تنظم جامعة الفيوم بالتعاون مع قوات الدفاع الشعبي والعسكري الندوة التثقيفية الخامسة والستون، غدا  الخميس فى  العاشرة صباحًا بقاعة الاحتفالات الكبرى بمبنى إدارة الجامعة.

تقام الندوة تحت رعاية الدكتور ياسر مجدى حتاتة رئيس الجامعة والدكتور محمد فاروق الخبيرى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب .

ختام مهرجان تراث الفيوم 

وفى وقت سابق شهد الدكتور أشرف عبد المعبود عميد كلية السياحة والفنادق بجامعة الفيوم، ختام وتوصيات مهرجان التراث والحرف اليدوية، الذي نظمته الكلية على مدار يومين بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للتراث والحرف اليدوية.


جاء ذلك بحضور الدكتورة نانسي محمد فوزي وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد عبد الوهاب المرسي نائب رئيس الجامعة الأسبق لشئون التعليم والطلاب، ومنسقي المؤتمر والدكتور مصطفى أبو حمد، والدكتور وحيد عمران، وعدد من  أعضاء هيئة التدريس والطلاب الحاضرين، وذلك اليوم الثلاثاء بقاعة المؤتمرات بالكلية.

وأعلنت اللجنة المنظمة التوصيات التي خرج بها المهرجان ومن بينها ضرورة إقامة ورش عمل لتدريب الحرفيين على الصناعات اليدوية والتراثية، والتنسيق مع أيادي مصر لتسويق منتجات الحرفيين، وتقديم الدعم المادي والمعنوي لتطوير المنتجات اليدوية، وكذلك إنشاء معرض مفتوح تحت مسمى بيت تراث الفيوم لعرض المقتنيات التراثية المتنوعة، وتشكيل لجنة متخصصة للعمل على دراسة وتوثيق التراث بمختلف أنواعه بالتعاون مع وزارتي الثقافة والسياحة والآثار، وأيضًا العمل على توحيد جهود الجهات المختلفة المعنية بالتراث، وإعداد استراتيجية للحفاظ على التراث.

وأكدت التوصيات أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة للترويج للمعالم التراثية من خلال تطبيقات على الهاتف المحمول، ودعم وتشجيع المستثمرين في مجال التراث مع الزامهم بالحفاظ على الشكل المعماري والتراثي المميز، مع السعي نحو إدراج تراث الفيوم في المناهج التعليميه للصفوف ما قبل الجامعية، وإقامة معارض وفعاليات ثقافية تبرز هذا التراث، والتنسيق مع وسائل الإعلام للتركيز على المعالم الثراتية والحرف اليدوية، وأخيرًا إقامة مهرجان سنوي ثابت لتراث الفيوم.

وعقب انتهاء التوصيات تم تكريم  المشاركين بورقات بحثية في ورش العمل التي تم تنظيمها خلال المهرجان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الفيوم الندوة التثقيفية الدفاع الشعبي قاعة الاحتفالات الكبرى

إقرأ أيضاً:

ندوة تثقيفية بالشرقية عن أهمية التأمين على الماشية

استضاف مركز شباب أنشاص الرمل التابع لإدارة شباب بلببس غرب بمحافظة الشرقية، ندوة إرشادية تثقيفية عن أهمية التأمين على الماشية ضد المخاطر، والتي اقيمت في إطار بروتوكول التعاون مع مديرية الطب البيطري بالشرقية.

 وقد نفذت الندوة من خلال متخصصين من مديرية الطب البيطري، والتي بدورها تساهم في تشكيل الوعي لدى المواطنين عن أهم الأمراض والمشكلات الناتجة عن تلك الأمراض وكيفية علاجها، وأهمية إجراء التأمين على الماشية؛ بما يضمن الحد من الخسائر جراء أي اصابة أو نفوق.

وتناولت الندوة: أهمية التأمين على الماشية وأنواعه، إختلاف رسوم التأمين على حسب أعمار وسلالات الماشية، خطوات التأمين، شروط وثيقة التأمين، علامات الصحة والمرض في الحيوان المؤمن عليه، وشروط الحصول على التعويض من صندوق التأمين، والحالات التي يصرف فيه التعويض كامل أو ٥٠%، والحالات التي لا يصرف فيه أي تعويض. 

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، وتوجيهات الدكتور محمود عبدالعظيم وكيل الشباب و الرياضة بالشرقية، واللواء دكتور إبراهيم متولى وكيل وزارة الطب البيطري بالشرقية، وتحت إشراف دكتور ايمن عبدالمقصود وكيل المديرية للشباب، والدكتور أحمد حماد مدير عام الادارة العامة للشباب، وأشرف على التنفيذ هاني عبدالمنعم الزق مدير إدارة شباب بلبيس غرب، بحضور امحمد حلمي الرفاعي وكيل  إدارة شباب بلبيس غرب.

 

وفي سياق متصل، قال المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الشرقية، إن إدارة التدريب بالمديرية بالتنسيق مع إدارة الإرشاد بمديرية الطب البيطري، نفذت ندوة ارشادية وتوعوية للعاملين بها عن سلامة لحوم الأضاحي، وأهمية الذبح داخل المجازر الحكومية، وذلك بقاعة الاجتماعات بالمديرية.

أشار وكيل وزارة الزراعة إلى قيام الدكتورة دعاء أحمد على والدكتورة إيناس نبيل الدسوقي بإدارة الارشاد بمديرية الطب البيطري، بتقديم الندوة والتي تضمنت شرحا وافيا لشروط وأحكام الأضاحي وكيفية الحصول على لحوم أضاحي سليمة وخالية من مسببات الأمراض، بجانب التعريف بكيفية تخزين وحفظ لحوم الأضحية بالتبريد والتجميد، وتم التنبيه على ضرورة الذبح بالمجازر الحكومية وخاصة بعد قرار محافظ الشرقية بفتح المجازر أمام الأهالي بالمجان، لافتاً إلى أنه في نهاية الندوة تم فتح باب المناقشة والرد على استفسارات الحضور.

وأكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أهمية التعاون والتنسيق بين مديريتي الزراعة والطب البيطري في عقد ندوات توعوية وارشادية للعاملين عن سلامة لحوم الاضاحي، وأهمية الذبح بالمجازر الحكومية، حفاظا علي سلامة اللحوم، ومنعا لتلوث البيئة، وذلك استعداداً لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

مقالات مشابهة

  • مؤتمر بجامعة الفيوم يوصى بتطوير مهارات الطلاب في مجال الصحافة والإعلام
  • "العمارة الخضراء والتكيف مع التغيرات المناخية" ندوة بجامعة كفر الشيخ
  • «التكيف مع التغيرات المناخية».. ندوة تثقيفية بجامعة كفر الشيخ
  • جامعة كفر الشيخ تنظم ندوة تثقيفية بعنوان «العمارة الخضراء والتكيف مع التغيرات المناخية»
  • 5 محاور بأجندة التخطيط الإستثماري بجامعة جنوب الوادي
  • مركز التحول الرقمى بجامعة جنوب الوادى يجرى اختبارات لـ 134 باحثًا
  • "الاشتراطات البيئية للمصانع" ندوة بجامعة الفيوم
  • صور.. جامعة الفيوم تنظم ندوة "الاشتراطات البيئية للمصانع"
  • جامعة الفيوم تنظم ندوة "الاشتراطات البيئية للمصانع"
  • ندوة تثقيفية بالشرقية عن أهمية التأمين على الماشية