قدّمت مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، أكثر من 30 ورشة عمل إبداعية، اجتذبت من خلالها ما يزيد على 1525مشاركاً ومشاركة من الأطفال والنشء في الأعمار من 6 سنوات، من زائري منصتها التفاعلية في فعاليات النسخة الخامسة عشرة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، والذي نظمته هيئة الشارقة للكتاب، في مركز إكسبو الشارقة، خلال الفترة من 1 إلى 12مايو الجاري 2024.

وجاءت مشاركة مؤسسة ربع قرن في المهرجان، انطلاقاً من حرصها على تحفيز أجيال المستقبل على القراءة والبحث والمعرفة، وتنمية جوانب الحس الثقافي والإبداعي لديهم، والارتقاء بمخزونهم المعرفي في مختلف المجالات، بهدف تنشئة أجيال قادرة على الحوار البنّاء وإبداء الرأي وتقبل الآخر.

وشكّلت الورش النوعيّة التي قدمتها المؤسسة على مدار 12يوماً، مزيجاً بين الثقافة والفنون والمهارات الحياتية والترفيه، كان من أبرزها جلسات وورش قرائية لقصص مشوّقة في أجواء ترفيهية ممتعة ساعدت على تنمية الخيال الإبداعي للمشاركين مثل قصة «من مثل أمي»، و «مصنع الأحلام»، و «هند في مهمة فضائية»، تلاها ورش فنية منوّعة من وحي القصص المقروءة لتمكين المشاركين من صنع نماذج فنية إبداعية بخامات مختلفة.

كما تعرف المشاركون إلى أهمية الابتكار في تحقيق الاستدامة عبر ورشة «الغافة الذكية»، واستمتعوا أيضاً بتعلم طرق الكتابة بالخط العربي في ورشة «حروفيات»، وأتقنوا مهارات السرد القصصي بطريقة جاذبة في ورشة «الحكواتي»، إضافة إلى العديد من الألعاب التفاعلية.

وأتاحت ربع قرن لمشاركين فرصة خوض عالم الأداء المسرحي وتعلم بعض مهاراته في ورشة «صناعة الدمي»، التي أضافت مساحة حرة للإبداع في صنع دمى متفردة تعبر عن شخصيات قصصهم الابتكارية المستوحاة من خيالهم، بتقنيات فنية مختلفة، وذلك تحفيزاً للخيال وتعزيزاً للتواصل الفعّال، وكان المشاركون على موعد مع تعلم تقنيات الرسم على الماء في ورشة «فن الإيبرو»، إضافة إلى تعلم رسم الزخارف الإسلامية والأشكال الهندسية لإبراز ثقافتنا الإسلامية، وذلك في مرسم «الزخرفة الإسلامية والتلوين».

كما شملت منصة ربع قرن، باقة متفردة من الورش الإبداعية التي أقيمت بالتعاون مع مجلس إرثي للحرف المعاصرة، منها صناعة أساور التلي، وفاصل كتاب باستخدام الخوص وجلد الإبل، وفي ورشة نبتة في كتاب تعرف المشاركون على فن كوكيداما الياباني الفريد من نوعه، والطرق الفنية والأدوات اللازمة لإنشاء عروض الحديقة المعلّقة، هذا فضلاً عن ورشة «التلوين الصوتي» التي أكسبت المشاركين مهارات سرد قصة وتسجيلها بطريقة احترافية، وطرق تنفيذ المونتاج وإضافة المؤثرات الصوتية المناسبة للقصة.

حضور استثنائي

وكان لمنتسبي مؤسسات ربع قرن من «أطفال الشارقة، ناشئة الشارقة وسجايا فتيات الشارقة» حضور استثنائي ودور بارز أثرى فعاليات منصة ربع قرن في المهرجان، وذلك عبر ما قدموه من ورش تفاعلية جاذبة للأطفال والنشء، فضلاً عن مشاركتهم في جلسة نادي الكتاب والورش التدريبية المتخصصة بمنصة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين والتعرف إلى مهارات الكتابة الإبداعية.

