صحيفة اليوم:
2024-06-02@17:12:37 GMT

دراسة: صيف 2023 الأكثر سخونة منذ 2000 عام

تاريخ النشر: 15th, May 2024 GMT

دراسة: صيف 2023 الأكثر سخونة منذ 2000 عام

توصل بحث جديد إلى أن القيظ الشديد في صيف 2023 بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية والذي تسبب في حرائق غابات بمنطقة البحر المتوسط ​​وانهيار طرق في ولاية تكساس بالولايات المتحدة وإجهاد شبكات الكهرباء في الصين، جعل صيف العام الماضي ليس الأعلى حرارة منذ بدء السجلات فحسب بل الأكثر سخونة منذ حوالي 2000 عام.
وجاء هذا الاكتشاف الصارخ في واحدة من دراستين جديدتين نشرتا، أمس الثلاثاء، في ظل استمرار ارتفاع درجات الحرارة العالمية وانبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.


أخبار متعلقة مروحيات ورجال إطفاء.. طوارئ أوروبية لمتابعة بؤر حرائق الغاباتارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في إندونيسيا إلى 58 ضحيةوسارع علماء بالإعلان عن أن الفترة من يونيو/ حزيران إلى أغسطس/ آب من العام الماضي هي الفترة الأعلى حرارة منذ بدء تسجيل درجات الحرارة في أربعينيات القرن الماضي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رجل يحاول إطفاء حريق مشتعل في منزل أثناء انتشار حرائق الغابات- رويترزأعلى درجة حرارة
تشير دراسة جديدة نشرت في دورية نيتشر العلمية إلى أن حرارة عام 2023 فاقت درجات الحرارة على مدى فترة زمنية أطول بكثير، وهو اكتشاف تم إثباته من خلال النظر في سجلات أرصاد جوية يعود تاريخها إلى منتصف القرن التاسع عشر وبيانات درجات الحرارة وفقًا لتحليل حلقات الأشجار من تسعة مواقع بشمال الكرة الأرضية.
وقال يان إسبر، الباحث المشارك في الدراسة وعالم المناخ في جامعة يوهانس جوتنبرج في ألمانيا، "عندما تنظر إلى التاريخ الطويل، يمكنك أن ترى مدى مأساة ظاهرة الاحتباس الحراري الحديثة".
وذكرت الدراسة أن درجات الحرارة في فصل الصيف العام الماضي في الأراضي الواقعة بين خطي عرض 30 و90 درجة شمالا بلغت 2.07 درجة مئوية (3.73 درجة فهرنهايت) أعلى من متوسطات ما قبل الثورة الصناعية.
ووفقًا لبيانات حلقات الأشجار، كانت أشهر الصيف في عام 2023 أعلى حرارة بمقدار 2.2 درجة مئوية (4 فهرنهايت) في المتوسط ​​فوق متوسط ​​درجة الحرارة المقدرة عبر الأعوام من العام الأول بالتقويم الميلادي إلى 1890.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } صيف ساخن جدا في إسبانيا (أرشيفية)
الأكثر سخونة
ولم تكن النتيجة مفاجأة تماما، فبحلول شهر يناير/ كانون الثاني، قال علماء في خدمة كوبرنيكس لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي إن عام 2023 "من المرجح جدا" أن يكون الأكثر سخونة منذ حوالي 100 ألف عام.
لكن الباحث إسبر قال إن إثبات مثل هذا السجل الطويل أمر غير مرجح. وجادل وعالمان أوروبيان آخران في ورقة بحثية العام الماضي بأنه لا يمكن إجراء مقارنات سنة بعد سنة على هذا النطاق الزمني الواسع مع الأساليب العلمية الحالية، بما في ذلك جمع بيانات درجة الحرارة من مصادر مثل الرواسب البحرية أو مستنقعات الخث.
وقال إسبر "ليس لدينا مثل تلك البيانات، إنها مبالغة".
وأضاف إسبر إن القيظ الشديد في صيف العام الماضي تفاقم بسبب ظاهرة النينيو المناخية التي تتزامن عادة مع درجات حرارة عالمية أكثر دفئا، مما أدى إلى "موجات حر أطول وأكثر شدة، وفترات طويلة من الجفاف".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن رويترز لندن صيف 2023 حرائق الغابات انهيار الطرق درجات الحرارة العام الماضی article img ratio

إقرأ أيضاً:

طقس الجمعة.. أجواء حارة مع نزول قطرات مطرية

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الجمعة، أن تتميز الحالة الجوية عامة، بطقس حار محليا بالمناطق الداخلية مع بروز رعد محلي فوق كل من مرتفعات الأطلس، والريف و المنطقة الشرقية.

 

ويرتقب أيضا نزول قطرات مطرية متفرقة ورعدية محليا فوق مناطق الأطلسين الكبير والمتوسط والمنطقة الشرقية والريف، فضلا عن سقوط قطرات مطرية أخرى جد خفيفة فوق السواحل الوسطى والجنوبية مع هبوب رياح قوية نوعا ما بكل من منطقة طنجة ومرتفعات الأطلسين الكبير والصغير وكذا جنوب المملكة.

 

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 10 و 16 درجة بمرتفعات الأطلس، وما بين 24 و 30 درجة بكل من السايس، وهضاب الفوسفاط ووالماس، وتادلة و أقصى الجنوب الشرقي للبلاد. وستكون ما بين 17 و 23 درجة في ما تبقى من جهات المملكة.

 

أما درجات الحرارة العليا، فلن يطرأ عليها أي تغيير مهم بوجه عام.

 

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس في الشرقية| استمرار ارتفاع درجات الحرارة لليوم الثالث
  • تزامنا مع درجات حرارة قياسية .. قوة الإطفاء العام الكويتي توجه تحذيرا إلى المواطنين
  • وفاة 85 شخصاً في الهند بسبب ارتفاع درجات الحرارة
  • ارتفاع حرارة الجو في الهند يقتل ما لا يقل عن 85 شخصا في يوم واحد
  • ارتفاع درجات الحرارة على قرى ومراكز الشرقية
  • أستاذ دراسات بيئية: عام 2023 شهد أكبر متوسط للحرارة عالميا
  • فنلندا تسجّل درجات الحرارة غير مسبوقة في مايو
  • ارتفاع ملموس في درجات الحرارة... وكتل هوائية حارة بانتظاركم!
  • طقس الجمعة.. أجواء حارة مع نزول قطرات مطرية
  • طقس اليوم.. ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة بالشرقية