئة الأجواء التعبدية لضيوف الرحمن؛ تحقيقًا لتطلعات القيادة الرشيدة -أيدها الله- وتقديم أفضل الخدمات الدينية لحجاج بيت الله الحرام.


وثمَّن "السديس" جهود القيادة الرشيدة -حفظها الله- على خدمة بيت الله العتيق ومسجد رسوله صلى الله عليه وسلم، ورعاية قاصديهما، والسهر على راحتهم.
أخبار متعلقة تعاون بين "إنماء" و"بلدية الجفر" لتحسين المشهد الحضري بالأحساء"الأرصاد" ينبه من أمطار غزيرة على عسير

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن واس مكة المكرمة الشؤون الدينية بالحرمين خدمات الحجاج حجاج بيت الله الحرام موسم الحج 2024

إقرأ أيضاً:

رئيس الشؤون الدينية : الحج بلا تصريح مخالف للتعليمات وعلى الحجاج عدم التحايل على الأنظمة

أكد معالي رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس؛ أن الحملة المباركة “لاحج بلا تصريح” جاءت من أجل سلامة وراحة ضيوف الرحمن، وعلى الجميع دعمها، والتعاون مع الجهات الأمنية المنفذة لها.

وأشار خلال مداخلته في أعمال ندوة الحج الكبرى في نسختها الـ 48 تحت عنوان “مراعاة الرخص الشرعية والتقيد بالأنظمة المرعية في شعيرة الحج” التي أقيمت اليوم في مكة، إلى أن من لا يملك تصريحاً يخشى عليه أن يكون آثماً ويقع في أمر محرم؛ لمخالفته المصلحة الشرعية؛ وهو من لوازم شرط الاستطاعة ومراعاة الظروف في الزحام والتدافع، وأهمية التفويج وإدارة الحشود, وتطبيقاً لقاعدة لا ضرر ولا ضرار، وقاعدة الضرر يزال، ولهذا فإن الحج بلا تصريح مخالف للأنظمة والتعليمات التي تراعي مصالح العباد، ويجب على الحجاج العمل بمقتضاه، وعدم الإخلال والتحايل على الأنظمة، ومن يتجرأ على هذا فهو آثم ومعرض نفسه للوعيد.

وأكد معاليه أهمية الامتثال لتعليمات الحج وضرورة الحصول على تصريح قبل القيام بالرحلة الإيمانية، مشيراً إلى أن هذا الإجراء يأتي ضمان سلامة وراحة حجاج بيت الله الحرام.

مقالات مشابهة

  • رسالة الحرمين.. إثراء تجربة الحجاج بالشاشات التفاعلية
  • رئاسة الشؤون الدينية تطلق مبادرة " بالتي هي أحسن " لتكريس التسامح والاعتدال في موسم الحج
  • "السديس": أمن الحرمين خط أحمر.. ولا مكان للشعارات السياسية في الحج 
  • السديس: من لا يملك تصريحاً للحج يخشى عليه أن يكون آثماً
  • رئيس الشؤون الدينية : الحج بلا تصريح مخالف للتعليمات وعلى الحجاج عدم التحايل على الأنظمة
  • مفتي عام المملكة يوصي ضيوف الرحمن باستشعار عظمة الحج ويشيد بدور رئاسة الشؤون الدينية في نشر العلم النافع بالحكمة والموعظة الحسنة
  • مفتي عام المملكة يوصي ضيوف الرحمن باستشعار عظمة الحج ويشيد بدور رئاسة الشؤون الدينية في نشر العلم النافع
  • السعودية: إهداء مليون مصحف مترجم للحجاج
  • رئيس الشؤون الدينية يوصي الحجاج بالتعاون مع رجال الأمن في الحرمين
  • "السديس" يدعو الحجاج إلى مراعاة الأمن والسلامة في الحرمين الشريفين