فوز مستحق

وحصد منتسبو ربع قرن نصيب الأسد في بعض المسابقات التي نظمتها هيئة الشارقة للكتاب ضمن فعاليات المهرجان، حيث فاز حامد أحمد الحفيتي المنتسب لمركز ناشئة دبا الحصن بالمركز الأول، في مسابقة فارس الشعر «الفئة الثانية»، وفي جائزة الشارقة لرسوم كتب الطفل فازت جوري حمد المازمي المنتسبة لمركز الطفل بالقرائن بالمركز الأول، ولطيفة حمدان الكتبي المنتسبة لمركز الطفل بمليحة بالمركز الثاني، وحصدت منيرة محمد سالم الكتبي المنتسبة لمركز الطفل بالثميد، المركز الثالث ضمن الفئة العمرية من 12 إلى 15 سنة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات ربع قرن الإمارات مهرجان الشارقة القرائي فی ورشة ربع قرن

إقرأ أيضاً:

مهرجان سينماس بأبو ظبي.. فيلم "باص 22" كامل العدد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد فيلم “باص 22” للمخرجة ويندي بيدنارز وبطولة الفنانة كندة علوش، الذي سينطلق قريبًا في دور العرض في الإمارات العربية المتحدة، عرضه الأول بالإمارات ضمن فعاليات مهرجان سينماس للأفلام المستقلة بأبو ظبي ، ورفع شعار كامل العدد.

بنهاية العرض ضجت القاعة بالتصفيق، وانتقلت حماسة الجماهير إلى المرحلة التالية في الندوة النقاشية، التي شاركت فيها المخرجة ويندي بيدنارز والمنتجة نادية عليوات مع الجمهور بعض القصص الحصرية من وراء الكواليس حول رحلتهما أثناء تصوير الفيلم.

تدور أحداث باص 22 في مدينة تكتسحها الرمال في الخليج العربي، حيث تستيقظ أناندا على حادث مأساوي تذهب ابنتها الصغيرة ضحيته. يتحطم حلم أناندا في حياة أفضل لعائلتها من تلك التي تركوها وراءهم في الهند، وتبدأ رحلة من الحزن والغضب، بصحبة رماد ابنتها، وتنسى أن لديها طفلة أخرى على قيد الحياة. 

 بدأ الفيلم جولته بعرضه العالمي الأول في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي بكندا واستكمل رحلته بمهرجانات عدة استطاع فيها أن يجذب أنظار الجمهور والنقاد في مهرجان جيو مامي مومباي السينمائي بالهند ومؤخرًا بمهرجان ديوراما السينمائي الدولي بالإمارات، كما توج الفيلم في عرضه الأول بأفريقيا بجائزة أفضل فيلم بمهرجان جوباج السينمائي في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، ومؤخرًا اقتنص ثاني جوائزه حيث فاز بجائزة الرؤية العالمية لأفضل فيلم روائي طويل بمهرجان سينكويست للسينما والإبداع في سان خوسيه بكاليفورنيا.

الفيلم من تأليف وإخراج ويندي بيدنارز وبطولة كندة علوش، وتانيشثا تشاترجي التي فازت بجائزة أفضل ممثلة في العديد من المهرجانات العالمية، بما في ذلك جوائز الأفلام المستقلة البريطانية عن دورها في الفيلم البريطاني BRICK LANE، وكذلك نجم بوليوود أميت سيال المعروف بالمسلسل الشهير INSIDE EDGE الذي تم ترشيحه لجوائز إيمي العالمية في عام 2018، وأروشي لاود، ومونتاج ميشيل تيان، ومدير تصوير سفيان الفاني.

مقالات مشابهة

  • واشنطن “تحفز” اجراءات اقتصادية عقابية ضد صنعاء.. ما هي التداعيات؟
  • شكرا مؤسّسة وليّ العهد
  • معهد الشارقة الجراحي ينظم ورشة عمل حول “جراحة القولون والمستقيم بالمنظار”
  • مهرجان سينماس بأبو ظبي.. فيلم "باص 22" كامل العدد
  • في الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات واحتفالات متنوعة باليوم العالمي للبيئة
  • البرلمان العربي للطفل يعقد جلسته الرابعة منتصف يوليو بالشارقة
  • جمعية كتاب البيئة تنظم ورشة عمل لبناء مهارات التوثيق والاتصال
  • الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات
  • في اليوم العالمي للطفل.. نصائح هامة للتربية السليمة
  • بوتين يهنئ المواطنين الروس باليوم العالمي للطفل